بغداد اليوم- بغداد

دعا النائب مصطفى سند، اليوم الأربعاء، (18 أيلول 2024)، وزارة الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة (تاليس) الفرنسية للدفاع والأمني "لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل".

وقال سند في منصور على صفحته في فيسبوك، تابعته "بغداد اليوم"، أنه "وفي ظل أحداث لبنان وخطورة الاختراق السيبراني من قبل (إسرائيل)، ندعو وزارة الداخلية للتريث بتوقيع العقد مع شركة (تاليس) لوجود تقرير لجهاز المخابرات يشير لمساهمة الشركة بتصنيع قطع دقيقة تساهم بالطيارات والاسلحة التابعة للكيان".

ونشر سند نسخة منه تقرير جهاز المخابرات الوطني بشأن الشركة الفرنسية.

وكانت عدة مناطق في لبنان، قد شهدت اليوم الأربعاء موجة ثانية من تفجير أجهزة الاتصالات في الضاحية الجنوبية لبيروت إلى الجنوب مروراً بالبقاع (شرق البلاد)، بينما هرعت فرق الإسعاف لنقل مئات المصابين إلى المستشفيات.

في حين سجلت وزارة الصحة اللبنانية في حصيلة أولية 14 شهيدا وأكثر من 450 جريحا في حصيلة جديدة للتفجيرات التي طالت أجهزة لاسلكية.

وأتت هذه الموجة الثانية بعد أن حصدت هجمات مماثلة أمس 12 قتيلاً وأدت إلى إصابة أكثر من 2800، وسط توعد حزب الله اللبناني بالرد على إسرائيل.

وأعلن مجلس الأمن الدولي، اليوم، أنه سيجتمع الجمعة المقبلة بشأن لبنان لبحث الهجمات الأخيرة استجابة لطلب بيروت.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

شركة يابانية تكشف مفاجأة حول إنتاج "البيجر" بعد تفجيرات لبنان

قالت شركة آيكوم اليابانية لتصنيع معدات الاتصال اللاسلكية إنه لا يمكن تأكيد ما إذا كانت الشركة شحنت منتجاً مرتبطاً بالانفجارات التي وقعت في لبنان، مضيفة أن البطاريات اللازمة لتشغيل الجهاز، الذي تم إيقاف مبيعاته منذ نحو 10 سنوات، تم إيقافها أيضاً، وأن المنتجات التي تصدرها إلى الخارج تخضع لعملية تنظيمية صارمة وضعتها الحكومة اليابانية.

وأوضحت الشركة في بيان أن طراز "آي سي-في82 هي جهاز لاسلكي محمول كان يُنتج ويٌصدر إلى مناطق منها الشرق الأوسط من 2004 إلى أكتوبر 2014. وأوقف إنتاجه قبل 10سنوات تقريباً. ومنذ ذلك الحين لم يتم شحنه من جانب شركتنا".

وفي وقت سابق، علقت شركة آيكوم اليابانية لتصنيع معدات الاتصال اللاسلكية على تفجيرات أجهزتها في لبنان وقالت "نجري تحقيقاً في تقارير عن انفجار أجهزة اتصال تحمل شعار الشركة في لبنان".

كما أضافت الشركة المدرجة على بورصة طوكيو "سننشر المعلومات المحدثة فور توافرها على موقعنا الإلكتروني".

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، عندما سُئل عن الانفجارات التي وقعت في لبنان، إنه على علم بالتقارير المتعلقة بأجهزة الاتصال اللاسلكية التابعة لشركة آيكوم، وإن الحكومة تجمع المعلومات.

ومن جانبه، كشف مسؤول في شركة صناعة أجهزة الراديو اليابانية "آيكوم"، الأربعاء، أن أجهزة الراديو التي انفجرت في لبنان تبدو كمنتجات مقلدة، وليست مصنوعة من قبل "آيكوم".

وقال راي نوفاك، وهو مدير المبيعات في قسم أجهزة الراديو للهواة في "آيكوم فرع أمريكا"، في مقابلة، أمس الأربعاء، مع وكالة "أسوشييتد برس": "أستطيع أن أؤكد لكم أن هذه الأجهزة ليست من منتجاتنا".

Japanese firm Icom said Thursday that it was investigating after media reported that two-way radio devices bearing its logo exploded in Lebanon.#worldnews #japan #walkietalkiehttps://t.co/5RHRhBn31I

— The Daily Star (@dailystarnews) September 19, 2024

وانفجرت أجهزة اتصال لاسلكية محمولة تستخدمها جماعة حزب الله في جنوب لبنان، أمس الأربعاء، في أدمى يوم منذ بدء القصف المتبادل عبر الحدود بين الجماعة اللبنانية وإسرائيل قبل ما يقرب من عام، مما يؤجج التوتر غداة وقوع انفجارات مماثلة في أجهزة اتصال لاسلكي تعرف باسم (بيجر) خاصة بالجماعة.

Today in Lebanon, exploding transceivers/walkie-talkies like (ICOM) V82/IC-U82. pic.twitter.com/EKpQEznNqV

— Lukasz Olejnik (@lukOlejnik) September 18, 2024

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 20 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 450، أمس، كما ارتفع عدد القتلى في انفجارات الثلاثاء إلى 12 بينهم طفلان، فضلا عن إصابة ما يقرب من 3 آلاف شخص.

ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون على الانفجارات، لكن مصادر أمنية قالت إن جهاز الموساد هو المسؤول عن ذلك.

وقال أحد مسؤولي حزب الله إن الواقعة تمثل أكبر خرق أمني في تاريخ الجماعة.

مقالات مشابهة

  • شركة يابانية بشأن الأجهزة المنفجرة في لبنان: اوقفنا انتاجها منذ 2014
  • شركة يابانية تفجر مفاجأة بشأن الأجهزة المنفجرة في لبنان
  • تقرير: إسرائيل استغلت شركة وهمية في تنفيذ تفجيرات "البيجر"
  • الشركة المجرية واجهة إسرائيلية.. تفاصيل جديدة تُكشف عن تفجيرات البيجر في لبنان
  • شركة يابانية تكشف مفاجأة حول إنتاج "البيجر" بعد تفجيرات لبنان
  • مسؤول أممي يدعو للتحقيق في تفجيرات لبنان.. اجتماع طارئ لمجلس الأمن الأحد
  • نائب إيراني لـبغداد اليوم: إسرائيل اعتدت على سيادتنا بمهاجمة سفيرنا في لبنان
  • شركة مجرية صنّعت أجهزة "البيجر" المستخدمة في تفجيرات لبنان
  • يحمل علامتها التجارية: بيان عن الشركة التايوانية بشأن أجهزة البيجر المنفجرة في لبنان.. هذا ما أوضحته