أقال وزير الدفاع الدنماركي، الجمعة، مسؤولاً كبيراً في الوزارة، بسبب انتقادات في التعامل مع صفقة أسلحة إسرائيلية.

وأعفى  وزير الدفاع الدنماركي ياكوب إيلمان ينسن، كبير موظفي الوزارة من مهام منصبه، بعدما وُجهت إليه انتقادات بسبب تعامله مع شراء أنظمة مدفعية من إسرائيل.

ووافقت الدنمارك في يناير (كانون الثاني) على شراء أنظمة مدفعية من شركة (إلبيت سيستمز)، بقيمة 1.

74 مليار كورونة دنماركية (256 مليون دولار) بعدما منحت أغلب أنظمتها لأوكرانيا.

وقبيل الصفقة، استعجلت الوزارة اللجنة المالية في البرلمان للموافقة عليها، قائلة إن عرض الشركة سينتهي بنهاية ذلك الشهر، لكن الوزارة أقرت هذا الأسبوع بأن عرض إلبيت انتهى فقط أواخر يونيو (حزيران).

واعتذر إيلمان ينسن هذا الأسبوع على تعامله مع المسألة، لكنه قال إنه لم يقدم معلومات خاطئة للبرلمان عن عمد، ودعا إلى عقد اجتماع مع أعضاء البرلمان، الجمعة، أبلغهم خلاله بعلمه أن المعلومات التي نقلها إلى البرلمان في وقت سابق هذا الأسبوع، كانت تفتقر إلى تفاصيل مهمة.

وقال إيلمان ينسن للصحافيين بعد الاجتماع: "خلص التقييم الإجمالي إلى أن التعاون الوثيق، الذي يجب أن يكون قائماً على الثقة بين الوزير وكبير موظفي الوزارة لم يعد ممكناُ، وخصوصاُ في ضوء المهام الضخمة والحساسة التي تواجه القوات المسلحة".

وأُبلغت اللجنة المالية في يناير (كانون الثاني) أيضاً بأن مصنعي أسلحة آخرين، من بينهم (نيكستر سيستمز) الفرنسية و(هانوها سيستمز) الكورية الجنوبية، سيرسلون الأسلحة بعد فترات أطول من إلبيت سيستمز، التي عرضت إرسالها خلال عام واحد.

لكن نيكستر سيستمز قالت في أواخر يناير (كانون الثاني) إنها سترسل أسلحة جديدة إلى الدنمارك بنهاية 2023، ونفت إبلاغ وزارة الدفاع الدنماركية بأنها سترسل الأسلحة فقط بعد عامين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الدنمارك

إقرأ أيضاً:

إعفاء أحمد آل عبدالسلام من تدريب صحم

أعفت إدارة نادي صحم المدرب أحمد آل عبدالسلام من تدريب الفريق الكروي الأول من منافسات دوري عمانتل، حيث خسر صحم في الجولة الأولى والثانية أمام ناديي عمان والرستاق وحقق الفوز في الجولة الثالثة والرابعة على حساب الخابورة والنصر، فيما تأجلت الجولة الخامسة لصحم، بعدها خاض الفريق الجولة السادسة أمام السيب وخسر بنتيجة 1 - 4 على أرضية المجمع الرياضي بصحار.

ويحتل صحم حاليا المركز السادس في دوري عمانتل برصيد 6 نقاط جمعها من الفوز على الخابورة والنصر، وسجل 6 أهداف، بينما تلقى 10 أهداف في 5 مباريات، ويعد أحمد آل عبدالسلام من المدربين المجيدين وقاد صحم للفوز بدوري الدرجة الأولى الموسم المنصرم بعد أن هبط قبل موسمين.

وسيقود تدريبات الفريق مساعد المدرب المصري أكرم عبدالمجيد وذلك لحين الإعلان عن المدرب الجديد، حيث يستعد نادي صحم لخوض منافسات كأس الاتحاد ولديه نقطة وحيدة بعد تعادله في المباراة الأولى أمام النهضة وسيخوض لقاءه الثاني أمام نادي عبري على ملعب الأخير، وتتمنى الجماهير هذا الموسم من الفريق الأول المنافسة وعدم تكرار مسلسل الصراع على الهبوط والذي لازمه مواسم.

مقالات مشابهة

  • الصحة تؤكد أن الاستقرار الوظيفي وحماية الحقوق يشملان موظفي البنود
  • عاجل - غارات إسرائيلية تستهدف مواقع أسلحة حزب الله
  • بالفيديو .. شغب كبير يوقّف داربي ريال مدريد و الغريم أتليتيكو
  • منار السليمي: نائبة فرنسية تورط الكابرانات مع الشعب الجزائري بسبب فضيحة صفقة تجاوزت ألف مليون يورو
  • أميركا تأمر بعض موظفي سفارتها في بيروت بمغادرة لبنان
  • الدفاع المدني بلبنان: انتشال جثامين 5 شهداء من تحت الأنقاض بسبب غارات إسرائيلية
  • انتظام الطلاب يالمدارس في الأسبوع الثاني بأبوتشت
  • إعفاء أحمد آل عبدالسلام من تدريب صحم
  • "العمل" في 7 أيام.. جبران يستعرض ملفات الوزارة أمام مدبولي.. وتعاون مع "التعليم" في "التدريب المهني"
  • 30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت قبيل الفجر