موقع 24:
2024-09-19@17:39:36 GMT

الصحة العقلية بعد السرطان.. مخاطر تستمر سنوات

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

الصحة العقلية بعد السرطان.. مخاطر تستمر سنوات

أفادت دراسة بريطانية واسعة النطاق بأن الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان معرضون لخطر أكبر للإصابة بمشاكل الصحة العقلية، حتى بعد 5 سنوات من التشخيص.

وتباينت الأنماط حسب نوع السرطان، مع زيادة كبيرة في مخاطر الانتحار وإيذاء النفس غير المميت بين بعض أنواع السرطان ذات معدلات البقاء الضعيفة، مثل سرطان الرئة والبنكرياس.

ووفق "مديكال إكسبريس"، أجرى البحث في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، وحلّل الباحوث بيانات أكثر من 853 ألف شخص أصيب بالسرطان بين عامي 1998 و2018، وتمت مقارنتها ببيانات 8 ملايين شخص خالٍ السرطان.

أنواع السرطان

وركز التحليل على 20 نوعاً من الأورام، منها: سرطان تجويف الفم، والمريء، والمعدة، والقولون والمستقيم، والكبد، والبنكرياس، والرئة، والأورام الميلانينية الخبيثة، والثدي (الأنثوي)، وعنق الرحم، والرحم، والمبيض، والبروستاتا، والكلى، والمثانة، والجهاز العصبي المركزي، والغدة الدرقية، والليمفوما غير هودجكينية، والورم النقوي المتعدد، وسرطان الدم.

وتبين أن من أصيبوا بالسرطان ظلوا معرضين لخطر متزايد للإصابة بنوبات جديدة من القلق والاكتئاب، سواء على المدى القصير، أو بعد أكثر من 5 سنوات من التشخيص، مقارنة بمن لم يصابوا بالسرطان.

وكانت مخاطر النتائج السلبية للصحة العقلية أعلى بشكل عام للمصابين بأنواع السرطان ذات التشخيص الأسوأ.

مثلاً، بالنسبة للمصابين بالورم الميلانيني الخبيث كان لديهم خطر متزايد من القلق والاكتئاب بنسبة 10-20%، في حين كان مرضى سرطان الرئة أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب بنحو 3 مرات، مقارنة بغير المصابين بالسرطان.

وكان استخدام الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب أعلى بشكل ثابت لدى المصابين بالسرطان (مقارنة بالمقارنين غير المصابين به) طوال السنوات الـ 10 التي أعقبت تشخيص معظم أنواع السرطان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصحة العقلية والنفسية السرطان

إقرأ أيضاً:

إيليزي 10 سنوات حبسا لمورجي المؤثرات العقلية

تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة إن أمناس بأمن ولاية إليزي. من توقيف ثلاثة أشخاص في العقد الثاني من العمر وحجز 300 كبسولة من المؤثرات العقلية.

وقــائع القضية جاءت بناءا على عمليات بحث وتحري أفضت عن تحديد هوية المشتبه فيهما ونشاطهما في مجال المتاجرة بالمؤثرات العقلية. واللذان كانا بصدد عقد صفقة لبيع المؤثرات العقلية والتي قدرت بـ 300 قرص، على مستوى إقليم دائرة إن أمناس.

وتم ضبط خطة محكمة أفضت عن توقيفهما وبحوزتهما الكمية السالفة الذكر وتحويلهما إلى مقر أمن دائرة إن أمناس. أثناء مجريات التحقيق تم التوصل إلى مشتبه فيه ثالث الذي تم توقيفه وتحويله إلى مقر الشرطة.

بإستكمال جميع الإجراءات القانونية تم إنجاز ملف قضائي للمشتبه فيهم عن قضية حيازة المؤثرات العقلية بطريقة غير مشروعة. لغرض للبيع قدموا بموجبه أمام نيابة محكمة إن أمناس. أين صدر في حق مشتبه فيهما إثنين 10 سنوات حبس مع الإيداع ، بينما المشتبه فيه الثالث صدر ضده 05 سنوات حبس مع الإيداع.

مقالات مشابهة

  • أستاذ صحة نفسية: 40% من المصابين بالكذب نشأوا في بيئة فوضوية
  • إيليزي 10 سنوات حبسا لمورجي المؤثرات العقلية
  • أعراض السرطان التي قد تظهر أثناء الليل: ما تحتاج لمعرفته
  • أعراض شائعة تحدث ليلا تنذر بالإصابة بالسرطان.. فما هي؟
  • الأهلي صبور ينظم رحلة استشفاء لمحاربات السرطان داخل مشروع جايا برأس الحكمة
  • أطعمة تسبب السرطان عند تسخينها| مخاطر يجب الانتباه إليها
  • احذر أعراض الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي.. يسبب السرطان
  • باحثون في «نيويورك أبوظبي» يطورون جسيمات نانوية لعلاج السرطان
  • سبب مقاومة بعض أنواع السرطان للعلاج