تحقق شركة آيكوم اليابانية من التقارير التي تفيد بأن أجهزة الاتصال اللاسلكية المحمولة ثنائية الاتجاه التابعة لها انفجرت في لبنان بعد هجوم إلكتروني مؤخرًا.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قالت الشركة إنها تلقت معلومات تفيد بانفجار أجهزة اتصال لاسلكية تحمل شعارها في لبنان، ووعدت بمشاركة نتائج التحقيق ونشرها فور التوصل لها.

وأوضحت شركة آيكوم اليابانية في بيان لها، أنه لا يمكن تأكيد ما إذا كانت الشركة شحنت منتجا مرتبطا بالانفجارات التي وقعت في لبنان، مضيفة أن البطاريات اللازمة لتشغيل الجهاز، الذي تم إيقاف مبيعاته منذ نحو 10 سنوات، تم إيقافها أيضا، وأن المنتجات التي تصدرها إلى الخارج تخضع لعملية تنظيمية صارمة وضعتها الحكومة اليابانية... بحسب العربية.

وأوضحت آيكوم أن طراز "آي سي-في82 "، هو جهاز لاسلكي محمول كان يُنتج ويُصدر إلى مناطق منها الشرق الأوسط من 2004 إلى أكتوبر 2014، وقد أوقف إنتاجه قبل عشر سنوات تقريبا، ومنذ ذلك الحين لم يتم شحنه من جانب الشركة.

فيما كشف مسؤول في شركة صناعة أجهزة الراديو اليابانية "آيكوم"، أمس الأربعاء، أن أجهزة الراديو التي انفجرت في لبنان تبدو كمنتجات مقلدة وليست مصنوعة من قبل "آيكوم".

انفجار أجهز اللاسلكي في لبنان

يذكر أنه في السابع عشر من سبتمبر، انفجرت العديد من أجهزة النداء المحمولة في وقت واحد تقريبًا في مناطق مختلفة من لبنان.

ووفقًا لوزارة الصحة اللبنانية، قُتل اثنا عشر شخصًا، بينهم طفلان، وتم نقل 2800 آخرين إلى المستشفى.

واجتاحت موجة أخرى من الانفجارات في لبنان، عندما انفجرت أجهزة الاتصال اللاسلكية Icom IC-V82 والهواتف وأجهزة مسح بصمات الأصابع، بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم أيون. 

ووفقًا لرويترز، فقد اشترى حزب الله هذه الأجهزة مع أجهزة النداء خلال الفترة الأخيرة، فيما ألقت حركة حزب الله الشيعية اللوم في الانفجارات على إسرائيل ووعدت "برد عادل".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أيكوم شركة آيكوم اليابانية شركة آيكوم انفجار أجهزة اتصال لاسلكية لبنان إسرائيل حزب الله وزارة الصحة اللبنانية فی لبنان

إقرأ أيضاً:

“آيكوم” اليابانية: إنتاج أجهزة الاتصال المرتبطة بتفجيرات لبنان متوقف منذ 10 سنوات

الجديد برس:

كشفت شركة “آيكوم” اليابانية، اليوم الخميس، أنه لا يمكن تأكيد شحن الشركة منتجاً لاسلكياً مرتبطاً بانفجارات أجهزة اتصال لاسلكي في لبنان.

وأكدت أن الجهاز، الذي ارتبط بتقارير إعلامية تفيد بأن أجهزة اتصال لاسلكية تحمل شعارها انفجرت، “متوقف إنتاجه منذ 10 سنوات”.

وقالت الشركة، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إن “الجهاز من طراز (آي سي في 82) هو جهاز راديو محمول قمنا بتصنيعه وشحنه من عام 2004 إلى أكتوبر 2014 للأسواق الخارجية، بما في ذلك الشرق الأوسط”.

وأوضحت الشركة أن “الكمية قد نفدت منذ نحو 10 سنوات، ولم نشحنه من المكتب الرئيسي منذ ذلك الحين”.

وأضافت، في البيان، أنه “توقف إنتاج البطارية لتشغيل الوحدة الرئيسية بالفعل، ولم يتم لصق ملصق الهولوغرام لمنع التزوير، لذلك ليس من الممكن تأكيد ما إذا كان المنتج قد تم شحنه من شركتنا”.

وشددت الشركة على أن منتجاتها المصدرة إلى الخارج تخضع لعملية تنظيمية صارمة وضعتها الحكومة اليابانية.

وفي السياق نفسه، أكد مؤسس ورئيس شركة “غولد أبولو” التايوانية، هسو تشينغ كوانغ، أن الأجهزة اللاسلكية “البيجر” التي تعرضت لانفجارات في لبنان، ليست من تصنيع الشركة التايوانية، بل “صنعتها شركة في أوروبا”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وأوضح مؤسس الشركة، أمس، أن الأجهزة التي انفجرت “صنعتها شركة بي إيه سي الهنغارية، لها الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية”.

وعصر الأربعاء، وقعت انفجارات في أجهزة لاسلكية محمولة، من فئة جديدة (غير أجهزة “البيجر”)، في عدة مناطق لبنانية، ما أدى إلى استشهاد 20 شخصاً، وإصابة أكثر من 450 آخرين، وفق الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة اللبنانية.

جاء ذلك، بعد عدوانٍ إسرائيلي أول عبر انفجار أجهزة اتصال لاسلكي “بيجر”، عصر الثلاثاء، ما أدى إلى ارتقاء 9 شهداء ووقوع 2750 جريحاً، بينهم المئات بحالة حرجة.

وأدانت دول وجهات عربية ودولية هذا العدوان الإسرائيلي، بينما توعد حزب الله بأن “العدو سينال بالتأكيد القصاص العادل”.

مقالات مشابهة

  • “آيكوم” اليابانية: إنتاج أجهزة الاتصال المرتبطة بتفجيرات لبنان متوقف منذ 10 سنوات
  • آيكوم اليابانية: أوقفنا قبل عشر سنوات تصنيع أجهزة اللاسلكي التي فجرت في لبنان
  • "آيكوم" اليابانية تكشف عن معلومات مهمة بشأن انفجار أجهزتها في لبنان
  • مواصفات أجهزة الاتصال آيكوم اليابانية التي انفجرت في لبنان (إنفوغراف)
  • مواصفات أجهزة اتصال آيكوم الياباني التي انفجرت في لبنان (إنفوغراف)
  • آيكوم اليابانية تعلق على انفجار أجهزتها اللاسلكية في لبنان.. وتحقيق بتايوان
  • آيكوم اليابانية تحقق بانفجار أجهزة اتصالات تحمل شعارها بلبنان
  • بعد انفجار أجهزتها اللاسلكية في لبنان.. هذا ما أعلنته شركة آيكوم اليابانية
  • آيكوم اليابانية تجري تحقيقا بشأن انفجار أجهزة اتصال لاسلكية تحمل شعارها في لبنان