يستعد الاردنيون لاستقبال كتلة هوائية لاهبة ستتأثر بها المملكة الاسبوع المقبل، وتلامس الحرارة فيها 50 درجة مئوية، بحسب ما افاد موقع "طقس العرب" الجمعة.

اقرأ ايضاًبشرى سارة للاردنيين: موجة الحر ستبدأ الانحسار الاسبوع المقبل

وقال الموقع الذي يعد مرجعا في هذا المجال، ان بيانات مركزره تشير الى توقعات "بتأثير لاهب" للكتلة الحارة خلال يومي الاحد والاثنين، وخصوصا في مناطق الاغوار بما فيها البحر الميت غربي المملكة، اضافة الى محافظة العقبة في جنوب البلاد.

وتوقع ان تتجاوز الحرارة 45 درجة مئوية في غالبية تلك المناطق، وان تلامس 50 درجة مئوية في بعضها.

واوضح ان ذلك يعود الى الطبيعة الجغرافية لتلك المناطق، والتي من بينها البحر الميت الذي يعد اخفض بقعة على سطح الارض، وكذلك بالنظر الى مصدر وزاوية تأثير الكتلة على البلاد.

وحذر موقع "طقس العرب" من التعرض المباشر لاشعة الشمس في اوقات الظهيرة خصوصا في مناطق الاغوار الجنوبية والوسطى وكذلك العقبة، ودعا المواطنين الى الاكثار من شرب السوائل تفاديا للاصابة بالاجهاد الحراري وضربات الشمس.

استعدادات وتحذيرات

وكانت المملكة، كما العديد من بلدان المنطقة، شهدت الشهر الماضي موجة حرق مرهقة امتدت على لاكثر من اسبوعين متواصلين، وارتفعت الحرارة خلالها باكثر من خمس درجات عن المعدل.

وصنفت تلك الموجة باعتبارها "متوسطة" الشدة، لكن ما جعل الناس يشعرون بوطأتها هو طول امدها.

ولم تُسجل قيم قياسية او استثنائية لدرجات الحرارة خلال تلك الموجة نظرا لوقوع الاردن على اطراف المرتفع الجوي القوي الذي سيطر على طبقات الجو العليا لمناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وفي سياق متصل، اعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ بدءا من السبت، واصدرت تعميما للبلديات ومجالس الخدمات المشتركة حول كيفية واجراءات التعامل مع الموجة الحارة.

وتضمن التعميم ايقاف دوام الكوادر الميدانية وعمال الوطن (عاملي جمع النفايات) خلال ايام الموجة، وذلك من الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء.

وتوقعت شركة الكهرباء الوطنية ان يسجل الحمل الكهربائي مستوى قياسيا يصل الى 4000 ميغا واط، متوقعة حدوث بعض الانقطاعات البسيطة المؤقتة ومشاكل جزئية خلال فترة الموجة.

وكانت عدد من الجامعات بعضها حكومية، ومن بينها الجامعة الهاشمية، قررت تعطيل الدوام وتاجيل مواعيد الامتحانات المقررة يوم الاحد الى يوم الاربعاء نظرا للظروف الجوية المتوقعة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الاردن موجة حر

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة خلال الـ72 ساعة المقبلة، متوقعة استمرار ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة يوم الخميس، ثم تنخفض تدريجيا بدءا من الجمعة، ليسود طقس شديد الحرارة على معظم الأنحاء خلال النهار.

الخميس 4 يوليو

تشهد البلاد غدًا الخميس، طقسا شديد الحرارة، رطبا نهارًا على معظم الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائلًا للحرارة رطبًا على أغلب الأنحاء خلال النهار، معتدل على السواحل الشمالية، وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة، كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 39 درجة والمحسوسة 41 درجة مئوية. السواحل الشمالية.. العظمى 31 درجة والمحسوسة 34 درجة مئوية. جنوب سيناء.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية. شمال الصعيد.. العظمى 41 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 43 والمحسوسة 44 درجة مئوية.

- رياح معتدلة نشطة أحيانا تضرب أغلب الأنحاء.

- استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة لتصل إلى 90% على بعض المناطق.

طقس الجمعة 5 يوليو

يسود طقس شديد الحرارة رطب نهار على معظم الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب على أغلب الأنحاء خلال النهار، معتدل على السواحل الشمالية، وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 36 درجة والمحسوسة 38 درجة مئوية. السواحل الشمالية.. العظمى 30 درجة والمحسوسة 33 درجة مئوية. جنوب سيناء.. العظمى 41 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية. شمال الصعيد.. العظمى 49 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 44 والمحسوسة 45 درجة مئوية.

- استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة لتصل إلى 90% على بعض المناطق.

طقس السبت 6 يوليو

طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على معظم الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب على أغلب الأنحاء خلال النهار، معتدل على السواحل الشمالية، وتأتي درجات الحرارة العظمى والمحسوسة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 35 درجة والمحسوسة 37 درجة مئوية. السواحل الشمالية.. العظمى 30 درجة والمحسوسة 33 درجة مئوية. جنوب سيناء.. العظمى 41 درجة والمحسوسة 44 درجة مئوية. شمال الصعيد.. العظمى 38 درجة والمحسوسة 40 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 44 والمحسوسة 45 درجة مئوية.

- استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة لتصل إلى 90% على بعض المناطق.

مقالات مشابهة

  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • بعد ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف: تحسن في حالة الجو - فيديو
  • العظمى بالقاهرة 36.. «الأرصاد» تعلن انكسار الموجة الحارة اليوم الجمعة
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • طقس فلسطين : حزيران شهد موجتي حر شديدتين
  • حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة
  • الأحساء تسجل 46 درجة.. «الأرصاد» يعلن المناطق الأكثر حرًا في المملكة
  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة