موقع 24:
2024-09-20@23:53:21 GMT

إطلاق خدمة الحافلات الخضراء في أبوظبي

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

إطلاق خدمة الحافلات الخضراء في أبوظبي

أطلق مركز النقل المتكامل "أبوظبي للتنقُّل" خدمة الحافلات الخضراء، وتتضمَّن الخدمة أسطولاً من الحافلات يعمل بطاقة الهيدروجين النظيف والطاقة الكهربائية، ما يجسِّد التزام الإمارة بالتقليل من بصمتها الكربونية، والارتقاء بجودة حياة سكانها، وتبنّي التقنيات الخضراء المتقدِّمة في شبكة النقل العام، وتحديد معايير جديدة في التنقُّل الحضري المستدام.

وستبدأ خدمة الحافلات الخضراء على المسار رقم 65 بين مارينا مول وشمس بوتيك في جزيرة الريم.

وتندرج هذه الخطوة ضمن خطة تنفيذ برنامج الحافلات الخضراء الذي طوَّره مركز النقل المتكامل "أبوظبي للتنقُّل" بهدف تحويل جزيرة أبوظبي إلى منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030.

تقييم الأداء

وبموجب الخطة، أُجرِيَت دراسة، هي الأولى من نوعها في أبوظبي والمنطقة، لتقييم أداء الحافلات التي تعمل بالهيدروجين والكهرباء في المناخ المحلي والبيئة الحضرية. وشملت الدراسة التقييم الفني للحافلات المختلفة وأدائها، بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية والوكالات المتخصِّصة في تصنيع الحافلات والحكومات.

خطة عمل شاملة

ويُعدُّ برنامج الحافلات الخضراء في إمارة أبوظبي، خطة عمل شاملة لتقييم حافلات النقل العام وتشغيلها في إمارة أبوظبي، لتقييم أفضل تقنيات الهيدروجين والكهرباء واختيار الأفضل منها، وتقديمها لسكان إمارة أبوظبي وزوّارها بالتعاون مع الهيئات الحكومية الدولية ومُصنِّعي الحافلات، لتكون الحلول أكثر ملاءمة للبيئة المحلية. ويشمل البرنامج تطوير كفاءات إماراتية من خلال برامج تدريبية نوعية في مجال الحافلات الهيدروجينية والكهربائية، وبرامج تدريب عملية في جمهورية كوريا وجمهورية الصين الشعبية.

مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقُّل) يُطلق خدمة الحافلات الخضراء في الإمارة، ما يعكس الالتزام بخفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز جودة حياة المجتمع، من خلال تبني التقنيات الخضراء ضمن شبكة النقل العام. pic.twitter.com/gCbhRhGMtN

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) September 19, 2024

 

جلسات نظرية وعملية

أُطلِق برنامج الحافلات العامة الخضراء في نوفمبر 2023، وتنتهي فترة تقييمه في يونيو(حزيران) 2025، ويتضمن تدريباً لمُشغِّلي الحافلات والسائقين، ضمن جلسات نظرية وعملية مقدَّمة من شركاء مركز النقل المتكامل "أبوظبي للتنقُّل" في الحافلات الخضراء، مع مواصلة تدريب الفنيين المعتمدين على إجراء الصيانة والفحوصات اليومية. 
ويقيِّم برنامج الحافلات الخضراء أداء الحافلات ويبني مرافقَ دعمٍ لها في الموقع، وبتحويل اعتماد أسطول حافلات النقل العام من استخدام وقود الديزل إلى استخدام الطاقة المتجدِّدة، ينخفض مستقبلاً مُعدَّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً في إمارة أبوظبي بأكثر من 100 ألف طن متري.
ويُعدُّ البرنامج منصة للتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، ما يتيح لمركز النقل المتكامل "أبوظبي للتنقُّل" التعاون بشكل وثيق مع الشركاء المحليين والدوليين، ومنهم الجهات الحكومية وقادة الصناعة، لتنفيذ برنامج الحافلات الخضراء.

خفض الانبعاثات الكربونية

وإلى جانب أهداف البرنامج لجعل جزيرة أبوظبي منطقة نقل عام أخضر بحلول عام 2030، فإنَّ مبادرة برنامج الحافلات الخضراء تهدف أيضاً إلى خفض الانبعاثات الكربونية من أسطول النقل العام في أبوظبي، حيث يحدِّد هذا البرنامج المواصفات القياسية للحافلات الخضراء المناسبة للمناخ وظروف التشغيل في إمارة أبوظبي. ويعكس تقليلُ انبعاثات الغازات الدفيئة من أساطيل النقل العام التزامَ أبوظبي باتفاق باريس، للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات أبوظبي برنامج الحافلات الخضراء مرکز النقل المتکامل فی إمارة أبوظبی أبوظبی للتنق النقل العام الخضراء فی

إقرأ أيضاً:

ستارلينك "تعلن" إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن

أعلنت شركة ستارلينك "المملوكة للملياردير الأميركي إيلون ماسك"، يوم الأربعاء، بدء توفر خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن.

كما تهدف، بحسب الحكومة الشرعية، إلى تأمين الاتصالات العسكرية على غرار التجربة الأوكرانية، فضلا عن فتح نوافذ إلكترونية للتعليم عن بعد وتمكين الطلاب في مناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي من الالتحاق بالدراسة النظامية.

وهنأت السفارة الأميركية اليمن على هذه الخطوة ووصفتها بأنها "إنجاز". وقالت في تغريدة على منصة إكس مساء الأربعاء "تهانينا لليمن لكونه أول دولة في الشرق الأوسط تتمتع بإمكانية الوصول الكامل إلى الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من ستارلينك"، مضيفة "يوضح هذا الإنجاز كيف يمكن للتكنولوجيا أن تفتح فرصا جديدة وتدفع عجلة التقدم".

وقال وائل طرموم المدير التنفيذي للمؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية بالحكومية الشرعية، إنه تم إدخال خدمة ستارلينك (الانترنت الفضائي) رسميا يوم الأربعاء.

ونقلت رويترز عن طرموم "هذه الخطوة تأتي بعد قيام مؤسسة الاتصالات وشركة ستارلينك باستكمال كافة الإجراءات القانونية (...) والتوقيع على اتفاقية ترخيص الخدمة في مطلع يناير الماضي، لتصبح مؤسسة الاتصالات وكيلا معتمدا لشركة ستارلينك بالأراضي اليمنية".

ويهدف مشروع "ستارلينك" من شركة "سبيس إكس" المملوكة لماسك، إلى توفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للمناطق النائية أوالتي تعاني من ضعف البنية التحتية التقليدية للاتصالات، مما يجعل اليمن من أبرز المستفيدين في ظل الأوضاع الحالية.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اليمنية لرويترز، أن الخدمة ستقدم بأسعار مخفضة بنسبة 50%.

مقالات مشابهة

  • إطلاق "ستارلينك" في اليمن.. للتجسس أم لتحسين الإنترنت؟
  • %87 من أسطول مركبات الأجرة في أبوظبي «صديق للبيئة»
  • بين الترحيب والرفض.. إطلاق "ستارلينك" في اليمن يُثير الجدل
  • بالشراكة مع "أبوظبي للغة العربية".. برنامج حافل للغة الضّاد في باريس
  • أبوظبي للتنقُّل يُطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام في الإمارة
  • أبوظبي تطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام
  • مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقُّل) يُطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام في الإمارة
  • ستارلينك "تعلن" إطلاق خدمة الإنترنت الفضائي في اليمن
  • رسميًا.. الاتصالات اليمنية تعلن إطلاق خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن