رحَّبتْ رابطةُ العالم الإسلامي باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يُطالِب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين بأغلبية 124 صوتاً.

وفي بيانٍ للأمانة العامة ‫للرابطة، نوَّه أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بنتائج القرار التي تُثبِتُ الوعيَ الدوليَّ حيال الحقّ الأصيل للشَّعب الفلسطيني في تقرير مصيرِه وإقامة دولتِه.

وشدد العيسى في هذا السياق بالموقف المسؤول والنبيل للدُّوَل التي صوَّتتْ لصالح القرار.

بيان من #رابطة_العالم_الإسلامي: pic.twitter.com/E2mvGv5PZW

رابطة العالم الإسلامي (@MWLOrg) September 18, 2024

ودعا العالم أن يقِف مع الحقّ الإنساني والقانوني للشعب الفلسطيني، عبر الضغط لتفعيل هذه القرارات على أرض الواقع، وألا تظل حبيسةَ أروقة المنظومة الدولية.

وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال "12 شهراً" ودعت إلى فرض عقوبات على إسرائيل، في قرار غير ملزم أثار غضب الدولة العبرية.

القرار الذي كانت تناقشه منذ الثلاثاء الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، يستند إلى رأي استشاري أصدرته محكمة العدل الدولية في يوليو (تموز) بطلب من الجمعية العامة، أكدت فيه أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام 1967 "غير قانوني" وأن "إسرائيل ملزمة بإنهائه ... في أسرع وقت ممكن".

القرار الذي اعتمد بغالبية 124 صوتاً مقابل اعتراض 14 بينهم إسرائيل والولايات المتحدة والمجر والجمهورية التشيكية والأرجنتين وامتناع 43 عن التصويت "يطالب" إسرائيل بـ"وضع حد بدون إبطاء لوجودها غير القانوني" في الأراضي الفلسطينية "خلال 12 شهراً حداً أقصى اعتباراً من تبني هذا القرار"، بعدما كانت الصياغة الأولى للنص تحدد مهلة 6 أشهر فقط.

ورحبت البعثة الفلسطينية لدى الأمم المتحدة باعتماد قرار "تاريخي" كما كتبت على منصة إكس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الضغط إنهاء الاحتلال رأي استشاري البعثة الفلسطينية إسرائيل الأمم المتحدة فلسطين

إقرأ أيضاً:

"حماس" ترحب بقرار الجمعية العامة بإنهاء وجود الاحتلال بالأراضي الفلسطينية

صفا

رحبّت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يطالب الكيان الإسرائيلي بإنهاء وجوده غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 وعدّت "حماس" في بيان لها وصل وكالة"صفا"، يوم الأربعاء، هذا التصويت تعبيراً عن الإرادة الدولية الحقيقية المؤيدة لشعبنا وحقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

واعتبرت أن هذا القرار يعبرعن الالتفاف الدولي حول نضال شعبنا الفلسطيني وكفاحه  من أجل حريته واستقلاله.

وقالت إن "هذا القرار الذي يأتي بعد فتوى محكمة العدل الدولية بشأن الآثار القانونية الناجمة عن سياسات منظومة الاحتلال في فلسطين،  يُعَدُّ انتصاراً  مهما لشعبنا، وتأكيداً على حجم العزلة التي يعيشها الكيان الصهيوني الإرهابي".

وأعربت "حماس" عن تقديرها للدول التي صوتت لصالح القرار، ودعت لمزيد من الإجراءات والقرارات التي من شأنها أن تعزل كيان الاحتلال الفاشي، وتضغط لوقف حرب الإبادة التي يشنها ضد شعبنا، والمستمرة منذ حوالي العام، دون اكتراث منه بالقرارات الأممية الداعية لوقفها.

مقالات مشابهة

  • ما أهمية القرار الأممي المطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي؟
  • الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية خلال 12 شهراً
  • عُمان ترحب باعتماد الأمم المتحدة قرارا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية
  • رابطة العالم الإسلامي ترحِّبُ باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا يُطالِب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين
  • رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة المطالب بإنهاء الاحتلال في فلسطين
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي فلسطين
  • "حماس" ترحب بقرار الجمعية العامة بإنهاء وجود الاحتلال بالأراضي الفلسطينية
  • المملكة ترحب بالقرار الأممي بإنهاء الوجود غير القانوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة
  • تصويت أممي على مشروع قرار بإنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية