روسيا – قام علماء من الجامعة الوطنية الروسية للبحوث النووية (ميفي) بتطوير جهاز ملاحة للسيارات ذات القيادة الآلية بوظائف متقدمة وقدرة على تحديث برمجيات السيارة.

وقال مصدر في الجامعة إنه لا توجد نظيرات محلية لمثل هذا الجهاز الذكي في روسيا حتى الآن.

وتم تطوير منصة الاتصالات عن بعد FOTA ذات طيف واسع من الإمكانات والمهارات من قبل المتخصصين في مركز التطوير الهندسي في الجامعة.

يمكن لـ FOTA، كما قالت الجامعة، جمع معلومات حول السيارة والأوضاع  في الطرق في الوقت الفعلي ونقل البيانات ليس حول قيود مفروضة على السرعة وتقاطعات الطرق، فحسب بل وحول منحدر الطريق، ونصف قطر انحناء الطريق، وأعمال الإصلاح.

يذكر أن FOTA هي أهم وحدة لقيادة السيارة، وبالإضافة إلى وظيفة تحديث برمجيات المكونات الإلكترونية للسيارة تتمتع الوحدة بعدة ميزات أخرى، وعلى وجه الخصوص فإنها تمتلك القدرة على تزويد المستخدمين بمحتوى المولتيميديا عبر الإنترنت الخاص بالنقل وتوفير الاتصالات مع خدمات الطوارئ ERA -GLONASS. بالإضافة إلى ذلك توفر FOTA التبادل مع منصة ADASIS التي توفر معلومات حول مسار الطريق (على غرار Yandex.Maps، ولكن مخصصة للسيارة فقط وبلغة “مفهومة” للسيارة).

وقال فلاديمير كلوكوف رئيس مركز التطوير الهندسي في الجامعة الوطنية للبحوث النووية :” من حيث الجوهر تعد FOTA ملاحا للسيارة، لكنه ملاح محدّث مع مجموعة واسعة من الوظائف، ومن خلال هذه المنصة يمكن للسيارة أن تتلقى بسرعة جميع المعلومات حول البنية التحتية للطريق، والعقبات المحتملة، والمنحدرات، والمنعطفات، وبفضل كل ذلك تسير السيارة بشكل مستقل وآمن في الاتجاه الصحيح. وستساعد منصة الاتصالات عن بعد على تنظيم تدفق السيارات وستكون بمثابة إحدى الخطوات المهمة نحو تطوير البنية التحتية للطرق الذكية والمركبات غير المأهولة والخدمات اللوجستية”.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها: نحرص على تطوير المدن الجامعية وتوفير بيئة تعليمية هادئة للطلاب

أجرى الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها جولة تفقدية بالمدن الجامعية بكفر سعد لتفقد أعمال الصيانة بها، موجها الجهات المختصة بتطوير المدن الجامعية بشكل مستمر ودائم لتكون مكانًا ملائمًا للإقامة والإعاشة وممارسة الأنشطة والهوايات الطلابية المختلفة لجميع الطلاب.

المتابعة الدورية لأعمال الصيانة 

وخلال الجولة، اطمأن الجيزاوي على أعمال الصيانة التي يتم تنفيذها داخل المدن الجامعية، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة حريصة على المتابعة الدورية لأعمال الصيانة، والتجديد في جميع المرافق داخل الجامعة، ورفع كفاءة المنشآت، لتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب.

ووجه رئيس الجامعة بسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة والالتزام بالمواعيد المحددة المتفق عليها قبل بداية العام الدراسي الجديد 2024- 2025، مشيرا أن الجامعة تتيح كافة السبل لتطوير الحرم الجامعي والاستعداد الجيد لاستقبال العام الجامعي الجديد.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. تطوير تكنولوجيا الاتصال الضوئي الأخضر تحت الماء
  • رئيس جامعة بني سويف يرأس اجتماع مركز تطوير الأداء الجامعي
  • "مندور" يُعلن تفعيل منصة الكتاب الجامعي وربطها بنظام دفع الكتروني
  • رئيس جامعة القناة يعلن تفعيل منصة الكتاب الجامعي
  • محافظ الاتصالات والتقنية يبحث تطوير قطاع الفضاء مع شركة برازيلية
  • بعد انتشار تسجيلات عن سحب أجهزة بايجر.. الجامعة الأميركية في بيروت توضح!
  • رئيس جامعة بنها: حريصون على تطوير المدن الجامعية وتوفير بيئة تعليمية
  • رئيس جامعة بنها: نحرص على تطوير المدن الجامعية وتوفير بيئة تعليمية هادئة للطلاب
  • جامعة المنصورة تناقش تطوير العملية التعليمية