علق الباحث المصري المتخصص في شؤون الأمن القومي، أحمد رفعت، على قرار تل أبيب إحياء ذكرى هزيمتها الساحقة في حرب 6 أكتوبر 1973 بإرسال أسرى الحرب بحرا وجوا لكل من مصر وسوريا.

إقرأ المزيد إسرائيل ترسل أسرى الحرب إلى مصر وسوريا في ذكرى هزيمتها الساحقة

وقال رفعت في تصريحات لـRT: "لم تزل الحرب مستمرة بيننا وبين إسرائيل ولكنها تدار بوسائل غير عسكرية، فإسرائيل تدير أكبر حرب نفسية في التاريخ، حيث تحاول أن تنقل روح الهزيمة للمواطن المصري والعربي وللأسف وجدت لدينا من يخدمها بهذه المهمة".

وأشار رفعت إلى أنه على سبيل المثال جماعة الإخوان تحتفل منذ نصف قرن بذكرى نكسة يونيو أكثر من إسرائيل وتستمر لشهر كامل، وذلك لأسباب سياسية تخص معركتها مع جمال عبد الناصر وكأن الأسباب الوطنية ليس لها أي اعتبار لديهم".

وأوضح أنه لذلك تتعمد إسرائيل منذ سنوات وفي هذا السياق تسريب ما يعكر فرحة واحتفالات المصريين والعرب بالانتصار في حرب أكتوبر، مرة كذبا أن أشرف مروان كان جاسوسا لها، ومرة أخرى ترسل الأسرى إلى سوريا ومصر وهكذا ولا تفجر هذه الموضوعات إلا في ذكرى أكتوبر.

ونوه بأنه تحول قضية الأسرى الإسرائيليين إلى أجواء احتفالية كرنفالية وليست مأساوية كما هي بطبيعتها، ولذلك على السلطات المصرية منع أي سفن من التواجد بالمياة الإقليمية المصرية بدون سبب واضح.

وتابع: "الحرب مستمرة بوسائل أخرى، وعلينا التخطيط الشامل للمواجهة من عدو لا يريد لمصر الخير ولا التقدم ونراه أكثر طرف يخشى أي تنمية في سيناء، ويسعي لتقويضها والكل يعرف أدواته هناك حتى لو قدم تسهيلات لمحاربة الإرهاب، فما يمارسه أمام العالم بقوانينه شيء، وما تمارسه أجهزته سرا شيء آخر".

وكشفت مجلة الدفاع الإسرائيلية "يسرائيل ديفينس" التي تصدر عن الجيش الإسرائيلي، أن "الأسرى المخلصين" الذين تم أسرهم من قبل مصر وسوريا خلال حرب "يوم كيبور" (يوم الغفران) – التسمية العبرية لحرب أكتوبر - سيشرعون في قافلة بحرية عسكرية تعبر "قناة السويس" المصرية ثم سيحلقون فوق الحدود السورية بطائرة حربية في أيام 8 و 9 و 10 أكتوبر المقبل.

ووصفت المجلة العسكرية الإسرائيلية الرحلة بالفريدة من نوعها، حيث ستشمل أسطولًا وطائرة تحمل على متنهما أكثر من 150 أسيرًا إسرائيلياً.

وجاءت الفكرة بمبادرة من جمعيتي "Arim Bille" و"Erez" الإسرائيليتين، حيث ستعمل على تنظيم هذه الرحلة لجنود الجيش الإسرائيلي الذين سقطوا في الحرب التي شنتها كل من مصر وسوريا عام 1973، وسيسافر الأسرى على متن أسطول بحري وجوي مشتركين.

المصدر: RT

القاهرة - ناصر حاتم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google فيسبوك facebook مصر وسوریا

إقرأ أيضاً:

هيئات الأسرى: العدو يعتقل 30 فلسطينياً من الضفة والحصيلة تتجاوز 10700 منذ 7 أكتوبر

الثورة نت/..

تواصل قوات العدو الصهيوني حملات الاعتقال في الضّفة الغربية المحتلة بوتيرة غير مسبوقة، وذلك في ضوء استمرار حرب الإبادة والعدوان الشامل بحقّ الشعب الفلسطيني، حيث اعتقلت قوات العدو منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 30 مواطناً على الأقل.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان مشترك: إن من بين المعتقلين السيدة عبلة سعدات زوجة الأمين العام للجبهة الشعبية الأسير القائد أحمد سعدات، والسيدة تحرير جابر، وطالبة الإعلام في جامعة بيرزيت دعاء القاضي، بالإضافة إلى الصحفي قتيبة حمدان.

وتوزعت عمليات الاعتقال بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” على غالبية محافظات الضّفة، رافقها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التّخريب والتدمير في منازل المواطنين،

ويُشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات في الضّفة منذ بدء حرب الإبادة المستمرة، بلغت أكثر من عشرة آلاف و700 حالة اعتقال، والتي شملت فئات المجتمع الفلسطينيّ كافة، علماً أنّ هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

ويذكر أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تتضمن المعتقلين من الضفة دون غزة، والتي تقدر أعدادهم بالآلاف.

مقالات مشابهة

  • لماذا فجّرت إسرائيل أجهزة” البيجر”؟ وماهو القادم ؟
  • لماذا فجّرت إسرائيل أجهزة” البيجر”؟وماهو القادم ؟
  • "صفقة الخروج الآمن".. إسرائيل تُعد مقترحا جديدا يتضمن إنهاء الحرب في غزة
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: المقترح الإسرائيلي يتضمن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح قطاع غزة وتطبيق آلية حكم أخرى فيه وإنهاء الحرب
  • عاجل.. “الخارجية الأمريكية”: زيارة “بلينكن” لمصر للتنسيق حول إنهاء الحرب بغزة
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية إلى 10 آلاف و800 فلسطيني منذ «7 أكتوبر»
  • الحكومة العراقية ترسل طواقم طبية الى لبنان وتدعو لتدخل دولي عاجل
  • هيئات الأسرى: العدو يعتقل 30 فلسطينياً من الضفة والحصيلة تتجاوز 10700 منذ 7 أكتوبر
  • هوكشتاين حذره.. نتنياهو يلوح بتحرك عسكري ضد حزب الله