الجزيرة:
2024-09-19@16:38:24 GMT

ساندرز: المذبحة في غزة تُنفذ بمعدات عسكرية أميركية

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

ساندرز: المذبحة في غزة تُنفذ بمعدات عسكرية أميركية

دعا السيناتور الأميركي المستقل بيرني ساندرز إلى وقف ما وصفه بالتواطؤ بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية في الحرب على الشعب الفلسطيني.

وفي كلمة إلى أعضاء مجلس الشيوخ أمس الأربعاء، أعلن ساندرز أنه سيقدم الأسبوع المقبل مشروع قرار إلى الكونغرس للتصويت عليه من أجل وقف صفقة أسلحة أميركية لإسرائيل قيمتها 20 مليار دولار.

وعلى الرغم من بروز أصوات في الكونغرس تندد بالحرب على غزة، فإن أغلبية المشرعين الأميركيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري تؤيد إمداد إسرائيل بالأسلحة والأموال، وبالتالي فإن فرصة تمرير أي مشروع قرار يناقض هذه السياسة تبدو معدومة.

وأكد ساندرز أن المذبحة في غزة تُنفذ بمعدات عسكرية أميركية، مستنكرا أن تتواطأ بلاده في هذه الكارثة الإنسانية.

وأشار إلى أن إسرائيل تستخدم الأسلحة الأميركية بشكل ينتهك القانون الدولي في غزة.

وأوضح ساندرز أن 60% من ضحايا الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة منذ نحو عام من النساء والأطفال، وأن 90% من السكان تعرضوا للتهجير بسبب الحرب.

ودعا السناتور الأميركي المستقل مرارا إلى وقف الدعم العسكري والمالي لإسرائيل، واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتنفيذ تطهير عرقي في قطاع غزة.

ومنتصف أغسطس/آب الماضي، وافقت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على بيع أسلحة بقيمة 20.3 مليار دولار من الأسلحة لإسرائيل ضمن 5 حزم منفصلة.

وتشمل هذه الصفقة بيع 50 مقاتلة "إف 15آي" و"إف 15 إيه ىي" والذخائر المرتبطة بها بقيمة 18.9 مليار دولار، وهي تشكل الحصة الأكبر من إجمالي المبيعات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

2.98 مليار دولار فائض إندونيسيا التجاري خلال أغسطس

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الإندونيسي، الصادرة اليوم الثلاثاء، ارتفاع الفائض التجاري في إندونيسيا خلال شهر أغسطس الماضي إلى أعلى مستوياته منذ مايو الماضي، متجاوزاً تقديرات المحللين، حيث ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الفائض التجاري خلال أغسطس بلغ 2.98 مليار دولار في حين كانت تقديرات المحللين 1.93 مليار دولار، حسب وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”.

وزادت صادرات إندونيسيا خلال الشهر الماضي بنسبة 7.13 % سنوياً لتصل إلى 23.56 مليار دولار في حين كان متوسط التقديرات يشير إلى زيادة بنسبة 4.10 % فقط.

جاء نمو الصادرات مدفوعاً بالأداء القوي للصادرات غير النفطية وبخاصة المعادن النفيسة والمجوهرات والزيوت المعدنية والآلات الكهربائية والمعدات وقطع غيارها.

وبلغ إجمالي صادرات إندونيسيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 170.9 مليار دولار بتراجع نسبته 0.35 % سنوياً.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المصري: الدولة نجحت في تدبير 2.5 مليار دولار لضمان عدم عودة انقطاع التيار الكهربائي
  • زيلينسكي يستعد لتقديم "خطة النصر" الأوكرانية لنظيره الأميركي
  • الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية ردا على بيع معدات عسكرية لتايوان
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • شركات أميركية تطلق مبادرة بقيمة 100 مليار دولار للاستثمار في مراكز البيانات
  • مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار
  • 2.98 مليار دولار فائض إندونيسيا التجاري خلال أغسطس
  • البنتاجون: الخارجية توافق على بيع قطع غيار عسكرية لتايوان بـ228 مليون دولار
  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار