أوضح الدكتور يسري جبر، أحد علماء الأزهر الشريف، إنَّ الاعتدال في الطاعة أمر واجب على كل مسلم ليعطي حق البدن في الراحة وحق الله في العبادات، مستنداً لحديث النبي محمد – صلى الله عليه وسلم: «واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة»، أي ذكر الله أول النهار وآخره ثمَّ القيام قبيل الفجر وذكر الله والصلاة.

جبر: عبادة الله في هذه الأوقات واستجابة الدعاء

وأضاف «جبر» خلال تقديمه احدى حلقات برنامج «اعرف نبيك» المُذاع على شاشة «قناة الناس»، أنه لكي ينال العبد البركة في عمره والدعوة المستجابة عليه أن يحرص على ذكر الله وعبادته في هذه الأوقات مهما كانت مشاغل الحياة، قائلاً «الحرص على هذه الأوقات كأنك ذكرت الله في كل حين ولأنك لن تكون كالملك يذكر الله بلا كلل أو ملل وطبيعتك البشرية تجعلك تركن للراحة وللاستمتاع بالمأكل والمشرب والراحة».

التسديد والمقاربة

وتابع عالم الأزهر الشريف، «العبد لن يكون في كمال التفرغ وعليه التسديد والمقاربة بدون أن يُرهق بشريته ويفقد قوة البدن ليستمر في الطاعة فليحرص على ذكر الله قبيل صلاة الفجر وبعدها والحرص على الذكر والعبادة نهاية النهار والابتعاد عن السهر ليقيم الليل في الوقت المبارك آخر الليل»، «كن نشيطا في أحوالك ومراعاة حق البشرية واحتياج البدن والحكمة ألا ترهق الآلة التي تطيع بها ربك وهي الجسد أو البدن مطيتك التي تركبها الروح ويسوقها العقل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العبادة الدعاء الصلاة الذكر

إقرأ أيضاً:

محمود مسلم: استقالة وزراء من حكومة قنديل كانت ضربة للإخوان قبل 30 يونيو

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام في مجلس الشيوخ، ورئيس مجلس إدارة جريدة «الوطن»، إنه انفرد باستقالة عدد من وزراء حكومة هشام قنديل إبان ثورة 30 يونيو، مواصلا: «كنت شريك فيه كصحفي، وأنا انفردت بهذا الخبر، وفوجئت بمتحدث الإخوان على قناة إم بي سي ينفيه، واتهم الوطن بأنها تروج أكاذيب، رغم أن هناك 4 وزراء كان يقودهم المستشار الراحل حاتم بجاتو، وعدد آخر من الوزراء مثل هشام زعزوع ووزير الاتصالات ووزير الخارجية».

وتابع، خلال الفيلم الوثائقي «30 يونيو – 3 يوليو حقائق وأسرار» عبر قناة «صدى البلد»: «هؤلاء الوزراء أصروا على الاستقالة، حتى أني هاجمت متحدث الإخوان وقتها، وعدت له بعدما نفى الخبر وقلت له: أنت تجلس في الاستديو لكنكم تكذبون كالعادة ولا تعرف شيئا».

وواصل: «هؤلاء الوزراء قدموا استقالاتهم وحاول هشام قنديل إثناءهم لكنهم تمسكوا بها، وأعتقد أنها كانت ضربة قوية في حكومة هشام قنديل وفي نظام الإخوان».

 

مقالات مشابهة

  • عودة العمل بتخفيف الأحمال ساعتين في هذه الأوقات
  • العلاج التقليدي الشعبي الذي حفظ الله به جنس السودانيين السمر : الكف الصاموتي.
  • من عدالتنا الاجتماعية (2 من 4)
  • وقفوهم إنهم مسؤولون
  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • شيرين عبد الوهاب لحسن الشافعي: “احترم عقول الناس”
  • مواطن يروي قصة نجاته من لدغة أفعى قاتلة
  • مبادرة كتلة الاعتدال بين نعيها والتمسّك باستمرارها
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • محمود مسلم: استقالة وزراء من حكومة قنديل كانت ضربة للإخوان قبل 30 يونيو