بوابة الوفد:
2024-09-19@18:20:38 GMT

إسرائيل تعد مقترحا جديدا يخص مصير السنوار

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية، بأن تل أبيب تعد مقترحا جديدا ستقدمه إلى الوسطاء يقضي بإعادة جميع الرهائن الموجودين لدى "حماس" في قطاع غزة دفعة واحدة، وفقًا لما أوردته وكالة " روسيا اليوم".

أستاذ قانون دولي: قرار الجمعية العامة بانسحاب إسرائيل خطوة تاريخية إبراهيم عيسى: عقيدة جيش إسرائيل الوحشية.. وقتل الأطفال لديهم منهج


وأوضحت أن المقترح الإسرائيلي يقضي في المقابل بالموافقة على خروج زعيم حركة "حماس" يحيى السنوار وآخرين من غزة عبر ممر آمن، مبينة أن المقترح ينص أيضا على إنهاء الحرب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.


وذكرت أن المقترح الجديد قد يعرضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
يذكر أنه من المقرر أن يلقي نتنياهو خطابا أمام الأمم المتحدة في 27 سبتمبر الحالي وبالتالي سيقضي عطلة نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة.
وذكر تقرير موقع "واينت" أن رئيس الوزراء سيسافر على متن الطائرة الرسمية "أجنحة صهيون" إلى نيويورك يوم الثلاثاء 24 سبتمبر، وسيقضي خمسة أيام بعيدا عن البلاد.
وأمضى نتنياهو في السابق عطلة نهاية أسبوع غير مخطط لها في الولايات المتحدة في شهر يوليو بعد لقاء كلا المرشحين في انتخابات البلاد، في اجتماعات عقدت في وقت لاحق من الأسبوع عما كان متوقعا في البداية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تل أبيب الرهائن حماس غزة فلسطينيين المقترح الإسرائيلي يحيى السنوار رئيس الوزراء الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يسلم واشنطن مقترحا جديدا باسم صفقة الخروج الآمن.. هذه ملامحها

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن تل أبيب قدمت إلى واشنطن مقترحا جديدا لتبادل الأسرى وإنهاء الحرب في غزة.

ويأتي المقترح في وقت أكدت فيه حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في أكثر من بيان أنها لا تريد مقترحات جديدة وأنها توافق على المقترح المستند إلى رؤية الرئيس الأمريكي جو بايدن المعلن نهاية مايو/ أيار الماضي.

وقالت الهيئة في تقرير نشرته الخميس: "قدمت إسرائيل إلى الولايات المتحدة مقترحا جديدا للتوصل إلى اتفاق ينص على إطلاق سراح جميع المختطفين بدفعة واحدة".



ويشمل المقترح، وفق هيئة البث أيضا: "تأمين الخروج الآمن لزعيم حماس يحيى السنوار وكل من يريد الخروج معه من قطاع غزة، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ونزع سلاح القطاع وتطبيق آلية إدارة للقطاع وإنهاء الحرب"، على حد زعمها.

وأشارت الهيئة إلى أن "منسق شؤون الأسرى والمفقودين جال هيرش، التقى بعائلات المختطفين وأبلغهم بالمقترح الجديد"، دون تحديد موعد الاجتماع.



ونقلت عن هيرش قوله في اجتماعه مع عائلات الأسرى الإسرائيليين إن "الخطوط العريضة تم تقديمها خلال اجتماعاته الأسبوع الماضي مع المسؤولين الأمريكيين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية".

وأضافت: "حسب المصادر التي التقت بهيرش، فإن المقترح سُمي صفقة الخروج الآمن".

وبوساطة مصر وقطر، ودعم الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة، بسبب إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استمرار احتلال ممر نتساريم، ومعبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، بينما تتمسك حماس بانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي.

وأعلنت حماس مرارا استعدادها لتنفيذ الاتفاق المستند إلى مقترح أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو/ أيار الماضي، وتتهم نتنياهو بالتراجع عنه ومحاولة فرض شروط ومقترحات جديدة، لإطالة الحرب، والبقاء في منصبه.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعد مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه
  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • الاحتلال يسلم واشنطن مقترحا جديدا باسم صفقة الخروج الآمن.. هذه ملامحها
  • "صفقة الخروج الآمن".. إسرائيل تُعد مقترحا جديدا يتضمن إنهاء الحرب في غزة
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • صفقة "الممر الآمن".. إسرائيل تطرح مقترحا يتضمن مصير السنوار
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل تقدم مقترحا لوقف النار يتضمن خروج السنوار من غزة
  • وسائل إعلام عبرية: إسرائيل قدمت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل | الإذاعة الإسرائيلية: إسرائيل تعد مقترحا جديدا ستقدمه إلى الوسطاء يقضي بإعادة جميع المختطفين دفعة واحدة