الوطن:
2024-09-19@15:22:36 GMT

دعاء الشفاء من الأمراض.. ردده عند المريض 7 مرات

تاريخ النشر: 19th, September 2024 GMT

دعاء الشفاء من الأمراض.. ردده عند المريض 7 مرات

الدعاء من العبادات المٌستحبة للمٌسلم في كل وقت وحين، ويلجأ المؤمن إلى الله بالدعاء سواء في وقت الرخاء أو الشدة، لاسيما إذا ابتلي بشيئ مثل المرض، وفي هذا السياق يستعرض التقرير التالي دعاء ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قاله سبع مرات شفاه الله من الأمراض.

دعاء من السنة يٌستحب ترديده 7 مرات للشفاء من المرض

وقال الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة الإسلامية وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن الدعاء هو أفضل أنواع التقرب إلى الله تعالى وهي من الأمور التي تٌغير الأقدار ويٌمثل طوق النجاة، لافتا إلى أن هناك دعاء للشفاء ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم يُقال سبع مرات.

دعاء الشفاء من المرض

وأوضح «لاشين»، أن أفضل الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي يستحب ترديدها «سبع مرات» رجاء استجابة المولى للشفاء من المرض،  قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم «من عاد مريضًا لم يحضرْ أجلُه، فقال عنده سبعَ مراتٍ: «أسألُ اللهَ العظيمَ، ربَّ العرشِ العظيمِ، أن يشفيَك، إلا عافاه اللهُ من ذلك المرضِ».

وأضاف «لاشين»، أن هناك بعض الأحاديث وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند الشعور بالألم والذي جاء في صحيح مسلم «إذا أحس بمرض يضع يده على محل المرض ويقول بسم الله ثلاثًا، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات».

أدعية شفاء المريض من القرآن الكريم

ومثل ما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على التقرب من الله سبحانه وتعالى بالدعاء والأذكار، والاستغفار، فإن تلاوة القرآن الكريم أمر مستحب حيث قال سبحانه: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ الإسراء:82، ويمكن تلاوة سورة الفاتحة كما يمكن قراءة المعوذتين وهمكا سورة الفلق: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ  وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ»، وسورة الناس: « قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَٰهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ».

أيضا قراءة آية الكرسي «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

وقراءة أواخر سورة البقرة «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأحاديث النبوية القران الكريم الشفاء من الأمراض الرقية الشرعية النبی صلى الله علیه وسلم سبع مرات

إقرأ أيضاً:

دعاء اليوم..لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله

دعاء..أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّه عليْهِ وسلَّمَ- حنيفاً مسلماً وما نحن منَ المشرِكينَ.

دعاء اللهمّ أنت ربنا لا إله إلّا أنت خلقتنا ونحن  عبادك  على عهدِك ووعدِك ما استطعنا. نعوذ بك من شرّ ما صنعنا نبوء لَكَ بنعمتكَ علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت. لا إلَه إلَّا الله وحدَه لا شَريكَ له. له الملك وله الحمد يحيِي ويميت وهو على كلِّ شيءٍ قدير. سبحان اللهِ والحمد للهِ ولا إلهَ إلَّا الله والله أكبر ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: نحن مأمورون بالفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
  • «اللّهم إني أسألك العفو والعافية».. دعاء مستجاب ردده الآن
  • أشعر بالخجل يوم ميلاد النبي
  • في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلّم.. لا قُدّسَت أمةٌ لا يأخذُ الضّعيف فيها حقّه غير مُتعْتَع
  • الحب في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم: المرأة في حياته
  • فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم
  • نقابة المحررين تمنت الشفاء لنجلي الزميلين فضل الله وخازم: لرفع شكوى عاجلة
  • دعاء اليوم..لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • «اللهمّ يا دليل الحائرين».. أفضل دعاء لقضاء الحاجة | ردده الآن