العُمانية/ ترحّب سلطنة عُمان باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار المتعلق بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية الناشئة عن السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وتعدّ سلطنة عُمان هذا القرار خطوة محورية في دعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود عام ١٩٦٧م وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تؤكد سلطنة عُمان على ضرورة التزام المجتمع الدولي بمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما يسهم في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الفلسطينيون يطالبون بتصويت على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة

دعا الفلسطينيون الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى التصويت على قرار يدعو إلى انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة.

وقال ممثل فلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في نيويورك: "يرجى الوقوف على الجانب الصحيح من التاريخ، مع القانون الدولي ومع الحرية ومع السلام. البديل هو ما تشاهدونه كل يوم على شاشات التلفاز، وما يعانيه الشعب الفلسطيني في لحمه ودمه".

ويهدف القرار الفلسطيني إلى زيادة الضغط على إسرائيل للانسحاب من الأراضي المحتلة، من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وطلب عدد من الدول عقد جلسة لأكبر هيئة أممية، التي بدأت أمس الثلاثاء، أعمال دورتها السنوية رقم .79 ويهدف مشروع القرار إلى تنفيذ رأي محكمة العدل الدولية الاستشاري بشأن النزاع في الشرق الأوسط، مع توقع التصويت اليوم الأربعاء.

وانتقد السفير الإسرائيلي داني دانون بشدة المبادرة الفلسطينية. وقال "بدلاً من ذلك، نجتمع هنا لمشاهدة سيرك الأمم المتحدة الفلسطيني- سيرك الشر فيه هو الصواب، والحرب هي السلام، والقتل مبرر والإرهاب يشاد به".

وأضاف: "كيف تجرؤون على الاستمرار في هذا التقليد لتمرير قرارات أحادية الجانب ضد إسرائيل، دون حتى أن تفكروا في ما عاناه الشعب الإسرائيلي".

مندوب فلسطين الدائم لدى #الأمم_المتحدة رياض منصور يؤكد أن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة في الضفة الغربية وقطاع غزة تنتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي، لافتاً إلى أن إفلات الاحتلال من العقاب يشجعه على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الفلسطينيين..
????https://t.co/MJIAUbY9r8

— الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا (@SanaAjel) September 17, 2024

وينص القرار على أن على إسرائيل إنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهراً.

مقالات مشابهة

  • مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة رأي محكمة العدل بشأن الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات الإسرائيلية
  • اليمن يرحب باعتماد الأمم المتحدة قراراً ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • ” حماس” ترحب بقرار الأمم المتحدة بإنهاء الوجود الصهيوني في الأراضي الفلسطينية
  • عُمان ترحب باعتماد الأمم المتحدة قرارا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية
  • الأردن يرحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار بشأن الآثار القانونية عن سياسات إسرائيل في فلسطين
  • الإمارات ترحب باعتماد الأمم المتحدة مشروع قرار حول فلسطين
  • المملكة تعرب عن ترحيبها باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بشأن “إنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة”
  • المملكة تعرب عن ترحيبها باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بشأن "إنهاء الوجود غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة"
  • الفلسطينيون يطالبون بتصويت على انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة