سبتمبر 19, 2024آخر تحديث: سبتمبر 19, 2024

المستقلة/- شهدت العاصمة العراقية بغداد اليوم الخميس سلسلة من حوادث العنف المروعة التي تسلط الضوء على التوترات العائلية وأثرها على الأفراد والجهات العسكرية. فقد أفاد مصدر أمني بسقوط ضحايا وإصابات في حوادث شجار منفصلة، مما يثير القلق حول تزايد العنف داخل المجتمع وأثره على أفراد القوات الأمنية.

في حادثة أولى، وقعت مشاجرة حادة بين أبناء عم في منطقة الحسينية، وذلك بسبب منشور على مواقع التواصل الاجتماعي. وتطور النزاع إلى استخدام السلاح الخفيف، حيث تم استخدام مسدس في الهجوم، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين، أحدهما مستطرق والآخر منتسب في الحشد الشعبي. هذه الحادثة تعكس كيف يمكن للخلافات الشخصية أن تتصاعد إلى أحداث عنف خطيرة، وخاصة عندما يُستخدم السلاح.

شجار عائلي ينتهي بمقتل أحد أفراد الحشد

في واقعة أخرى، شهدت منطقة البلديات شجاراً عائلياً حاداً أدى إلى مقتل أحد أفراد الحشد الشعبي على يد شقيقيه. يبدو أن النزاع العائلي، الذي تفاقم إلى حد القتل، كان له علاقة بمشاكل عائلية عميقة. وقد تم اعتقال أحد الأخوين في حين لا يزال الآخر هارباً، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني في المنطقة.

تساؤلات حول تفشي العنف: عوامل وأسباب

تثير هذه الحوادث تساؤلات حول أسباب تفشي العنف في المجتمع العراقي، وتأثير النزاعات العائلية على الأفراد العسكريين. هل هو تعبير عن توترات داخلية متزايدة، أم أن هناك عوامل أخرى تسهم في تفشي هذا النوع من العنف؟ من الواضح أن النزاعات الشخصية والعائلية يمكن أن تتحول إلى أحداث عنف دامية، لا سيما عندما يكون الأفراد العسكريون جزءًا من المشهد.

تأثير النزاعات على القوات الأمنية

مع تزايد النزاعات العائلية التي تشمل أفراداً في القوات الأمنية مثل الحشد الشعبي، يبرز السؤال حول تأثير هذه الحوادث على أداء القوات وفعاليتها. كيف يمكن لقوات الأمن أن تبقى فعالة في ظل هذه الأوضاع العنيفة التي تؤثر بشكل مباشر على أفرادها؟

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية بعد هزيمة «داعش»

هدى جاسم (بغداد)   

أخبار ذات صلة الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب» استقالة جماعية لاتحاد الكرة في الكويت

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس، إنه لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية في بلاده، لأنها نجحت إلى حد كبير في هزيمة تنظيم «داعش» الإرهابي، وإنه يعتزم الإعلان عن جدول زمني لانسحابها في وقت قريب. وقال السوداني في مقابلة مع تليفزيون «بلومبرج» في بغداد: «لم تعد المبررات موجودة.. ليس هناك حاجة لوجود تحالف». وأضاف: «لقد انتقلنا من الحروب إلى الاستقرار. (داعش) لم تعد تمثل أي تحد حقيقي». 
 ويشار إلى أنه يوجد في العراق حالياً نحو 2500 فرد عسكري، وهم يشكلون إرثاً من تحالف كانت تقوده الولايات المتحدة كان قد تشكّل في عام 2014 لمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابي. ويشكل وجود جنود من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الأخرى في العراق موضع جدل سياسي يعود من حين لآخر. ورغم ذلك، أعرب بعض النواب الأميركيين عن عدم ارتياحهم لخروج عسكري كامل، قائلين إن ذلك قد يسمح لتنظيم «داعش» بإعادة تنظيم صفوفه أو بزيادة نفوذ أطراف أخرى داخل العراق. 
 وقال السوداني إنه بحث هذا الأمر مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقائهما في واشنطن، في أبريل الماضي، وإن بلديهما توصلا إلى تفاهم بشأن الانسحاب. وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد صرّح في وقت سابق من الشهر الجاري، لإحدى القنوات التلفزيونية، بأن القوات الأميركية ستخرج من بلاده بحلول عام 2026.
  وفي سياق آخر، ألقت قوات الأمن العراقية القبضَ على أربعة عناصر إرهابية في محافظتي السليمانية والأنبار. وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، إنه «في إطار إدامة التنسيق والتعاون بين جهاز مكافحة الإرهاب ومديرية عمليات جهاز (أسايش) بإقليم كردستان، تمكن جهاز مكافحة الإرهاب من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين في محافظة السليمانية». وأضافت الخلية إن «جهاز مكافحة الإرهاب نفذ سلسلة عمليات أسفرت عن تفتيش وتدمير 10 مضافات وتفجير ست عبوات وحزامين ناسفين، مع التحرز على عدد من المبرزات الجرمية، في محافظة نينوى». وأشار البيان إلى «تنفيذ عملية إنزال جوي على مضافتين تستخدمان في الدعم اللوجستي للعصابات الإرهابية في محافظة الأنبار أسفرت عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين». 
وكان العراق قد أعلن مؤخراً أن العملية الأمنية التي شنها على فلول وبقايا تنظيم «داعش» الإرهابي في صحراء الأنبار غربي البلاد، أسفرت عن مقتل 14 مسلحاً، بينهم قيادات في التنظيم الإرهابي «من مستوى الخط الأول». وجاء في بيان أصدرته قيادة العمليات المشتركة العراقية، الجمعة الماضي، أنه «بعد جمع جثث القتلى، تأكد أن معظم القتلى هم من قادة الصف الأول لعصابات داعش الإرهابية». وحسب البيان نفسه، فمن بين هؤلاء القيادات تم التعرف على ستة بعد إجراء فحص الحمض النووي، وهم «نائب والي العراق» و«أمير التصنيع والتطوير والملف الكيميائي» و«والي الأنبار» و«المسؤول العسكري لداعش في الأنبار» و«والي الجنوب» في التنظيم الإرهابي ومسؤول ملف الاقتصاد والأموال في «ولاية الأنبار».

مقالات مشابهة

  • عاجل. هجوم إسرائيلي جديد يستهدف لبنان: انفجارات في أجهزة اتصالات لاسلكية تسفر عن قتلى وجرحى
  • كيف قرأت الأوساط الإيرانية الانسحاب الأميركي من العراق؟
  • إرهابي و56 و7 اخرين في قبضة القوات الأمنية جنوبي بغداد
  • إرهابي و56 و7 اخرون في قبضة القوات الأمنية جنوبي بغداد
  • ما مستقبل العراق بعد الانسحاب الأميركي؟ خبراء عسكريون يجيبون
  • العراق: لم تعد هناك حاجة لوجود القوات الأميركية بعد هزيمة «داعش»
  • بضمنها البيشمركة.. السامرائي: ندعم تسليح جميع مؤسساتنا الأمنية وفق القانون
  • قاآني يصل بغداد ويجتمع فوراً مع قيادات سياسية وفصائل مسلحة
  • السوداني: القوات الأميركية في العراق لم تعد ضرورية