الوطن:
2024-09-19@16:00:10 GMT

كيف حققت مصر الريادة في مجال الشمول المالي لذوي الهمم؟

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

كيف حققت مصر الريادة في مجال الشمول المالي لذوي الهمم؟

قالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، إن الدولة المصرية تمكنت من تحقيق تقدم كبير في التعامل مع ذوي الهمم ودعمهم بشتى الطرق، لاسيما على صعيد الشمول المالي الذي تمكنت مصر من إحراز تقدم كبير فيه. 

10% من فروع البنوك مؤهلة للمعاقين

وأوضحت المشرف العام على القومي للإعاقة في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن من جهود مصر في توفير شمول مالي لذوي الهمم وجود 10% من فروع البنوك وماكينات الصراف الآلي مجهزة لاستقبال ذوي الهمم وخدمتهم، بالتالي أصبحت مصر دولة رائدة في مجال الشمول المالي، خاصة لذوي الهمم.

وكشفت عن تدريب 9300 موظف على لغة الإشارة لذوي الهمم من الصم والبكم، مما يسهل التعاملات على هذه الفئة من المجتمع ويعزز دمجهم، لافتة إلى أنه من بين الجهود التي تنفذها مصر لتحقيق الشمول المالي لذوي الهمم اعتماد استمارة «اعرف عميلك». 

بطاقات ائتمات مناسبة لذوي الإعاقة البصرية

وأوضحت المشرف العام على القومي للإعاقة، أن تلك البطاقة تسمح بفتح حسابات مصرفية باستخدام بطاقة الرقم القومي فقط، مشيرة إلى توفير بطاقات خصم وائتمان يراعى في تصميمها وجود حروف وأرقام بارزة من أجل التسهيل على أصحاب الإعاقات البصرية.

بالإضافة إلى إمكانية إجراء موظفي البنوك زيارات منزلية لذوي الهمم، وتوفير تسجيلات صوتية وبلغة الإشارة للمعلومات التي يجري تداولها على مواقع البنوك ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت المشرف العام على القومي للإعاقة: «استراتيجية الشمول المالي للبنك المركزي خلال الفترة من 2022-2025 تركزت على السيدات والشباب وذوي الهمم، تماشيًا مع أفضل الممارسات الدولية، واستكمالات للتقدم الذي أحرزته الدولة في حماية تلك الفئة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للإعاقة الشمول المالي إيمان كريم ذوي الهمم المشرف العام على الشمول المالی لذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد شخص يدّعي انتماءه للطريقة التيجانية

تقدم المجلس القومي للمرأة ببلاغ للنائب العام ضد شخص يدّعي انتماءه للطريقة التيجانية، بعد أن رصد مكتب شكاوى المرأة في المجلس القومي للمرأة، منشورا لفتاة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تسرد تفاصيل تعرضها لانتهاكات جنسية من الشيخ المشكو في حقه، علاوة على رصد منشورات مماثلة لـ3 فتيات ضد نفس الشخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

حرص القومي للمرأة على التصدي للواقعة 

وأكد المجلس القومي للمرأة أنّه من واقع اختصاصه بتلقي ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها إلى جهات الاختصاص، والعمل على حلها مع الجهات المعنية، وتوفير المساعدة القضائية اللازمة، علاوة على إبلاغ السلطات العامة عن أي انتهاكات لحقوق وحريات المرأة، تقدم المجلس ببلاغ للنائب العام ضد المشار إليه لاتخاذ ما يلزم من إجراءات ضده لحماية الفتيات والسيدات والمجتمع بشكل عام من هذه الأفعال المشينة.

وشدد المجلس القومي للمرأة على رفضه التام لأي من أشكال العنف أو التمييز ضد المرأة أو الاستغلال لها تحت شعار الدين، وأكد أنّه لن يتهاون في الدفاع عن المرأة ضد كل من تسول له نفسه المساس بحقوقها.

أهمية التواصل مع «شكاوى المرأة»

ويطالب المجلس القومى للمرأة، الفتيات والسيدات بالتواصل مع مكتب شكاوي المرأة بالمجلس حال التعرض لأي من أشكال العنف والتمييز، حيث يقدم المكتب الدعم والمساندة القانونية والنفسية للسيدات، ويستقبل الشكاوى والاستفسارات عبر الخط 15115 ومن خلال المقابلة الشخصية، أو عبر واتساب على رقم 01007525600 أو من خلال الرسائل عبر صفحة المجلس بفيس بوك.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة» يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد شخص يدّعي انتماءه للطريقة التيجانية
  • «القومي للإعاقة» صمام أمان لذوي الهمم في مصر.. كيف قدم الدعم لهم؟
  • بنك مسقط يستعرض مسيرة النجاح في مجال تطوير الأسواق الماليّة وتعزيز قطاع الاستثمار
  • محافظ الإسماعيلية يوجه بضم فرقة القلوب البيضاء لذوي الهمم إلى عروض المهرجان الدولى للفنون الشعبية
  • تعاون بين «القومي للإعاقة» ووزارة الداخلية لتقديم إجراءات تيسيرية لذوي الهمم
  • "القومي للإعاقة" يتعاون مع "وزارة الداخلية" في عدد من الإجراءات التيسيرية لذوي الإعاقة السمعية
  • توزيع 72 سماعة طبية لذوي الهمم في سوهاج
  • «القومي لذوي الإعاقة» ينظم ورشة تدريبية للتعامل مع ذوي الهمم
  • وزير العمل يبحث توفير وظائف لذوي الهمم في شركة ألمانية