وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، على اقتراح قدمته وزارة الخارجية الروسية بشأن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مع جمهورية إيران.

وجاء في وثيقة تم نشرها على الموقع الإلكتروني الرسمي للأعمال القانونية في روسيا: "قبول اقتراح وزارة الخارجية الروسية، المتفق عليه مع الهيئات والمنظمات الحكومية الفيدرالية المهتمة، بشأن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة بين روسيا الاتحادية وجمهورية إيران الإسلامية".

كما تشير الوثيقة إلى توصية على توقيع الاتفاقية "على أعلى مستوى".

وسبق أن أشار القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني في يوليو الماضي، إلى أن روسيا تلعب دورا في تحويل إيران إلى مركز إقليمي للطاقة، حيث تم شحن الغاز الروسي عبر إيران إلى أجزاء أخرى من العالم.

وشدد المسؤول الإيراني على أن موسكو وطهران تربطهما علاقات استراتيجية، إذ يعمل البلدان على تعزيز الروابط التجارية.

وفي يونيو الماضي، وقعت شركة "غازبروم" الروسية مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية (NIGC) حول تنظيم الإمدادات بخطوط الغاز الروسي.

وكان قد أكد ضمير كابولوف مدير الإدارة الآسيوية الثانية في الخارجية الروسية في يونيو، أن قرار إبرام اتفاق تعاون شامل مع طهران استراتيجي ولم يفقد زخمه، ولكنه توقف حاليا بسبب مشاكل عند الجانب الإيراني.

تجدر الإشارة إلى أن العمل على اتفاق استراتيجي جديد بين روسيا وإيران ظهر في سبتمبر 2022 عندما ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي هذه القضية على هامش قمة "منظمة شنغهاي للتعاون" في سمرقند.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شركة غازبروم وزير الخارجية الإيراني

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد: نتطلع إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع اليابان

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، أن العلاقات الإماراتية-اليابانية تستند إلى تاريخ طويل من التعاون الإستراتيجي، الذي يتم العمل على تعزيزه بإطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين.

وقال رئيس الدولة، عبر حسابه الرسمي في منصة "إكس"، اليوم الأربعاء: "تستند العلاقات الإماراتية-اليابانية إلى تاريخ طويل من التعاون الإستراتيجي، ونتطلع إلى تعزيز هذه العلاقات من خلال إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، والتي سوف تفتح آفاقاً جديدة من الشراكة التنموية لدعم الازدهار والنمو الاقتصادي المستدام للبلدين".

#محمد_بن_زايد: تستند العلاقات الإماراتية-اليابانية إلى تاريخ طويل من التعاون الإستراتيجي، ونتطلع إلى تعزيز هذه العلاقات من خلال إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة، والتي سوف تفتح آفاقاً جديدة من الشراكة التنموية لدعم الازدهار والنمو الاقتصادي المستدام للبلدين pic.twitter.com/XMgVUSQ6JW

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 18, 2024

مقالات مشابهة

  • بوتين يوافق على اقتراح لتوقيع اتفاق شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • بوتين يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • بوتين يوافق على إبرام شراكة إستراتيجية شاملة مع إيران
  • الإمارات واليابان تطلقان محادثات لإبرام شراكة اقتصادية شاملة
  • شراكة استراتيجية بين راكز وذا دولار بيزنس لتزويد العملاء بحلول تجارية متطورة
  • خالد بن محمد بن زايد يدشّن شراكة استراتيجية بين "مبادلة" و"الدار"
  • شراكة استراتيجية بين مبادلة والدار بقيمة تفوق 30 مليار درهم
  • خالد بن محمد بن زايد يدشن شراكة استراتيجية بين مبادلة والدار
  • محمد بن زايد: نتطلع إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع اليابان