حذر البيت الأبيض، جميع الأطراف من التصعيد في الشرق الأوسط بعد يومين من الانفجارات في لبنان، والتي نسبت على نطاق واسع إلى إسرائيل، باستخدام أجهزة محمولة استهدفت جماعة حزب الله.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين، يوم الأربعاء،”ما زلنا لا نريد أن نرى أي تصعيد من أي نوع. ولا نعتقد أن الطريقة لحل الأزمة الحالية هي من خلال عمليات عسكرية إضافية على الإطلاق”.

وقال كيربي “ما زلنا نعتقد أن أفضل طريقة لمنع التصعيد ومنع فتح جبهة أخرى في لبنان هي من خلال الدبلوماسية”.

وعندما سئل عما إذا كانت إسرائيل تلتزم بالقانون الإنساني الدولي في التفجيرات التي وقعت عبر أجهزة النداء واللاسلكي في لبنان، أجاب كيربي: “كما قلنا منذ البداية، فإن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها”.

وقال “إن الطريقة التي يقومون بها بذلك تهمنا، ونحن لا نتردد في إجراء مثل هذه المحادثات مع الإسرائيليين بالشكل المناسب”، دون أن يؤكد تورط إسرائيل.

أما بالنسبة للولايات المتحدة، فقد كرر كيربي تصريحات سابقة نفت فيها التورط: “لم نكن متورطين في حوادث الأمس أو اليوم بأي شكل من الأشكال”.

من جهة أخرى، قال وزير الدفاع الإسرائيلي إن اهتمامهم ينصب على الجبهة اللبنانية، وأن مرحلة جديدة بدأت في الحرب.

وقال يوآف جالانت خلال زيارته قاعدة جوية بالقرب من مدينة حيفا: “مركز الجاذبية يتحول نحو الشمال، نحن ننقل قوتنا ومواردنا وطاقتنا إلى الشمال”.

وأضاف جالانت : “أقول إننا على بداية مرحلة جديدة من الحرب، علينا أن نتكيف. يجب أن نظهر التضامن مع الوقت، هناك حاجة إلى الشجاعة والتصميم والمثابرة الكبيرة في هذه الحرب”.

وأشار جالانت إلى أن هدف الهجوم الإسرائيلي في الشمال هو إعادة المواطنين الإسرائيليين النازحين سالمين إلى منازلهم، وقال جالانت إنهم لم ينسوا الأسرى الإسرائيليين في غزة.

Tags: - جون كيربيانفجارات لبنان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: جون كيربي انفجارات لبنان

إقرأ أيضاً:

غالانت: نحن على بداية مرحلة جديدة في الحرب ومركز الثقل ينتقل نحو الشمال

أكد وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت "نحن على بداية مرحلة جديدة في الحرب، وهذا يتطلب منا الشجاعة والإصرار والمثابرة، وأن مركز الثقل ينتقل نحو الشمال (لبنان) من خلال تحويل الموارد والقوات".

وقال غالانت خلال زيارة قاعدة "رمات دافيد" التابعة لسلاح الجو: "لا يزال لدينا الكثير من الإمكانات التي لم نقوم بتفعيلها.. لم ننس المختطفين، ولم ننس مهامنا في الجنوب، هذا واجبنا، ونحن نقوم به في نفس الوقت".

وأضاف أن "هذه العملية يتم تنفيذها من قبل جميع الهيئات والمهمة هي مهمة واضحة وبسيطة - إعادة سكان المستوطنات في الشمال إلى منازلهم بأمان.. أعتقد أنه عندما تنظر إلى الوضع، فإن الجيش الإسرائيلي يحقق إنجازات ممتازة، إلى جانب الشاباك والموساد والنتائج مثيرة للإعجاب للغاية".


وعلى خلفية الأزمة بين وزير الحرب ورئيس الوزراء، والتي بدا أنها وصلت إلى نقطة الغليان هذا الأسبوع عقب المفاوضات حول دخول جدعون ساعر إلى الحكومة، قال غالانت إن "هناك تنسيقاً كاملاً للأنظمة والوحدة".

وفيما يتعلق بتحقيق الأهداف، قال غالانت: "رئيس الوزراء ورئيس الأركان ورئيس الشاباك ورئيس الموساد ووزير الدفاع - كل ما يمثلونه، كل شيء بشكل مشترك مخصص لهدف واحد - لإعادة السكان"، على حد وصفه.

وأضاف "أقدّر أننا في بداية حقبة جديدة في هذه الحرب ونحن بحاجة إلى التكيف، وهذا صحيح بالنسبة للجميع".

وقام رئيس أركان الاحتلال هرتسي هليفي بزيارة القيادة الشمالية وأجرى تقييماً للوضع مع القيادة العليا ومنتدى الأركان العامة، والذي تضمن الموافقة على خطط الهجوم والدفاع في الساحة الشمالية ضد حزب الله. 

وقال هليفي: "نحن مستعدون للقيام بكل ما هو مطلوب من أجل تهيئة الظروف لعودة السكان إلى منازلهم بمستوى أمني مرتفع".


وتابع "نحن نقاتل في غزة منذ ما يقرب من عام، طوال الحرب، هدفان رئيسيان، وهناك المزيد، تفكيك حماس والمختطفين شابوس، العديد من الإنجازات وما زال أمامنا الكثير لنتقدم إليه لدينا العديد من القدرات التي لم نقم بتفعيلها بعد، لم نقم بتفعيلها بعد، لقد رأينا بعض الأشياء هنا، يبدو لي أننا مستعدون جيدًا ونقوم بإعداد هذه الخطط للمضي قدمًا".

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن 14 شهيدا وأكثر من 450 جريحا سقطوا جراء انفجارات في أجهزة لاسلكية مخصصة للاتصالات الأربعاء.

دوت عدة انفجارات محدودة جديدة في عدد من المناطق في العاصمة اللبنانية بيروت ومناطق عدة، في حادث يعتقد أنه على صلة بتفجير قوات الاحتلال مئات من أجهزة "البيجر" التي يستخدمها حزب الله، الثلاثاء، وأدت إلى إصابة نحو 4000 شخص.

وقال شهود عيان في الضاحية الجنوبية من العاصمة بيروت، إن انفجارات محدودة رصدت في عدة أماكن، ونجم عنها إصابات في صفوف اللبنانيين، فيما قالت مصادر محلية.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تحذر من توابع التصعيد في الشرق الأوسط
  • برلين تحذر “كل الأطراف” من مغبة التصعيد في الشرق الأوسط
  • أول تعليق من وزير الدفاع الإسرائيلي بعد انفجارات لبنان
  • وزير خارجية إيرلندا يعرب عن قلقه إزاء التصعيد في الشرق الأوسط
  • “الشمال يحترق”.. الكشف عن أعداد القتلى الإسرائيليين في قصف “حزب الله” من لبنان
  • انفجارات البيجر تجر تايوان إلى السياسة في الشرق الأوسط
  • جالانت يعلن عن تغيير إستراتيجي في الحرب ضد حزب الله بعد التصعيد الأخير
  • غالانت: نحن على بداية مرحلة جديدة في الحرب ومركز الثقل ينتقل نحو الشمال
  • عاجل| الكرملين: تفجيرات لبنان قد تشعل حربا أوسع نطاقا بمنطقة الشرق الأوسط