فيينا: الخليج
أطلقت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمفوضية الكندية للسلامة النووية، هذا الأسبوع، أول دليل إرشادي من نوعه بعنوان «التدقيق على عمليات التفتيش في الجهات الرقابية في القطاع النووي»، وذلك خلال فعالية أقيمت على هامش المؤتمر العام في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا بالنمسا.


يعتبر الدليل الإرشادي إنجازاً في مجال التدقيق الداخلي الذي يتم إجراؤه داخل الجهات الرقابية النووية؛ إذ تسلط الوثيقة الضوء على الدور الحيوي للتدقيق الداخلي داخل هذه الجهات، وتوفر منهجية متكاملة لإجراء عمليات التدقيق الفني لعمليات التفتيش الرقابية، بما في ذلك تلك الخاصة بمحطات الطاقة النووية والجهات المرخصة للمواد الخاضعة للرقابة. ويوفر الدليل أيضاً إطاراً مبتكراً للتدقيق على عمليات التفتيش، والتي تتألف من ثمانية عناصر أساسية، ويقدم إرشادات حول التدقيق على عمليات التفتيش.
والدليل الإرشادي هو نتاج للتعاون المكثف بين مجموعة العمل الدولية للتعاون في التدقيق الداخلي، التي أنشأتها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية والمفوضية الكندية للسلامة النووية في عام 2020. وقد تم إنشاء مجموعة العمل لتعزيز تبادل المعرفة العالمية بين وظائف التدقيق الداخلي داخل الجهات الرقابية النووية في مختلف الدول. وعقدت المجموعة العديد من الاجتماعات التي أدت إلى تعزيز الوعي بأفضل الممارسات في التدقيق الداخلي داخل الجهات الرقابية النووية بشكل كبير. وأسهمت هذه الجهود في تبادل الرؤى وتعزيز الحوكمة الشاملة والضوابط الداخلية وممارسات إدارة المخاطر في كلتا الجهتين.
وقال كريستر فيكتورسون، المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية، على الصعيد العالمي، هناك طلب متزايد على الطاقة النووية، ما يضيف المزيد من المسؤوليات على عاتق الجهات الرقابية. ويعكس الدليل الإرشادي أهمية التعاون الدولي بين مختلف الشركاء في مجال الطاقة النووية، وسوف يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز دور الجهات الرقابية لضمان الحوكمة وإدارة المخاطر والكفاءة التشغيلية.
وأسهمت الهيئة برؤى أساسية في مجموعة العمل الدولية، بما في ذلك عناصر إطارها الشامل لمكافحة الاحتيال ومنهجيتها المبتكرة للتدقيق وإدارة المخاطر. كما ساعدت مجموعة العمل الهيئة من مشاركة خبراتها مع الشركاء في المفوضية الكندية في موضوعات التدقيق، ما عزز تبادل الخبرات بين الجهتين.
تلعب وظائف التدقيق الداخلي داخل الجهات الرقابية النووية، دوراً حيوياً في توفير ضمانات مستقلة لمجالس الإدارة والإدارة العليا. كما توفر ضمانات بشأن فعالية حوكمة الشركات وإدارة المخاطر والالتزام بالضوابط الداخلية. إضافة إلى ذلك، فإنها تقدم توصيات تعمل على تعزيز الكفاءة التشغيلية وعم الثقافة الأخلاقية والنزاهة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات كندا على عملیات التفتیش التدقیق الداخلی الداخلی داخل مجموعة العمل

إقرأ أيضاً:

الانتقالي يواصل عمليات نهب الأسلحة من سقطرى

الجديد برس|

تواصل عناصر الانتقالي الموالية للإمارات تنفيذ عمليات نهب وتهريب الأسلحة من الوحدات العسكرية في سقطرى، وفقاً لمصادر مطلعة.

وأفادت المصادر بأن المجندين الذين جلبتهم الإمارات من الضالع ويافع لتجنيدهم في سقطرى، ما زالوا ينفذون عمليات نهب للأسلحة ونقلها إلى عدن لبيعها.

وتشير التقارير إلى أن عمليات النقل تتم عبر مطار سقطرى، مما يشير إلى تجاوز واضح لأنظمة وقوانين النقل الجوي، مع تسهيلات من السلطة المحلية في سقطرى.

يُذكر أن تقارير سابقة قد كشفت عن إشراف الإمارات بواسطة قيادات الانتقالي على سرقة الأسلحة عبر العبارات والسنابيق البحرية بشكل سري، مما يسلط الضوء على مدى تعقيد واستمرارية هذه العمليات.

مقالات مشابهة

  • الإمارات وكندا تطلقان أول دليل إرشادي للتدقيق في الجهات الرقابية النووية
  • الإمارات.. إطلاق دليل التواجد الحكومي على التواصل الاجتماعي
  • استمرار التفتيش على سير العمل بقطاع الخدمات الصحيه بقرى مطاي
  • الإمارات واليابان تطلقان محادثات لإبرام شراكة اقتصادية شاملة
  • «الطاقة» و«الاتحاد للماء والكهرباء» تطلقان مبادرة أنظمة الطاقة الشمسية
  • الانتقالي يواصل عمليات نهب الأسلحة من سقطرى
  • «خليفة للأعمال الإنسانية» و«معاً» تطلقان «علّمني حرفاً.. أكن سنداً»
  • “خليفة الإنسانية” و”معاً” تطلقان حملة “علّمني” لدعم 6 آلاف طالب بـ100 مليون درهم
  • المملكة تتوجه للاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية .. الأمير عبدالعزيز بن سلمان: تطوير القدرات البشرية في مجال التقنية النووية ومجالاتها الرقابية