أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي، منذ قليل، قراره بشأن تخفيض الفائدة بمقدار وصل إلى 50 نقطة أساس، وهو أمر لم يحدث منذ شهر مارس من عام 2020، وهو الحدث الذي فاق توقعات الخبراء الذي توقعوا قبل الإعلان الرسمي انخفاض الفائدة بمقدار أقل.

تفاصيل قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن تخفيض الفائدة

وتستعرض «الوطن» عبر السطور التالية، تفاصيل قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن تخفيض الفائدة، وجاءت كالتالي:

أول مرة منذ مارس 2020

لجنة السياسة النقدية التابعة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، أعلنت قرارها حول الفائدة، بتخفيض معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما يعني أنها ستصل إلى مستوى ما بين 4.

75 إلى 5%.

بيان البنك المركزي الأمريكي

وحسب البيان الصادر عن صناع السياسات داخل لجنة تحديد أسعار الفائدة في البنك المركزي الأمريكي، أوضحوا أن اللجنة اكتسبت ثقة أكبر بشأن أن التضخم يتحرك على نحو مستدام تجاه 2%، كما أنها تقدر أن المخاطر التي من شأنها أن تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبا.

كما يروا أن سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف ينخفض نصف نقطة مئوية أخرى مع نهاية العام الجاري 2024، إلى جانب نقطة مئوية كاملة أخرى خلال العام المقبل 2025، بالإضافة إلى نصف نقطة مئوية نهائية خلال عام 2026، وبذلك ينتهي في نطاق ما بين 2.75 إلى 3.00%.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفيدرالي الفيدرالي الأمريكي البنك الفيدرالي تخفيض الفائدة سعر الفائدة اسعار الفائدة البنك المركزي الأمريكي الفائدة قرار الفيدرالي الأمريكي الفیدرالی الأمریکی

إقرأ أيضاً:

هل نجح في كبح جماح التضخم؟.. «الفيدرالي الأمريكي» يتخذ قرارا جريئا بخفض الفائدة 50 نقطة لأول مرة منذ 4 سنوات

في خطوة مفاجئة، قررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) التابعة لـ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وهو أول خفض يتم منذ عام 2020. هذا القرار يعكس تحولًا ملحوظًا في السياسة النقدية للبنك، حيث تشير المؤشرات إلى أن الاحتياطي الفيدرالي نجح في تهدئة التضخم دون التسبب في أضرار كبيرة للاقتصاد الأمريكي.

توقعات الأسواق وتفاعل المتداولين

جاء هذا الخفض في الفائدة بعد توقعات واسعة من قبل الأسواق التي تكهنت بتحول في السياسة النقدية للبنك، خاصة مع ظهور علامات تشير إلى أن التضخم أصبح تحت السيطرة. قبل القرار، زادت التوقعات بخصوص خفض أكبر للفائدة بعد أن أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق إلى احتمال تخفيض بمقدار 25 نقطة أساس فقط.

تأثير القرار على الأسواق المالية

وبحسب البيانات المتاحة، كانت العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي تُسعِّر احتمال خفض الفائدة بأكثر من 60%، مقارنة بـ 15% فقط في الأسبوع السابق، مما يدل على تكثيف الرهانات بين المتداولين بشأن قرار الخفض. وعلى الرغم من هذا التوقع، يرى وول ستريت أن الأسواق المالية، بما في ذلك أسواق الأسهم والسندات والعملات، معرضة لتقلبات شديدة بعد القرار، الذي يُعتبر أحد أقل القرارات قابلية للتنبؤ منذ سنوات.

مقالات مشابهة

  • الذهب يفقد مكاسبه بعد ذروة تاريخية إثر قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة
  • البنوك المركزية الخليجية تعلن تخفيض أسعار الفائدة اتساقا مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
  • عاجل - قرار تاريخي:الاحتياطي الفيدرالي يخفض الفائدة إلى 5.00% لأول مرة منذ سنوات
  • عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.. المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات
  • "الاحتياطي الفيدرالي" يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات
  • عاجل – الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020
  • قرار جريئ من الفيدرالى الأمريكي بعد 4 سنوات.. تخفيض أسعار الفائدة
  • لأول مرة منذ 4 سنوات.. الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة بواقع 50 نقطة
  • هل نجح في كبح جماح التضخم؟.. «الفيدرالي الأمريكي» يتخذ قرارا جريئا بخفض الفائدة 50 نقطة لأول مرة منذ 4 سنوات