كتب يوسف دياب في" الشرق الاوسط": لم تتوصل التحقيقات الأولية في جريمة تفجير إسرائيل لأجهزة «البيجرز» التي أسفرت عن مقتل 12 شخصاً وإصابة أكثر من 2700 شخص في لبنان، أغلبهم من «حزب الله»، إلى نتيجة حتى الآن تحدد كيفية تفخيخ الأجهزة..
وأوضح مصدر قضائي لـ«الشرق الأوسط» أن «التحقيقات القضائية والأمنية ما زالت في طور جمع المعلومات».

وأشار إلى أن الأمر «يحتاج إلى دراسات فنيّة تقوم بها الأجهزة المختصّة، وسيكون هناك تعاون بين المؤسسات الرسمية و(حزب الله) لاستقاء المعطيات التي تخدم التحقيق».
وأكد مصدر أمني لـ«الشرق الأوسط» أن التحقيق «لم يضع يده حتى الآن على معلومات دقيقة حول حقيقة ما حصل وكيفية حصول التفجير، ورغم تعدد السيناريوهات والفرضيات لا يمكن حسم أي فرضيّة إلّا بطريقة علمية». وقال إن «كل المعطيات تفيد بأن طريقة التفجير تدل على أن الأجهزة كانت مبرمجة مسبقاً، وتحتوي على مواد متفجرة زرعت بمحاذاة بطارية الجهاز، ولم يخطر ببال أحد أن أجهزة تستخدم عادة لأغراض مدنية، خصوصاً في القطاع الطبي، يمكن تفخيخها أو اختراقها من العدو الإسرائيلي بهذه الطريقة».. ويحاول المحققون الحصول على جهاز «بيجر» لم يتعرّض للتفجير لتحديد نوع المواد ومصدرها، على اعتبار أن الأجهزة التي انفجرت كانت مفتوحة وقيد الاستعمال، أما الجهاز المقفل فلا يمكن تفجيره على حدّ تعبير المصدر الأمني، الذي نفى المعلومات التي ترددت عن إمكانية «تعريض بطارية الليثيوم التي يحتويها الجهاز لعملية تسخين كبيرة أدت إلى انفجارها». ورجّح المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن تكون الأجهزة «إما زرعت فيها المواد المتفجرة لدى الشركة المصنعة، أو عبر استبدال الشحنة لدى نقلها من المورّد إلى لبنان». وقال إن «الكشف على جثث القتلى والمصابين بيّن أن أغلب الإصابات في الوجه والعيون وبتر الأيدي، لأنه عندما وردت الرسائل عبرها، قام مستخدموها بفتحها، وعند قراءة الرسائل انفجرت وأدت إلى الأضرار الهائلة»، مؤكداً أن «90 بالمائة من المصابين باتت لديهم تشوهات وإعاقات دائمة».

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

«الوزراء اللبناني» يدين الاعتداء الإسرائيلي بتفجير أجهزة الاتصالات «بيجر» لحزب الله

قال وزير الإعلام اللبناني زياد ماكاري، إن لبنان يجري تحقيقات موسعة عقب الانفجارات التي استهدفت أجهزة الاتصالات اللاسلكية، مؤكدًا أن جلسات الحكومة اللبنانية مفتوحة لبحث تطورات الأحداث الأخيرة، بحسب «القاهرة الإخبارية».

وأعلن وزير الإعلام اللبناني إدانة مجلس الوزراء الاعتداء الإسرائيلي الإجرامي.

ماكاري: نؤكد ضرورة تنفيذ القرار الدولي 1701

وأكد وزير الإعلام اللبناني ضرورة تنفيذ القرار الدولي 1701 لتهدئة الوضع على الجنوب اللبناني، لافتا إلى أن الحكومة باشرت على الفور اتصالات مع الدول المعنية والأمم المتحدة لوضعها أمام مسؤوليتها.

مقالات مشابهة

  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • وزير الصحة اللبناني يكشف آخر تطورات الاعتداء الصهيوني بتفجير “البايجر”
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله وكيف يعمل؟
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • لوموند عن سوريا: انهيار داخلي بطيء ويائس
  • وزير الصحة اللبناني: غالبية الإصابات بتفجير أجهزة الاتصال باليد والوجه
  • "بيجر"..جهاز اتصال بدائي يهدد بتفجير لبنان وإسرائيل
  • «الوزراء اللبناني» يدين الاعتداء الإسرائيلي بتفجير أجهزة الاتصالات «بيجر» لحزب الله
  • التحقيق كشف مفاجئات.. عدد المعتقلين بـ شبكة الابتزاز في ذي قار يرتفع إلى 6 متهمين - عاجل