جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 ، تعهده بإعادة سكان شمال البلاد إلى منازلهم، وذلك عقب موجة انفجارات وقعت في لبنان وأسفرت عن مقتل 21 شخصا على الأقل وإصابة المئات خلال يومين.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

جاء ذلك في مقطع فيديو مدته 10 ثوان فقط نشره نتنياهو بحسابه على منصة "إكس"، مساء الأربعاء، عقب موجة تفجير ثانية لأجهزة اتصالات في لبنان لليوم الثاني على التوالي أسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 300 آخرين وفق ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية.

وقال نتنياهو: "سبق أن قلت إننا سنعيد سكان الشمال سالمين إلى منازلهم وهذا بالضبط ما سنفعله" دون مزيد من التفاصيل.

وغادر نحو 60 ألف إسرائيلي منازلهم في المستوطنات المتاخمة والقريبة من الحدود اللبنانية، إثر اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن كلمة نتنياهو المقتضبة تأتي على خلفية موجة الانفجارات في لبنان.

من جانبه قال رئيس الأركان الإسرائيلي اللواء هرتسي هاليفي، إن لدى إسرائيل "العديد من القدرات التي لم تستخدمها بعد، وأن على حزب الله أن يدفع ثمنا باهظا في كل مرحلة".

وجاءت تصريحات هاليفي خلال إجرائه تقييما للوضع في مقر قيادة المنطقة الشمالية، وفق بيان للجيش الإسرائيلي نشره بحسابه على منصة "إكس".

وبحسب البيان "صادق رئيس الأركان الإسرائيلي على الخطط الهجومية والدفاعية للجبهة الشمالية".

وقال هاليفي: "عازمون للغاية على خلق الظروف الأمنية الكفيلة بإعادة السكان إلى ديارهم، وبلداتهم، مع التمتع بمستوى عالٍ من الأمان، ونحن جاهزون حقًا للقيام بكل ما يلزم".

وتابع: "منذ قرابة العام، وطيلة الحرب نحارب في غزة ، حيث ما زال أمامنا هدفان رئيسيان ينبغي تحقيقهما يتمثلان في تفكيك حماس وإعادة المخطوفين (الإسرائيليين في غزة) وقد حققنا الكثير من الإنجازات لكن ما زال الطريق أمامنا طويلا".

وتابع هاليفي: "لدينا الكثير من القدرات التي لم نستخدمها بعد، وقد شاهدنا هنا بعض الأشياء، وأعتقد أنها على مستوى جيد من الجهوزية ونعد هذه الخطط للمراحل المقبلة".

ومضى بقوله: "القاعدة المتبعة أنه كلما نعمل على إنجاز مرحلة معينة تكون المرحلتان القادمتان جاهزتين للتنفيذ بقوة فعلا، وفي كل مرحلة يجب أن يدفع حزب الله ثمنا باهظا".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

لإعادة سكّان الشمال.. عملية إسرائيلية قريبة ضدّ لبنان؟

في إطار مواجهة تهديد "حزب الله" للشمال الإسرائيلي، أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي قد اتفقا مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تنفيذ عملية عسكرية جديدة تهدف إلى إعادة سكان شمال البلاد إلى منازلهم.   بالتوازي، ذكرت أنّ المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين حذر من أن العملية العسكرية وحدها لن تعيد سكان الشمال إلى منازلهم"، وقالت "هوكشتاين حذر الإسرائيليين من أن تصعيدًا واسعًا في لبنان قد يؤدي إلى حرب بمشاركة إيران".   يأتي ذلك عقب زيارة هوكشتاين تل أبيب وذلك لبحث الطرق الدبلوماسية التي من شأنها أن تنهي الحرب في الشمال، والتي قوبلت بردٍ إسرائيلي واضح بأنّ الحكومة ستقوم بما يلزم لضمان عودة السكان إلى منازلهم.

مقالات مشابهة

  • ‏صحيفة "يسرائيل هيوم": القيادة السياسية الإسرائيلية صدقت على عمليات لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم
  • “إسرائيل هيوم”: تفجيرات “البيجر” لن تعيد سكان الشمال إلى منازلهم ولن تغيّر الواقع
  • غداة تفجيرات البيجر.. نتنياهو: قلت إننا سنعيد سكان الشمال لبيوتهم
  • إسرائيل تعلن مرحلة جديدة للحرب وتتعهد بإعادة سكان الشمال
  • نتنياهو: سنعيد سكان الشمال إلى ديارهم
  • عاجل | ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي: المجلس السياسي الأمني يصدق على أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان الشمال لبيوتهم
  • مكتب نتنياهو: هدفنا إعادة سكان شمال إسرائيل إلى منازلهم بأمان
  • لإعادة سكّان الشمال.. عملية إسرائيلية قريبة ضدّ لبنان؟
  • غالانت : هذه هي الطريقة الوحيدة لإعادة سكان الشمال