الرأى اليوم

صلاح جلال

السودان تزايد الضغوط الدولية والبحث عن منابر جديدة للتسويف

(1)

???? وضع الفريق البرهان نفسه ومن خلفه حزب القوات المسلحة الرافض لوقف الحرب وشركاءه من المليشيات الجهوية والمتطرفة فى مأزق برفضهم المشاركة فى منبر سويسرا

وإعلان تحدى أكبر تكتل دولى بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية الذى انتهى لتكوين التحالف الدولى لإنقاذ الأرواح Alps* كمنبر جامع ضم عدد من الدول الفاعلة بالإضافة للاتحاد الإفريقى والأمم المتحدة، لتحسين تصميمه وتطويرة انعقدت ورشة شاركت فى أعمالها القوى الديمقراطية فى نيروبى بتاريخ 11 سبتمبر اقترحت إضافة بقية دول الجوار والاتحاد الأوروبى ودول الترويكا له، ولزيادة كفاءته العمل على صياغة إعلان مبادئ بموجهات استراتيجية واضحة تحكم مسار مفاوضاته، ويُحمد لتحالف Alps استمرار التشاور الاسبوعى بين مكوناته تحت إشراف مبعوث الرئيس الأمريكى توم بيريلو الذى أصابه رفض الفريق البرهان المشاركة فى منبر سويسرا بخيبة أمل كبيرة بعد تقديمه تنازلات سخية للقوات المسلحة قبل بدء التفاوض، فقامت بمكافأته عليها برفض المشاركة فى المنبر وتقصير قامته الدبلوماسية.

(2)

???? بعد أن انفض منبر سويسرا رسمياً معلناً اخفاقه فى تحقيق وقف إطلاق النار مع إنجاز محدود  فى توصيل الإغاثة للمحتاجين من خلال فتح مِعبر أدرى على الحدود التشادية واقتراح فتح معابر حدودية أخرى وبعض مطارات البلاد وهو ما لم يحدث إلى الآن، وكانت ورشة القوى الديمقراطية فى نيروبى قد أكدت عدم وجود فرصة ذات كفاءة وفاعلية لإغاثة المحتاجين ومواجهة خطر المجاعة الذى يهدد 25 مليون نسمة من دون  تحقيق هدنة إنسانية طويلة لوقف إطلاق النار، هناك نشاط متسارع ومتصاعد عبر حزمة من الضغوط السياسية والدبلوماسية والإجرائية لحمل الطرف المتعنت لطاولة التفاوض، منها مقترحات لجنة تقصى الحقائق التى شكلتها مفوضية حقوق الإنسان العام الماضى والتى اقترح تقريرها عدد من المبادئ منها عدم الإفلات من العقاب وضرورة المحاسبة على جميع إنتهاكات الحرب من طرفيها وكما اقترحت تشكيل قوة عسكرية للتدخل لحماية المدنيين.

(3)

???? وجدت هذه المقترحات تأييد ودعم وطنى وإقليمى ودولى واسع وسيتم التصويت فى 11 اكتوبر على التقرير مع اقتراح تمديد أجل البعثة لعام آخر وسترفع البعثة تقريرها فى إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة التى يتوقع أن تحوله لمجلس الأمن الدولى.

كما أصدرت منظمة هيومن رايتس وتش تقرير شامل عن إنتهاكات الحرب فى السودان وأعلنت دعمها لتشكيل قوة عسكرية لحماية المدنيين، وقد عقد مجلس اللوردات البريطانى جلسة إستماع طارئة دعت لوقف الحرب فى السودان ومواجهة المجاعة والإنتهاكات وقطع الطريق على تفاقم هشاشة الدولة.

(4)

???? كما أصدر الرئيس الأمريكى جو بايدن فى 16 سبتمبر بيان من البيت الأبيض يحذر فيه من مخاطر استمرار الحرب فى السودان على حياة المدنيين ودعم ذلك بتصريح من وزير خارجيته أنتوني بيلنكن وممثلة الولايات المتحدة الأمريكية فى مجلس الأمن الدولى مسز قرينفيلد أكدا فيه أن الولايات المتحدة ستفرض مزيد من العقوبات على كل المعوقين لجهود السلام ووقف الحرب وأكدوا أن الولايات المتحدة ستعقد اجتماع موسع على هامش اجتماعات الجمعية العامة لوزراء خارجية عدد من دول العالم لممارسة مزيد من الضغوط لوقف الحرب فى السودان، وكان من المقرر زيارة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس تنسيقية [تقدم] للولايات المتحدة الأمريكية بداية هذا الاسبوع وتم إعداد برنامج مكثف للاجتماع بعدد من المشرعين فى المجلسين وتنفيذيين فى الإدارة والبيت الأبيض وعلى هامش الجمعية العامة وعدد من مراكز البحوث الهامة وقيادات الصندوق والبنك الدوليين، تم تأجيل الزيارة فى اللحظات الأخيرة لإصابة دكتور حمدوك والسفير مانيس بفيروس كورونا وخضوعهما لبروتوكولات الحجز المتبعة، وسيتم إعادة جدولة الزيارة قريباً وهم الآن بخير تواصلت معهم صباح اليوم.

(5)

???? فى ظل أوضاع معيشية قاسية يواجهها المواطنون فى الداخل نتيجة للحرب والسيول والفيضانات وبوادر تذمر شعبى فى معظم أنحاء البلاد من عدم الأمان ونقص الطعام والدواء والتزامن مع الضغوط الدولية المذكورة بدأت القيادة العسكرية فى بورتسودان المناورة لكسر الطوق وتخفيف الحصار بالتوجه الدبلوماسى نحو الصين وروسيا وإيران فى زيارات على مستوى عالٍ منها بقيادة الفريق البرهان واخرى من وزير الخارجية.

(6)

???? وعلى المستوى الإقليمى بدأ الحديث عن استعادة منبر جدة، وزيارة الفريق البرهان لجوبا وإعطاء الضوء الأخضر للرئيس سلفا كير لطرح مبادرة إقليمية تحت قيادته، وعلى الصعيد الوطنى بدأت تتدفق الإشارات الموجبة والرسائل الإلكترونية لعدة جهات لتشجيع طرح مبادرة وطنية لوقف الحرب، كل هذه المناورات القصد منها فك الحصار والسعى لتفتيت تأسيس تكتل دولى للراغبين لمواجهة تحدى وقف الحرب وضرورة حماية المدنيين وتعطيل مجلس الأمن الدولى والاتحاد الأفريقى من إتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة المتعنتين والمعطلين لمنبر سويسرا لتحقيق السلام

يجب عدم منح مجموعة بورتسودان الفرصة للمناورة وتشتيت الجهود الإقليمية والدولية بمثل هذه الخدع البهلوانية للهروب من استحقاقات السلام ووقف الحرب فوراً.

(7) ???????? ختامة

بخصوص الحديث العاطفي عن ضرورة الدفع بمبادرة وطنية لوقف الحرب، هذه الحرب وصلت لمستوى من التعقيد وعدم الثقة بين طرفيها للحد الذى يؤكد أن الجهد الوطنى المنفرد لن يتمكن من وقفها، وسيكون أداة لتشتيت الجهود وتعطيل المساعى الإقليمية والدولية لوقف الحرب، ولن تقف هذه الحرب دون تدخل قوات حفظ سلام دولية لمراقبة أى وقف لإطلاق النار ولتقديم ضمانات ذات مصداقية لطرفى القتال، والمساعدة فى الترتيبات الأمنية والوقف الدائم للعدائيات، الضغط الوطنى مطلوب فى مجال عزل خطاب الحرب والكراهية والإعلان الشعبى عن رفضها والمطالبة بوقفها فوراً، والعمل على تكوين كتلة حرجة تستعيد العملية السياسية المدنية لإكمال الانتقال الديمقراطى، بدون هذا الوضوح الحديث عن مبادرة وطنية لوقف الحرب تندرج فى إطار دعم المماطلة والتسويف وتعطيل المجهودات الجادة وتخفيف الضغوط المتصاعدة الحالية يجب علينا الإنتباه والحذر لذلك.

#لاللحرب

#نعم_لضمان_حماية_المدنيين.

الوسومالاتحاد الأفريقي الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض التحالف الدولي لإنقاذ الأرواح الحرب الرأي اليوم السودان الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن سويسرا صلاح جلال منبر جدة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الاتحاد الأفريقي الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض الحرب الرأي اليوم السودان الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن سويسرا صلاح جلال منبر جدة المتحدة الأمریکیة الولایات المتحدة الحرب فى السودان الفریق البرهان لوقف الحرب

إقرأ أيضاً:

حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية

مذكرة حملة وقف الحرب في السودان، نبهت إلى ضلوع طرفي الحرب في جريمة منع وصول المساعدات وتعطيل الموسم الزراعي وقفل الطرق.

الخرطوم: التغيير

أعلنت الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان، أنها بعثت بمذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة وخمس منظمات أممية كلاً على حدة، بشأن الأزمة الإنسانية المتفاقمة في السودان.

وكانت منظمات أممية مختصة، أعلنت انتشار المجاعة في أجزاء من ولاية شمال دارفور، ودعت إلى وقف فوري للأعمال العدائية وتوسيع نطاق المساعدات الغذائية والنقدية المنقذة للحياة، فضلاً عن المساعدات الزراعية الطارئة، لمعالجة الاحتياجات الفورية وتجنب خطر زيادة المجاعة وانتشارها إلى مناطق أخرى في جميع أنحاء السودان.

وقالت الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان في تصريح صحفي اليوم، إنها بعثت بمذكرة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بخصوص الأزمة الإنسانية المتفاقمة في السودان منذ 17 شهرا، والتي جعلت أكثر من 25.6 مليوناً داخل وخارج السودان مهددين بالمجاعة ويحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة، كما تزايدت معدلات الوفيات بسبب سوء التغذية.

وأضافت أن المذكرة بينت ضلوع طرفي الحرب في جريمة منع وصول المساعدات، وتعطيل الموسم الزراعي، وقفل الطرق وتعطيل وتقييد حركة المواطنين، محذرةً من خطر حدوث مجاعة في الفترة القادمة.

وأوضحت الحملة المشتركة أنها خاطبت إضافة إلى الأمين العام رؤساء “منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، منظمة الهجرة الدولية، مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا)، برنامج  الغذاء العالمي والمفوضية السامية للاجئين”، بخطابات بخصوص القضايا التي تهم كل منظمة على حدة.

وأطلقت الحملة المشتركة، يوم السبت الماضي ولمدة اسبوع، حملة بعنوان (صرخة المجاعة في السودان) لتسليط الضوء على كارثة المجاعة، بمشاركة كل مكوناتها، وذلك بناءً على تقارير موثقة ومشاهد على الأرض تدل على فقدان السودانيين للأمن الغذائي ودخولهم في خط المجاعة.

وتركز حملة “صرخة المجاعة” على تقديم تقارير موثقة حول حجم الكارثة الإنسانية، مدعومة بحملة إعلامية واسعة النطاق.

وتضم الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان أكثر من 85 من الكيانات المهنية والحزبية والمنظمات المدنية والمبادرات والأفراد.

الوسومأنطونيو غويتريش الأمم المتحدة الأمين العام الحملة المشتركة لوقف الحرب في السودان المجاعة دارفور منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) منظمة الهجرة الدولية

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الخارجية يشارك باجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية لوقف الحرب على غزة
  • أمريكا بين التناقضات- من العدالة المتوهمة في غزة إلى الحرب السودانية وهيمنة الحلفاء
  • قائد الدعم السريع: الحرب ليست خيارنا ومستعدون لوقف إطلاق النار
  • دقلو تعليقا على دعوة بايدن: مستعدون لوقف إطلاق النار في السودان
  • الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم في لبنان ويدعو لوقف العنف ضد المدنيين
  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • الأمم المتحدة تدعو أطراف الصراع في السودان إلى الامتناع عن استهداف المدنيين
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: التدخلات الخارجية ومحاولات حل النزاع