تبرز المواجهة الكلاسيكية بين أولمبيك ليون وضيفه أولمبيك مارسيليا مساء الأحد المقبل كأبرز مباريات الجولة الخامسة من بطولة الدوري الفرنسي لكرة القدم.

يخوض الفريقان العريقان هذه المواجهة بمعنويات مختلفة، حيث يأمل ليون في استغلال عاملي الأرض والجمهور لمواصلة نتائجه الإيجابية بعدما جمع أربع نقاط في آخر جولتين ليتجاوز كبوة الخسارة أمام رين وموناكو في أول جولتين.

ويتطلع أولمبيك ليون أيضا لتحسين مركزه في جدول الترتيب، حيث يحتل حاليا المركز الثالث عشر برصيد أربع نقاط، والحصول على دفعة معنوية قوية أيضا قبل انطلاق مشواره القاري حيث سيلاقي أولمبياكوس اليوناني مساء الخميس المقبل في افتتاح مشوار الفريقين بمرحلة الدوري من بطولة "يوروبا ليج".

أما مارسيليا لا يعاني نفس الضغط البدني لعدم مشاركته في البطولات القارية هذا الموسم، ويأمل مدربه الإيطالي روبرتو دي تشيربي في مواصلة النتائج القوية حيث يحتل الفريق وصافة الترتيب برصيد 10 نقاط متساويا مع موناكو، ولا يفصله سوى نقطتين فقط عن الصدارة التي يحتلها باريس سان جيرمان حامل اللقب.

وقبل أيام قليلة من مواجهة أولمبيك ليون دعم مارسيليا صفوفه بصفقة ثقيلة بالتعاقد مع لاعب وسط منتخب فرنسا أدريان رابيو بصفقة انتقال حر بعدما انتهى تعاقده مع ناديه السابق يوفنتوس الإيطالي في 30 يونيو الماضي.

لكن تبقى فرصة مشاركة رابيو أمام ليون ضعيفة للغاية في ظل عدم جاهزيته البدنية لابتعاده عن التدريبات والمباريات منذ انتهاء مشاركته مع منتخب فرنسا في يورو 2024 أوائل يوليو الماضي.

وتفتتح منافسات الجولة الخامسة بالدوري الفرنسي بلقاء يجمع بين نيس ضد ضيفه سانت إيتيان غدا الجمعة.

ويريد فرانك إيز مدرب نيس تجاوز كبوة الخسارة في الجولة الماضية أمام أولمبيك مارسيليا بهدفين دون رد، ليستعد الفريق بأعصاب هادئة لمواجهة أكثر صعوبة أمام ريال سوسيداد يوم الأربعاء المقبل في بطولة الدوري الأوروبي "يوروبا ليج".

ولكن مهمة نيس الذي يحتل المركز الثاني عشر برصيد أربع نقاط لن تكون سهلة أمام سانت إيتيان المنتشي بفوزه على ليل في الجولة الماضية، والذي كسر به سلسلة ثلاث هزائم متتالية في مشواره ببطولة الدوري "ليج وان".

وتقام يوم السبت ثلاث مباريات حيث يحل باريس سان جيرمان، حامل اللقب، ضيفا على ريمس، ويدخل مدربه لويس إنريكي اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد فوز صعب للغاية على جيرونا أمس الأربعاء في دوري أبطال أوروبا.

أما ريمس يحاول بدوره مواصلة النتائج القوية التي حققها مؤخرا حيث جمع سبع نقاط في آخر ثلاث جولات ليضع نفسه بين الكبار محتلا المركز السادس في جدول الترتيب.

وفي نفس اليوم السبت، يحاول ليل ثامن الترتيب برصيد ست نقاط مصالحة جماهيره وإيقاف نزيف النقاط بعد ثلاث هزائم متتالية أمام سبورتنج لشبونة البرتغالي مساء الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا وقبلهما السقوط أمام أنجيه وسانت إيتيان في الدوري، وذلك عندما يستضيف ستراسبورج الذي جمع خمس نقاط يحتل بهم المركز العاشر.

وفي مواجهة متكافئة يلعب رين سابع الترتيب برصيد ست نقاط أمام ضيفه لانس صاحب المركز الرابع برصيد 8 نقاط، والذي لم يخسر منذ بداية الموسم المحلي.

وبخلاف المواجهة الكلاسيكية بين ليون ومارسيليا، تُقام أربع مواجهات أخرى يوم الأحد حيث يلعب أنجيه ضد نانت، وبريست ضد تولوز، ومونبيليه ضد أوكسير، بينما يستضيف موناكو فريق لوهافر بعد ثلاثة أيام فقط من اختبار ثقيل لفريق الإمارة أمام برشلونة الإسباني مساء الخميس في دوري أبطال أوروبا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدوري الفرنسي مارسيليا ليون نادي مارسيليا نادي ليون

إقرأ أيضاً:

الوداد يبحث عن الفوز أمام اتحاد التواركة في الدوري المغربي

تستأنف منافسات الدوري المغربي لكرة القدم، بداية من غد الجمعة، بإقامة خمس من أصل ثماني مباريات من الجولة الثالثة.

وتم تأجيل ثلاث مباريات لالتزام أندية الجيش الملكي والرجاء البيضاوي ونهضة بركان بخوض تصفيات الدور التمهيدي من منافستي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية).

وتضطر خمسة أندية هذا الموسم لاستقبال منافسيها خارج ملاعبها ويتعلق الأمر بأندية العاصمة الجيش الملكي والفتح الرياضي واتحاد التواركة وحسنية أغادير لإغلاق ملاعب المدينتين بغية تجديدها وإعادة صيانتها تحضيرا لكأس أمم أفريقيا التي تقام العام المقبل ومونديال 2030.

فيما يضطر النادي المكناسي العائد إلى الدوري الممتاز للبحث كل أسبوع عن ملعب لاستقبال ضيوفه بسبب افتقاد ملعب المدينة للمواصفات الفنية المعتمدة من قبل الاتحاد المغربي.

وتضطر أندية الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي واتحاد طنجة وحسنية أغادير وشباب المحمدية وأولمبيك أسفي للاعتماد على لاعبي فئاتها السنية لكونها ممنوعة من تسجيل لاعبيها الجدد إلى حين تسوية قضاياها العالقة مع لاعبيها السابقين.

وتفتتح مباريات الجولة الثالثة غدا الجمعة، حينما يحل فريق الوداد، المتوج بثلاثة ألقاب للدوري المحلي في المواسم الأربعة الأخيرة، ضيفا على فريق اتحاد التواركة.

ويسعى الوداد لطمأنة أنصاره بعد بداية متعثرة خسر فيها في الجولة الأولى وفاز بصعوبة في الثانية، حيث يعتمد على مجموعة من النجوم الذين تعاقدت معهم الإدارة الجديدة للنادي، فيما يسعى اتحاد التواركة إلى تحقيق فوزه الثاني هذا الموسم.

وفي اليوم نفسه تقام مباراة تجمع فريقي المغرب التطواني والمغرب الفاسي حيث يتطلع الأول لتحقيق فوزه الأول هذا الموسم بعدما حصد نقطة وحيدة من لقاءيه السابقين، في وقت يبحث فيه ضيفه عن تجاوز عثرته السابقة بميدانه أمام التواركة إثر فوزه الثمين على الوداد في الجولة الأولى.

ويستقبل حسنية أغادير فريق نهضة الزمامرة، بعد غد السبت أملا في تأمين نقاط ثمينة تفاديا لتكرار سيناريو المواسم الماضية التي ظل يعاني فيه شبح الهبوط حتى الجولات الأخيرة، في الوقت نفسه يبحث ضيفه عن فوزه الأول هذا الموسم.

وتختتم منافسات هذه الجولة يوم الأحد المقبل، حينما يستقبل النادي المكناسي، الوافد الجديد على الدرجة الأولى، فريق شباب السوالم خارج ملعبه في مباراة يرفعان معا فيها شعار البحث عن الانتصار الأول بعدما اكتفيا بتعادل وهزيمة في الجولتين السابقتين.

كما يلتقي في ذات اليوم أيضا فريق شباب المحمدية مع أولمبيك أسفي.

وتلقى شباب المحمدية هزيمتين قاسيتين أمام الجيش والفتح ممثلي العاصمة الرباط بمجموع تسعة أهداف كاملة في أول جولتين، فيما لم يلعب فريق أولمبيك أسفي سوى مباراة وحيدة تعادل فيها سلبيا مع المغرب التطواني.

القاسم المشترك بين طرفي هذه المباراة يتجلى في حرمانهما من الاعتماد على المنضمين الجدد ما لم يحلوا مشاكلهم مع لاعبيهم السابقين.

مقالات مشابهة

  • حارس جيرونا يرتكب خطأ “كارثيا” ويتسبب في خسارة فريقه أمام سان جيرمان
  • الوداد يبحث عن الفوز أمام اتحاد التواركة في الدوري المغربي
  • مواجهات مهمة لكبار الدوري الإماراتي في الجولة الثالثة
  • الخميس.. انطلاق مباريات الجولة الخامسة بـ"دوري عمانتل"
  • مواجهات مثيرة في الجولة الرابعة بدوري روشن السعودي
  • "الكلاسيكو" قمة جماهيرية في جولة "نحلم ونحقق"
  • “الفاف” تكشف موعد إجراء مواجهة الجولة الرابعة لتصفيات “الكان”
  • أولمبيك مارسيليا يعلن التعاقد مع أدريان رابيو
  • لاتسيو يفوز على هيلاس فيرونا بالدوري الإيطالي