أخبارنا المغربية- بدر هيكل

تستعد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لإسناد مهمة تدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالقطاع العام إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (cnss)، بدل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (cnops).

وتسعى الوزارة من خلال مشروع قانون تحت رقم 54.23 إلى تغيير وتتميم القانون رقم 65.

00 المتعلق بالتأمين الإجباري عن المرض، من خلال اعتماد هيئة تدبير واحدة لأنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

هذا، وحسب المذكرة التقديمية لمشروع هذا القانون، فإن مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ستسند إليه مهمة النظر في جميع المسائل المتعلقة بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، في القطاعين العام والخاص، وبنظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على أداء واجبات الاشتراك، وأنظمة التغطية الصحية المدبرة من قبل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (cnops).

ويبدو أن هذا الإجراء الجديد، الذي يأتي في إطار العمل على توحيد الصناديق، له عوامل أخرى، ففي حديثه "لأخبارنا" عن مؤشرات التأمين الإجباري عن المرض، المتعلقة بالقطاع العام، قال "الباحث" في القانون الاجتماعي أحمد الزمراني، أن عدد المستفيدين من خدمات كنوبس يتجاوز ثلاثة ملايين شخص، وبلغت اشتراكات المؤمنين 6.31 مليار درهم، وهنا يبرز الإشكال الأساسي الذي يعانيه هذا الصندوق، حيث بلغت الأداءات 7.45 مليار درهم سنة 2023.

مضيفا أن التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام يسجل عجزا ماليا بأكثر من مليار درهم، بعد تسجيل عجز مالي ايضا خلال سنتي 2021 و2022، وهو ما سيؤدي إلى استنفاذ احتياطيات الصندوق، ما يهدد بعجزه التام في أفق سنة 2027.

وكان تقرير حول اعمال المجلس الإداري "لكنوبس" نشر مؤخرا، بين العوامل المسببة لهذا العجز، مشيرا إلى ارتفاع عدد المصابين بالأمراض المزمنة والمكلفة ونفقاتهم (3.7 مليار درهم سنة 2023، أي 53% من النفقات) وشيخوخة الساكنة المؤمنة (ارتفعت نسبة المؤمنين المتقاعدين من 20.8٪ سنة 2006 إلى 38,4٪ سنة 2023)، إضافة لارتفاع نسبة المراضة من 51.6 % سنة 2022 إلى 52.9% سنة 2023.

وفي سياق متصل، اعتبر المجلس الإداري للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أن مشروع القانون المتعلق بدمج أنظمة التأمين الإجباري عن المرض، لم يُستشر بشأنه الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

وقال السيد ميلود معصيد، رئيس الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، خلال اجتماع المجلس الاداري، أن إقصاء أو تهميش الصندوق والتعاضديات من الاصلاحات المزمع تنفيذها لا ينسجم مع مبدأ الإشراك الوارد في القانون الإطار 21-09 المتعلق بالحماية الاجتماعية، ويضيف "التقرير"، ولا مع المكانة الدستورية التي يحظى بها القطاع التعاضدي، كما أن قرار دمج الأنظمة ودراسة جوانبه المالية والتدبيرية ووقعها على المؤمنين والدولة، إضافة للصندوق والتعاضديات، هو من اختصاص اللجنة الوزارية لقيادة إصلاح منظومة الحماية الاجتماعية واللجنة التقنية المنبثقة عنها.

ويأتي هذا في الوقت الذي أصدر الاتحاد المغربي للشغل "بلاغا" شديد اللهجة، يعبر فيه عن استنكاره لإقدام الحكومة على صياغة مشروع قانون 23-54 المتعلق بإدماج منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS)، دون استشارة أو إشراك النقابات أو ممثلي العمال في الحوار الاجتماعي.

وأشار "الاتحاد المغربي للشغل"، في البلاغ الذي توصلت "أخبارنا" به، إلى أن هذا المشروع، الذي تم إعداده بطريقة أحادية من قبل وزارتي المالية والصحة، يضرب في العمق مبدأ المقاربة التشاركية الذي نص عليه الدستور، ويتجاهل مصالح أكثر من 3 ملايين مستفيد من التأمين الصحي عبر CNOPS، ويعرض مئات المستخدمين والأطر العاملين بالصندوق لمصير غير واضح، مؤكدا أن القرار لم يأخذ بعين الاعتبار العلاقة البنيوية للصندوق بمنخرطيه وشركائه من تعاضديات ومؤسسات صحية.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الصندوق الوطنی للضمان الاجتماعی التأمین الإجباری عن المرض ملیار درهم سنة 2023

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية..بيان هام للراغبين في إعادة إدماج أبنائهم

أنهت وزارة التربية الوطنية أولياء التلاميذ الراغبين في إعادة ادماج أبنائهم بعنوان السنة الدراسية 2024/2025، أن الفترة المخصّصة لحجز الالتماسات على الأرضية الرقمية حدّدت من يوم الأربعاء 25 سبتمبر إلى غاية يوم الثلاثاء 01 أكتوبر 2024. وهذا  على فضاء الأولياء عبر الرابط//awlya.education.dz:https، بملء استمارة المعلومات وتأكيدها، واستخراجوصل الإيداع الإلكتروني.

وتعالج المعطيات وفق  ما يلي:

يرتِّب النظام المعلوماتي المعنيّين بإعادة الإدماج باعتماد معايير موحّدة في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفّرة.

وتعرض التماسات إعادة الإدماج حسب القوائم المستخرجة من النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية على مجالس الأقسام. في جلسات استثنائية لدراستها والبتّ فيها مساء يوم الثلاثاء 08 أكتوبر 2024.

وتبلّغ النتائج إلى الأولياء المعنيين عبر حساباتهم في فضاء الأولياء وبإشهارها في المؤسسات التعليمية يوم الأربعاء09 أكتوبر 2024.

ويتوجّب على التلاميذ المقبولة التماساتهمالالتحاق بمؤسساتهم التعليمية يوم 10 أكتوبر 2024، وكل من لا يلتحق في أجل أقصاه 14 أكتوبر 2024 يفقد فرصته في إعادة الإدماج.

وأي إجراء يخصّ عملية إعادة إدماج التلاميذ المعنيين خارج النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية يعد ملغى وعديم الأثر.

مقالات مشابهة

  • بيان للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.. هذا ما جاء فيه
  • مركزية نقابية ترفض بقوة مشروع إدماج الكنوبس (CNOPS) في (CNSS)
  • وزارة التربية..بيان هام للراغبين في إعادة إدماج أبنائهم
  • موجة غضب في صفوف الموظفين بسبب إدماج “كنوبس” والضمان الاجتماعي
  • زيادة عدد لاعبي الاحتياط في كأس الملك إلى 12 لاعبًا
  • الحكومة تتجه نحو إلغاء “كنوبس” وإلحاق جميع منخرطيه بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تستدعي جنود الاحتياط على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • “تخفيضات مذهلة”.. تعرف على أحدث عروض جوالات اليوم الوطني السعودي المقدمة من شركة الصندوق الاسود 2024
  • الصندوق يكشف تفاصيل جديدة عن الإسكان الاجتماعي في مصر