الكمثرى أحدى أنواع الفواكه اللذيذة، التي لها مذاق خاص يميزها، وبجانب طعمها الشهي فإن تناولها له العديد من الفوائد الصحية التي يغفل عنها الكثيرون أبرزها الوقاية من السرطان وتقوية القلب.

ووفق لموقع "Jagran"، فإن الفواكه الغنية بالمواد المغذية مفيدة جدًا لصحتنا، وإدراجها في النظام الغذائي يوفر الراحة من العديد من المشاكل، كما أن تناول أنواع مختلفة من الفواكه المتوفرة في المواسم المختلفة يوفر العديد من الفوائد، ومن بين هذه الفواكه الكمثرى كونها فاكهة غنية بالمواد المغذية، وتحتوي على كمية جيدة من الألياف والفيتامينات والمعادن.

فوائد صحية لفاكهة الكمثرى

الحفاظ على صحة القلب

يوجد محتوى عالي من الألياف في الكمثرى، وهو مفيد لصحة القلب، وتساعد الكمثرى على تقليل نسبة الكوليسترول وتعزيز تدفق الدم الصحي، وهذا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

السيطرة على الوزن

الكمية المناسبة من الألياف والماء الموجودة في الكمثرى تبقي معدتك ممتلئة لفترة طويلة، مما يقلل من شعورك بالجوع ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام. وبهذه الطريقة تساعدك الكمثرى في السيطرة على الوزن .

مفيدة لصحة الأمعاء

تتوي الكمثرى على أليف تعمل على تعزيز الميكروبيوم الصحي، وهذا يساعد في تحسين عملية الهضم وزيادة المناعة والتحكم في الوزن.

الوقاية من السرطان

توجد مضادات الأكسدة مثل البوليفينول بكميات كبيرة في الكمثرى، وهذا يمكن أن يحمي خلايانا من التلف، وبهذه الطريقة يتم تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

صحة الجهاز الهضمي

تم العثور على كل من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في الكمثرى، وتساعد الألياف القابلة للذوبان على التحكم في مستويات السكر في الدم والكوليسترول، وفي الوقت نفسه، تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك.

بشرة صحية

يوجد فيتامين C بكمية جيدة في الكمثرى، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين الضروري لصحة البشرة، وتناول الكمثرى يمكن أن يساعدنا في الحصول على بشرة متوهجة ويقلل من علامات الشيخوخة.

مفيد للعيون

تحافظ مضادات الأكسدة الموجودة في الكمثرى على صحة عينيك ويمكن أن تمنع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين الذي يحدث مع تقدم العمر، وتناول الكمثرى بانتظام يساعد في الحفاظ على البصر.

ولكن إذا كنت تعاني من أي نوع من الأمراض أو الحساسية فعليك استشارة طبيبك حول الكمية المتاح تناولها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكمثرى الفواكه السرطان القلب تقوية القلب الفيتامينات القابلة للذوبان من الألیاف

إقرأ أيضاً:

تدشين المرحلة الثانية من زراعة الأراضي القابلة للزراعة في المراوعة بالحديدة

الثورة نت|

دشنت جمعية اكتفاء التعاونية الزراعية متعددة الأغراض في مديرية المراوعة بمحافظة الحديدة، اليوم بالتعاون مع السلطة المحلية واللجنة الزراعية، والاتحاد التعاوني الزراعي، المرحلة الثانية من مشروع زراعة الأراضي القابلة للزراعة بالمديرية.

يهدف المشروع، إلى التوسع في زراعة محاصيل الحبوب المختلفة وفي مقدمتها الدخن الذي يعتبر من المحاصيل الهامة لسكان المنطقة.

وخلال التدشين أوضح رئيس الجمعية محمد حدال، أن المرحلة الثانية من المشروع تشمل زراعة كافة الأراضي الصالبة بالإضافة إلى أراضي الأوقاف والأراضي التابعة للدولة والتي تقدر مساحتها بسبعة آلاف معاد.

وأشار إلى أن الجمعية عملت على التنسيق مع مالكي الأراضي وقدمت لهم التسهيلات اللازمة من توفير البذور والحراثة وأجور العمالة كقروض بيضاء يتم استردادها عقب الموسم.

من جانبه أشار مدير مكتب الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بمديرية المراوعة المهندس طه كشوبع، إلى أن المكتب يعمل إلى جانب الجمعيات التعاونية لإنجاح مشروع زراعة الصحراء وفقاً لتوجهات القيادة.

وأكد الحرص على التعاون والتنسيق بين الجمعية ومالكي الأراضي الصالبة من أجل استصلاحها وزراعتها بهدف زيادة إنتاجية محاصيل الحبوب بما يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي المنشود الذي يأتي ضمن أولويات القيادة الثورية.

فيما أوضح المدير التنفيذي للمشروع محمد دحية، أن المرحلة الثالثة من المشروع ستشمل إقامة ورش لتوعية المزارعين حول العناية بالمحصول ومعاملات الحصاد وما بعده والطرق السليمة لانتخاب البذور لتكوين بنك بذور خاص بالجمعية لضمان الحفاظ على السلالات الجينية ذات الجودة العالية والانتاجية الوفيرة.

مقالات مشابهة

  • أهمية ممارسة الرياضة وتأثيرها على صحة الجسم والعقل
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • “يعتمد الألياف الضوئية”.. درون روسي يدمر كل أنواع الدبابات
  • بلينكن: تقوية العلاقات مع مصر يصب في مصلحة الولايات المتحدة
  • تدشين المرحلة الثانية من زراعة الأراضي القابلة للزراعة في المراوعة بالحديدة
  • نصائح للحفاظ على صحة النظر| خطوات بسيطة لضمان رؤية جيدة
  • أطباء يكشفون الفرق بين السكر العادي وسكر الفواكه.. أيهما أكثر ضررًا؟
  • فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة "المرجان" الجزائرية بالسوق الأوروبية
  • أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»