على مدى عقود من الزمان، اكتسب حزب الله اللبناني "هالة" من القوة الحربية الهائلة، التي تتمتع بالخبرة التقنية.

هذه ضربة سيشعر بها الحزب، من القادة إلى الأعضاء العاديين



وتستعيد صحيفة "التايمز" البريطانية ذكريات الكمين الذي نصبه حزب الله لطائرة مسيّرة إسرائيلية، واختراقها، ما وفّر له إنذاراً مبكراً حول عمليات إسرائيلية، وأشارت إلى إرسال الحزب طائرات دون طيار فوق إسرائيل، تجاوزت الدفاعات الجوية وصوّرت لقطات لبعض أكثر المواقع حساسية في البلاد.


وقالت: "ولكن كل ذلك انهار مع عملية استخباراتية إسرائيلية واضحة، أذلت الميليشيا المدعومة من إيران. ووصف أحد قادة حزب الله العملية، التي تضمنت تفخيخ آلاف أجهزة النداء بالمتفجرات، بأنها أكبر خرق أمني للجماعة حتى الآن"

 

 

???? Analysis: After humiliating pager attack, what is Hezbollah’s next move?

The militant group, long feared for its technological savvy, has vowed revenge on Israel after ‘biggest security breach yet’ led to thousands of co-ordinated explosions in Lebanon https://t.co/EhuZ5AioHb

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) September 18, 2024


لكن حزب الله معتاد على اغتيال القادة. وهذا أمر طبيعي، كما قال زعيمه حسن نصر الله، في خطاب ألقاه الشهر الماضي، بعد أن قتلت غارة جوية إسرائيلية القائد العسكري فؤاد شكر.
وقال نصر الله، الذي وصل إلى منصبه بعد أن اغتالت إسرائيل سلفه عباس الموسوي، إن المجموعة يجب أن تظل هادئة في صراعها مع إسرائيل، رافضًا الدعوات إلى التصعيد الذي من شأنه أن يشعل حربًا شاملة مع إسرائيل بعد أشهر من الصراع المنخفض الشدة حول الحدود، ولكن نصرالله سيواجه ضغوطاً من الداخل ليرد بقوة. ولكن أولاً، سوف يحتاج أعضاء الحزب إلى استعادة الثقة في قيادتهم وتدابير الأمن الداخلي.

الهواتف المحمولة


افترض الحزب دائماً أن إسرائيل لا تدخر أي جهد لاختراقه، وفي وقت سابق من هذا العام أمر حزب الله أعضاءه بالتوقف عن استخدام الهواتف المحمولة التي يمكن اختراقها بسهولة من قبل المخابرات الإسرائيلية والتحول إلى أجهزة النداء. تم طلب هذه الهواتف بكميات كبيرة، وكما حدث، قامت إسرائيل بتزويرها في مرحلة ما أثناء التسليم.

 

After humiliating pager attack, what is Hezbollah’s next move?https://t.co/5NsPox6FzI

— lee harpin (@lmharpin) September 18, 2024


كان هذا أكبر فشل لحزب الله منذ إنشائه في أوائل الثمانينيات، وأحد أكبر انتصارات الموساد في صراعه الطويل الأمد مع المجموعة.
في حين أن العملية كانت لتستغرق شهوراً في التحضير، إلا أنها لم تكن لتأتي في وقت أكثر خطورة. كان من المفترض أن ترغب الاستخبارات الإسرائيلية في إكمال المهمة بمجرد أن تصبح كل الأمور في نصابها الصحيح ــ فكلما تأخرت، كلما زادت احتمالات تعرضها للخطر من قِبَل فني يقظ من حزب الله.


ولكن في الأسابيع الأخيرة، تزايدت احتمالات توسيع نطاق العملية الإسرائيلية في لبنان لإنهاء إطلاق حزب الله للصواريخ، مع تلاشي الآمال في وقف إطلاق النار في غزة.

غزة


يعتقد الجيش الإسرائيلي أن دوره في غزة لابد وأن ينتهي بعد إبادة حماس، التي أشعلت شرارة الحرب بقتل أكثر من ألف إسرائيلي واختطاف أكثر من مائتي شخص في أكتوبر (تشرين الأول)، ويريد التركيز على حزب الله.
ويفضل وزير الدفاع يوآف غالانت عملية محدودة، ولكنها عقابية في لبنان، وهي العملية التي لا تثقل كاهل الجيش في مواجهة قوة حرب عصابات هائلة تمتلك أيضاً أكثر من 100 ألف صاروخ. ويقال إن رئيس الوزراء بنيامين نتا نياهو يفضل عملية أوسع نطاقاً.
ويزعم الجيش الإسرائيلي أنه ضرب أهدافاً لحزب الله في جنوب لبنان. ويرى أن حزب الله، الذي كان يميل إلى تجنب تكرار حرب 2006 المدمرة مع إسرائيل، سوف يمتنع عن استخدام ترسانته بالكامل.
وقال مايكل ميلشتاين، ضابط الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي السابق، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن إسرائيل ستضرب على الأرجح في عمق لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت، في حين قد يستهدف حزب الله حيفا، وهي مدينة ساحلية في شمال إسرائيل، ومدناً أبعد إلى الجنوب.
وقال ميلشتاين، الذي يرأس الآن الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه ديان للدراسات الشرق أوسطية والأفريقية بجامعة تل أبيب: "سيخطط الجانبان لجولة مقيدة من التصعيد. لكن المشكلة هي: لا يمكنك التنبؤ بما سيحدث".
بعد عملية يوم الثلاثاء، أصبحت كل الرهانات غير مضمونة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية تفجيرات البيجر في لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر

لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدا في عدد البوابة.. بعد تفجيرات البيجر.. تصاعد التوتر في لبنان.. وإسرائيل تحشد في الشمال
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • إنفوغراف24| ما الذي نعرفه عن تفجيرات "البيجر" في لبنان؟
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله وكيف يعمل؟
  • عملية مشتركة للموساد والجيش الإسرائيلي وراء تفجيرات البيجر في لبنان
  • عاجل - تفجيرات البيجر في لبنان.. عملية استخباراتية دقيقة تزعزع حزب الله وتهدد الأمن
  • تفجيرات البيجر… ما الذي جرى في لبنان؟ 8 نقاط تشرح الحدث
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله؟
  • ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل وأصاب العشرات من عناصر حزب الله؟