أطلقت جامعة أبوظبي، “أكاديمية التميّز الريادي” لتعزيز القدرات الوطنية في مجال ريادة الأعمال، وذلك بالتعاون مع “مجموعة غراسيا”، المتخصصة في تقديم نماذج مبتكرة للزراعة المستقبلية.

وشهدت معالي علياء بنت عبدالله المزروعي وزيرة دولة لريادة الأعمال، مراسم افتتاح الأكاديمية في الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة أبوظبي أمس بحضور الدكتور علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس إدارة جامعة أبوظبي، والمستشار حامد الحامد رئيس مجلس إدارة جمعية رواد الزراعة الإماراتية ومؤسس مجموعة غراسيا ورئيسها التنفيذي، وسعادة موزة عبيد الناصري الرئيس التنفيذي لصندوق خليفة لتطوير المشاريع، والبروفيسور غسان عواد، مدير جامعة أبوظبي وعدد من المسؤولين.

وتساهم الأكاديمية في تمكين المواطنين ومساعدة المتقاعدين منهم على الحفاظ على أدوار إنتاجية في المجتمع عبر إطلاق مشاريع تجارية ناشئة، تتماشى مع الاستراتيجية الصناعية للدولة.

ومن المقرر أن تطلق الأكاديمية، في هذا السياق، العديد من البرامج في مجال ريادة الأعمال وذلك بإشراف أعضاء هيئة التدريس البارزين في جامعة أبوظبي، حيث تساعد هذه البرامج المشاركين في تطوير شخصياتهم وطريقة تفكيرهم، بالإضافة إلى تعليمهم المهارات اللازمة للنجاح في مجال ريادة الأعمال، كما سيجري المشاركون تجارب عملية من خلال المشاركة في مشروع تجريبي ليتمكنوا من تعلم وتطبيق مهارات ريادة الأعمال على أرض الواقع.

واستعرض عدد من طلبة جامعة أبوظبي، خلال افتتاح الأكاديمية، مشاريعهم المبتكرة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والاستدامة والرعاية الصحية، حيث أشادت معالي علياء بنت عبدالله المزروعي بهذه العروض وتحدثت مع الطلبة حول أعمالهم.

وقال البروفيسور غسان عواد: ندرك في جامعة أبوظبي أهمية الدور المنوط بجيل الشباب في بناء مستقبل اقتصادنا، وكذلك الإمكانات الاقتصادية لأعضاء المجتمع من المتقاعدين الذين تحفل سجلاتهم بسنوات من المعارف الغنية والخبرات الواسعة في القطاع، ونسعى، كمؤسسة أكاديمية رائدة، لإثراء مواهب ومعارف هذه الشرائح المجتمعية بهدف إحداث تغيير بنّاء في مجتمعنا.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«بيئة أبوظبي» تطلق مسابقة «فن القرم» لإلهام الطلاب وإذكاء إبداعهم

أبوظبي: «الخليج»
في إطار عام الاستدامة وبالتزامن مع المؤتمر الدولي لصون أشجار القرم وتنميتها، أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي، إطلاق المسابقة البيئية «فن القرم» لطلاب إمارة أبوظبي، لإلهام الطلاب وإذكاء روح الإبداع بينهم، وجذب اهتمامهم، وزيادة وعيهم بأهمية أشجار القرم وضرورة المحافظة عليها وإعادة تأهيلها.
وسيقام المؤتمر، الذي يعدّ الأول في العالم لصون أشجار القرم وتنميتها، في أبوظبي من 10 إلى 12 ديسمبر 2024، ويهدف إلى المساعدة في تطوير حلول مبتكرة لحماية أشجار القرم، وتعزيز تأهيلها علمياً، والمساهمة في التخفيف من آثار تغير المناخ، حيث يشارك فيه عدد كبير من العلماء والمتخصصين في إعادة تأهيل وصون أشجار القرم والنظم البيئية الساحلية من القطاعين الحكومي وغير الحكومي من جميع أنحاء العالم.
قال أحمد باهارون، المدير التنفيذي لقطاع إدارة المعلومات والعلوم والتوعية البيئية «أشجار القرم، بجذورها الممتدة وقدرتها الفريدة على التكيف مع البيئات المالحة، جزء مهم من النظم البيئية الساحلية، حيث إن لها دوراً حيوياً في التخفيف من آثار التغير المناخي بعزل الكربون، وتعمل واجهةً طبيعيةً تحمي السواحل من ارتفاع مستويات سطح البحر ومن العواصف الشديدة. وعبر هذه المسابقة نسعى لتحفيز الطلاب على الإبداع، وإثارة اهتمامهم بالنظم البيئية لأشجار القرم، واستكشاف عالمها المدهش لتعزيز فهمهم بأهمية الحفاظ على هذا النظام البيئي الهام ودوره في تعزيز مرونة السواحل».
تنقسم المسابقة إلى فئتين، تستهدف الأولى طلاب الحلقة الأولى من الأول إلى الخامس، وتركز المشاركات في هذه الفئة التي تقتصر على الرسم على موضوع عجائب وأسرار عالم القرم. وتستهدف الفئة الثانية الحلقة الثانية من السادس إلى التاسع، وتتضمن المشاركات المنحوتات والنماذج الفنية التي تركز على موضوع العمل مع أشجار القرم. ويمكن للطلاب المشاركين بهذه الفئة بناء نموذج باستخدام مواد مستدامة أو معاد تدويرها عن تمثيل النظم البيئية الفريدة لأشجار القرم، أو سرد قصة عبرها أو عنها، وإظهار العناصر المختلفة للنظام البيئي لها. كما يمكن للطلبة المشاركين تصميم نموذج «الدفاع عن أشجار القرم»، الذي يمكن أن يكون أداة للزراعة أو تنظيف التلوث أو مراقبة صحة هذه الأشجار.
ويجب على المدارس المشاركة إجراء مسابقة داخلية لاختيار أفضل 3 طلاب، على أن تلتزم جميع الأعمال الفنية المقدمة بالمجالات والمواضيع الرئيسة للمؤتمر، ولكن بإضافة لمسة إبداعية.
ويشترط أن تستخدم جميع الأعمال الفنية مواد مستدامة وغير ضارّة بالبيئة، ويفضل أن تكون قابلة لإعادة التدوير.
وعلى الطلاب تقديم أعمالهم في مبنى الهيئة الرئيس، أو مكاتبها في منطقتي الظفرة والعين من 30 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 2024، من 9:00 صباحاً حتى 3:30 عصراً.
وستقيّم لجنة تحكيم تابعة للهيئة الأعمال الفنية، وتختار أفضل المشاركات. وبعد الانتهاء من مرحلة التقييم الأولية، سيقيّم النقاد الفنيون من جامعة زايد الأعمال الفنية ويختارون الفائزين، وفقاً لعدد من المعايير الفنية التي تتضمن المميزات الإبداعية والمبتكرة والاستخدام الفعال للمواد، واستخدام المواد المستدامة، وحداثة الأفكار، والرسالة البيئية المنقولة، وجودة العمل الفني.
وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال شهر نوفمبر، حيث سيبلغ الطلاب الفائزون عبر مدارسهم وبريدهم الإلكتروني. وسيكرّم الفائزون ويتسلّمون الجوائز وتعرض الأعمال الفائزة في المؤتمر، حيث ستعرض أفضل 20 لوحة وأفضل 10 منحوتات فنية.

مقالات مشابهة

  • “سي وورلد جزيرة ياس أبوظبي” تطلق النسخة الأولى من مبادرة “أرسم لي البحر”
  • “الاتحاد للشحن” تطلق مشروعا مشتركا مع خطوط “إس إف” الصينية
  • أبوظبي تطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام
  • “بيئة أبوظبي” تطلق دليلاً إرشادياً لإعادة تأهيل أشجار القرم في الإمارات
  • مايكروسوفت” و “G42” تكشفان عن مبادرتين جديدتين لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي المسؤول عالمياً
  • هيئة الشارقة للمتاحف تطلق “ملتقى الموردين: معرض مشاريع رواد الأعمال” ويستمر حتى 18 سبتمبر
  • «بيئة أبوظبي» تطلق مسابقة «فن القرم» لإلهام الطلاب وإذكاء إبداعهم
  • إطلاق المسابقة البيئية “فن القرم” لطلاب إمارة أبوظبي
  • شرطة أبوظبي تحتفل “بيوم المهندس العالمي”