جنيف (وكالات) 

أخبار ذات صلة الإمارات: لا حل عسكرياً للنزاع في السودان الإمارات تستضيف منتدى الحوار الأفريقي "ذا أفريكا ديبيت"

وقّع تحالف اللقاحات «غافي» ومختبر بافاريان نورديك الذي ينتج اللقاح ضد جدري القردة، اتفاقاً، أمس، يضمن توريد 500 ألف جرعة في عام 2024 إلى الدول الأفريقية التي يطاولها الوباء.


وأفاد بيان مشترك بأنّ لقاح MVA-BN حصل على الترخيص المسبق من منظمة الصحة العالمية في 13سبتمبر، وسيكون بافاريان نورديك مستعداً لتوريد اللقاحات بانتظار توقيع اتفاق توزيع مع اليونيسف، الشريكة في تحالف غافي والتي ستقوم بتسليم هذه الجرعات.
وبشكل منفصل، أعلن الصندوق العالمي لمكافحة السل والملاريا، وهو شراكة بين القطاعين العام والخاص، عن تقديم 9.5 مليون دولار لجمهورية الكونغو الديموقراطية.
ومن المفترض أن تساعد هذه الأموال سلطات جمهورية الكونغو الديموقراطية على تنفيذ استجابتها الطارئة في المناطق الأكثر تضرراً في البلاد.
وسجلّت الكونغو الديموقراطية نحو 22 ألف إصابة حتى نهاية أغسطس وأكثر من 700 وفاة منذ يناير، وفقا للسلطات المحلية.
وفي نهاية أغسطس، تمّ تسجيل إصابات بجدري القردة في 14 دولة من بينها بوروندي والكونغو- برازافيل وجمهورية أفريقيا الوسطى، وفقا للمركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أفريقيا جدري القرود منظمة الصحة العالمية الدول الأفريقية

إقرأ أيضاً:

كشف أسرار وفاة شاب بريطاني بلقاح كورونا بعد 3 سنوات تحقيق.. خطأ قاتل

في أبريل 2021، توفي شاب بريطاني يدعى جاك لاست، بعد 3 أسابيع من تلقيه لقاح لفيروس كورونا، وبعد مرور 3 سنوات، تم الكشف عن السبب الحقيقي لوفاة الشاب، بحسب موقع إندبندنت.

كشف التحقيقات في بوفاة جاك لاست، بعد إصابته جلطة دموية مرتبطة بلقاح كورونا، أن الشاب البالغ من العمر 27 عامًا تم استدعاؤه عن طريق الخطأ، للحصول على اللقاح من قبل طبيبه العام، ووفاته كانت نتيجة لمجموعة من أوجه القصور.

عائلة الشاب اتهمت هيئة الخدمات الصحية الوطنية، بارتكاب سلسلة من الأخطاء التي كلفت الشاب حياته، إذ توفي بعد تعرضه لأضرار داخلية هائلة في جميع أنحاء جسده، ونزيف وجلطات في دماغه.

التحقيق استغرق 3 سنوات

وتوصل التحقيق الذي استغرق 3 سنوات، إلى أن اتحاد الأطباء العامين، اضطر إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يتلقون لقاح كورونا، خوفا هدر اللقاح في ذروة الوباء، وفي الوقت نفسه لم يكن «لاست» مهيئا للحصول على اللقاح، لأنه لم يكن معرضا لأي خطر، ورغم ذلك تم دعوته للحصول على اللقاح، خاصة أن هذا اللقاح ينصح بعدم استخدامه لأقل من 30 عامًا.

وفاة الشاب في أبريل 2021

«لاسك»، شعر بالمرض بعد 6 أيام من تلقيه اللقاح، إذ أصيب بصداع شديد مصحوبًا بالتقيؤ واضطرابات بصرية، ولم يبلغه طبيب الأشعة بالمستشفى بفحص الأشعة المقطعية للرأس، والذي أظهر جلطة دموية بعد ذلك، ليتوفي في 20 أبريل 2021 بعد إصابته بتلف دماغي كارثي.

وأقرت التحقيقات إلى أن اللقاح تسبب في استجابة مناعية مفرطة التفاعل، مما تسبب في حدوث جلطات دموية في مناطق متعددة من جسده.

مقالات مشابهة

  • أفريقيا تنتظر الحصول على 500 ألف جرعة لقاح ضد فيروس جدري القرود
  • في مقاطعة واحدة.. الكونغو تسجل 6 آلاف حالة إصابة بجدري القردة
  • منذ بداية العام الحالي.. الكونغو الديمقراطية تسجل ستة آلاف حالة إصابة بجدري القردة
  • كشف أسرار وفاة شاب بريطاني بلقاح كورونا بعد 3 سنوات تحقيق.. خطأ قاتل
  • دبي تستضيف مؤتمر ” الاستدامة في المحاسبة” بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا 22 أكتوبر
  • قتلى ومفقودون في غرق قارب بالكونغو الديموقراطية
  • 44 قتيلاً ومفقوداً في غرق قارب نهري بالكونغو الديموقراطية
  • اتفاق تجاري استثماري بين الإمارات وأستراليا
  • اتفاق تجاري بين الإمارات وأستراليا