استخراج قيد عائلي من الخطوات المهمة في العديد من الإجراءات الحكومية والقانونية، سواء كنت ترغب في التقدم لوظيفة، أو تحتاج لإثبات بيانات الأسرة، كما تُطلب للتقديم في الكليات العسكرية، أو السفر إلى الخارج.

وتشرح «الوطن» في السطور التالية كيفية استخراج قيد عائلي عبر مصلحة الأحوال المدنية، أو عبر الإنترنت، والرسوم والمستندات المطلوبة، والخطوات التي يجب اتباعها للحصول عليه.

المستندات المطلوبة لاستخراج قيد عائلي

والمستندات المطلوبة لاستخراج قيد عائلي هي:

بطاقة الرقم القومي للأب والأم سارية المفعول. تقديم شهادات ميلاد جميع الأبناء المسجلين في الأسرة، وتكون شهادات ميلاد مميكنة. شهادة الوفاة «إذا كان أحد الوالدين متوفيًا» قسيمة الزواج الرسمية للأب والأم أو قسيمة الطلاق في حالة الطلاق. شهادة الميلاد المميكنة للوالدين مطلوبة لإتمام عملية القيد. شهادات ميلاد الإخوة «للقيد العائلي للدرجة الأولى» تقديم شهادات ميلاد مميكنة للإخوة إذا كان القيد العائلي يشملهم.

خطوات استخراج القيد العائلي

تبدأ خطوات استخراج قيد عائلي من خلال التوجه إلى أحد مكاتب السجل المدني القريبة منك، ثم ستحصل على استمارة لاستخراج القيد العائلي، قم بملء البيانات المطلوبة بعناية ودقة، وبعد ملء الاستمارة، قم بتقديم جميع المستندات المطلوبة إلى الموظف المختص، وستقوم المصلحة بمراجعة البيانات للتأكد من صحتها.

ثم بعد ذلك تقوم بدفع الرسوم بدفع الرسوم المطلوبة لاستخراج القيد العائلي، والتي تتراوح عادة بين 50 إلى 100 جنيه، ويتم استلام القيد العائلي في غضون أسبوع إلى 10 أيام.

خطوات استخراج القيد العائلي إلكترونيًا

بجانب الذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية، يمكنك الآن استخراج القيد العائلي إلكترونيًا عبر الإنترنت من خلال بوابة وزارة الداخلية، هذه الطريقة توفر الوقت والجهد وتتيح لك طلب القيد من منزلك، وذلك بالخطوات التالية:

قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية. إذا كنت لا تمتلك حسابًا على الموقع، قم بإنشاء حساب جديد، أما إذا كنت تمتلك حسابًا بالفعل، قم بتسجيل الدخول. من الخدمات المتاحة على الموقع، اختر خدمة «استخراج قيد عائلي». ستظهر لك استمارة إلكترونية تحتوي على معلومات تحتاج إلى ملئها، مثل بيانات الأب والأم والأبناء. بعد إدخال البيانات، سيتم توجيهك لدفع الرسوم إلكترونيًا باستخدام بطاقة ائتمان أو أحد وسائل الدفع المتاحة. بعد ذلك سيتم إرسال القيد العائلي إلى عنوانك المسجل في غضون 3 إلى 7 أيام. أهمية استخراج القيد العائلي يُطلب القيد العائلي عند التقديم على بعض الوظائف الحكومية والمناصب الإدارية. يعتبر القيد العائلي من المستندات الأساسية المطلوبة عند التقديم للكليات والمعاهد العسكرية. يُستخدم القيد العائلي في الإجراءات القانونية المختلفة، مثل إثبات الحقوق أو التصرفات المتعلقة بالأحوال الشخصية. يُطلب القيد العائلي عند إجراء معاملات تتعلق بالتأمينات والمعاشات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قيد عائلي استخراج قيد عائلي كيفية استخراج قيد عائلي خطوات استخراج قيد عائلي استخراج القید العائلی استخراج قید عائلی شهادات میلاد

إقرأ أيضاً:

محاضرة بجامعة السلطان قابوس تؤكد أهمية تعزيز ثقافة الحوار العائلي

أكّد الدكتور جاسم المطوّع، خبير الاستشارات الأسرية والتربوية خلال المحاضرة التي أقيمت أمس بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي إلى أهمية الحوار العائلي ودوره في بناء أسرة ناجحة ومتماسكة.

وبيّنت المحاضرة التي حملت عنوان «أسرة مستقرّة في عالم متغيّر» أهمية تعزيز ثقافة الحوار العائلي، وبناء علاقات أسرية ناجحة، إلى جانب تعزيز القيم والمبادئ الأسرية، مما يسهم في تحقيق استقرار أكبر وتماسك بين أفراد الأسرة.

كما تم التأكيد على أهمية قضاء وقت نوعي مع الأسرة بعيدًا عن المشتتات التكنولوجية والحياتية، مما يساعد في تعزيز الروابط الأسرية وقدرة الأسرة على تجاوز الأزمات بفعالية.

وركّز المحاضر على المقبلين على الزواج، من خلال استعراض بعض التجارب والقصص الواقعية التي تصل من مختلف الدول، وتطرق في محوره الأول بسؤال للجمهور «كيف تعرف أنك مستعد للزواج؟»، وذلك من خلال استعراض عدة معايير لذلك، كالرغبة والتهيئة النفسية والعاطفية، والمادة، بالإضافة إلى السكن وتحمل المسؤولية، والأهم من ذلك معيار القدرة على تجاوز التحديات وأخيرًا الثقافة الزوجية.

وأضاف: إن أغلب الزواج في الوقت الحالي لدى بعض البنات والشباب هو الهروب من البيت، مشيرًا إلى موضوع الخطوبة الناجحة والارتياح الشكلي والانسجام الفكري، بالإضافة إلى الميلان القلبي. وشدد في هذا المحور على «أنه ليس بالضرورة أن تتحقق النقاط السابقة كليًا». كما تناول نظريات الاختيار، من خلال عرض 16 نموذجًا تضمنت الدين والنسب والمال والجمال، التي تعد أشكالًا توضح رغبة كل شخص وميوله ومواصفات اختياره للطرف الآخر، وأكّد الدكتور على أن مواصفات اختيار الذكور تختلف عن مواصفات اختيار الإناث.

وتطرقت المحاضرة إلى محور فهم النفسيات بين الزوجين، وذلك من خلال الحديث عن عدة نقاط كأصل الخلق وإثبات الذات، مع التأكيد على أهمية الحوار الناجح والفعّال بين الزوجين وانعكاسه على استقرار الأسرة وسلامة الأبناء، كما ألقت المحاضرة الضوء على أهمية استثمار الطرق الفعّالة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في تعزيز الروابط الأسرية وتقوية العلاقات بين أفراد الأسرة.

واختتم الدكتور جاسم المطوع المحاضرة، بالإجابة على بعض أسئلة الجمهور التي تنوعت حول مواضيع الخلافات الزوجية وسبب العزوف أو التأخر عن الزواج، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك، وغيرها.

وقد ثمّن خميس بن حمود الوهيبي، اختصاصي ثقافة دينية أول بوزارة التربية والتعليم إقامة مثل هذه المحاضرات القيّمة التي تركز في محتواها على البناء الأسري القائم على حياة زوجية مستقرة في عصر متسارع، مشيرًا إلى أن المحاضرة كشفت عن الفهم الخاطئ في التعامل الأسري ومخاطره.

وقال الوهيبي: «يمكن تطبيق هذه المعرفة من خلال إعادة التفكير في التعامل الأسري القائم على الوعي بالمشاعر الزوجية والاحترام المتبادل، وتنمية روح الحوار داخل الأسرة». وأضاف: «من خلال هذه المحاضرة تبصرت عقولنا، حيث يبدأ بناء الأسرة منذ نعومة أظافر الأطفال وذلك بالحوار البنّاء مع الأبناء، والتعليم بالقدوة، والاهتمام باللقاء الأسري القائم على الحُب والتعاون، وتنظيم الحياة الأسرية وتوعية أفرادها في الجانب الديني والاجتماعي، واعتبار الأبناء مشروع أسر قادمة واجب تنميتها منذ الصغر».

جدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي بتنظيم من وزارة التنمية الاجتماعية وبالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ممثّلة بمركز الإرشاد الطلابي تزامنًا مع يوم الأسرة الخليجية، الذي صادف 14 من سبتمبر. وحضرتها صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، وعدد من المهتمين والباحثين في المجال الأسري.

مقالات مشابهة

  • لو بطاقة التموين ضاعت.. الأوراق المطلوبة لـ استخراج بدل فاقد
  • الرسوم المقررة وخطوات استخراج «جواز سفر» للأطفال
  • لإضافة الأبناء على بطاقة التموين 2024.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • استخراج تصريح العمل.. الإجراءات والخطوات والرسوم
  • استخراج جواز سفر مستعجل.. الخطوات والإجراءات والرسوم
  • كيفية استخراج بدل فاقد لـ«جواز السفر» والرسوم المقررة والأوراق المطلوبة
  • فرصة عمل شاغرة في «تعليم الدقهلية».. اعرف طريقة التقيم والمستندات المطلوبة
  • بدء استخراج اشتراكات الطلاب في مترو الأنفاق.. الأوراق المطلوبة والأسعار
  • محاضرة بجامعة السلطان قابوس تؤكد أهمية تعزيز ثقافة الحوار العائلي