وفاة الأحبة والأصدقاء من أصعب ما يواجهه المرء في حياته، إذ تتركه في حالة حزن وكآبة شديدة لفترة من الوقت، لذا على كل من يقدم واجب العزاء والمواساة أن يراعي هذه الحالة الخاصة، وألا يتخطى الحدود اللائقة، وأن يرتدي ملابس ملائمة للحدث، فيما ينصح بالابتعاد عن «الملابس الضيقة والقصيرة، والشعر الناري».

عند سماع خبر وفاة شخص ما، يجب تقديم التعزية أولا عبر الهاتف بصوت هاديء، دون التعرض إلى أي أسئلة في غير وقتها، خصوصًا الحديث عن أو سبب وفاة الشخص، ويجب أن يكون الكلام مقتصرًا على التعزية فقط مثل قول: «البقاء لله، ربنا يصبركم» ، بحسب ما توضحه إيمان عفيفي خبيرة الإتيكيت والمظهر لـ«الوطن».

لا تخص نقل برقية أو بريد إلكتروني للتعزية

أيضًا على المعزي ألا يرسل برقية أو إيميل للتعزية، إلا في حالة واحدة فقط، وهي تواجد الشخص المستهدف بالعزاء خارج نطاق الدولة أو المنطقة.

ترى «إيمان» أن بعض النساء قد ترتدي ملابس غير لائقة بالعزاء، لتبدو بعضهن وكأنها تشارك في حفل زفاف وليس عزاء، لذا يجب أن تضبط ملابسها، وتبتعد عن الملابس الضيقة والقصيرة و«الشيفون»، لكن هذا لا يمنع أن تكون راقية «شيك» لكن مناسبة للعزاء.

يجب التركيز على لون الشعر عند تقديم الواجب

يجب التركيز بشكل جيد على لون الشعر، ومن ثمّ الابتعاد تمامًا عن الألوان اللافتة وخصوصًا «الأصفر أو الناري الأحمر»، مع ضرورة استخدام «توكة أو بنسة» لتقييد حركته، حتى لا يكون لافتًا أكثر.

لا يجب على النساء أيضًا وضع إكسسوارات الثريا الكريستالية، لأنها تجذب الأنظار جدًا، وبالتالي فهي غير مناسبة للعزاء، لكن لا يضر لبس خاتم أو ساعة، وفق إيمان عفيفي خبيرة الإتيكيت والمظهر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتيكيت العزاء تقديم التعازي

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يفتتح معرض أهلًا مدارسنا بإدارة أبنوب التعليمية  

افتتح اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط معرض أهلًا مدارسنا والمقام بإدارة أبنوب التعليمية بمشاركة بعض الجمعيات الأهلية لبيع المستلزمات المدرسية للمواطنين بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتلبية احتياجاتهم تزامنًا مع قرب بدء العام الدراسي الجديد.

وجاء ذلك بحضور محمد ابراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط وخالد عبد الرؤوف رئيس مركز ومدينة أبنوب وأحمد حسانين بحر مدير عام إدارة ابنوب التعليمية، ومحمد النمر مدير عام التعليم الفني بمحافظة أسيوط.


وحيث تفقد المحافظ ومرافقوه المعرض الذي يضم الأدوات المدرسية ومستلزمات المدارس الملابس، والأحذية، والأدوات المدرسية بمختلف أنواعها، الأدوات المكتبية، وسائل تعليمية بأسعار مخفضة وذلك تيسيرًا على الأسرة وأولياء الأمور ولتخفيف العبء عن كاهلهم، واستمع لبعض المشاركين والعارضين في المعرض، حيث اطمأن على جودة المنتجات المعروضة بالمعرض وأسعارها ومدى التخفيض عن مثيلتها في الأسواق لتكون بأسعار مناسبة تسهيلًا للمواطنين في الحصول على احتياجاتهم. 
وأثنى المحافظ على جودة المنتجات ورخص الأسعار بالمعرض مقارنة بمثيلتها في الأسواق مقدمًا الشكر والتقدير للمشاركين في المعرض، داعيًا كل الهيئات والمؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والقطاع الخاص بالمشاركة والتكاتف والوقوف جنبًا إلى جنب مع أجهزة الدولة لتقديم الخدمات المختلفة للمواطنين وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة دون مغالاة.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يفتتح معرض أهلًا مدارسنا بإدارة أبنوب التعليمية  
  • زيت اللافندر وفوائده الصحية والجمالية واستخدامات متعددة للعناية بالبشرة والشعر
  • أسخن يوم مع نهاية فصل الصيف.. ممنوع الخروج لهذه الفئات
  • هزاع بن زايد يعزي في وفاة صديق الخوري
  • هزاع بن زايد يعزي بوفاة صديق محمد حسين الخوري
  • الرئيس السيسي يوجه باستمرار تقديم الخدمات الملاحية والبحرية في قناة السويس
  • وفاة المخرج إيمان الصيرفي
  • وفاة المخرج إيمان الصيرفي منذ قليل
  • مركز معلومات المناخ: الفرصة مناسبة لزراعة عدد من محاصيل العروة النيلية