أصدرت محكمة جنايات مطروح، برئاسة المستشار أمجد السيد، قرار بإخلاء سبيل أحمد فتوح لاعب الزمالك بكفالة 50 ألف جنيه علي ذمة القضية، في اتهامه بدهس مواطن وتعاطي المواد المخدرة.

تداول مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الأسئلة حول هل يحق للاعب أحمد فتوح السفر للخارج للمشاركة في مباراة السوبر الأفريقي، ومتي يدرج ضمن قوائم الممنوعين من السفر؟


قال الخبير القانوني الدكتور عبدالله محمد المحامي، إن المتهم لا غبار عليه ولا يوجد من يمنعه من السفر خارج البلاد، لأنه لم يصدر ضده أي قرار بالمنع من السفر أو أمر ضبط وإحضار أو صدور حكم نهائي ضده.

وأضاف عبدالله، هذا وفقًا لنص المادة "155" حددت من يملك سلطة إصدار قرار بالمنع من السفر أو وضع اسم على قوائم ترقب الوصول، فنصت على أنه للنائب العام أو من يفوضه من تلقاء نفسه أو بناء على طلب ذوى الشأن، ولقاضي التحقيق المختص، وكذلك الجرائم التي يصدر فيها المنع من السفر هي الجناية والجنحة المعاقب عليها بسنة حبس.

وهذا بشرط وجود أدلة كافية على جدية الاتهام، ولأمر تستلزمه ضرورات التحقيقات، وضمان تنفيذ ما عسى أن يقضى به من عقوبات لمدة أو لمدد محددة لا تجاوز فى مجموعها عن ذات السبب سنتين وللمحكوم عليهم المطلوب التنفيذ عليهم أو المحكوم عليهم ممن تطلب الجهات القضائية نقلهم أو تسليمهم أو محاكمتهم.

وأضاف الخبير القانوني، فيما أعطت المادة "156" للممنوع من السفر أو المدرج على قوائم ترقب الوصول الحق فى أن يتظلم من الأمر بمنع من السفر أو وضعه على قوائم الترقب أمام المحكمة الجنائية المختصة المنعقدة فى غرفة المشورة خلال 15 يوما من تاريخ علمه به، ولا يجوز إعادة التظلم قبل مضى 3 شهور من رفض التظلم السابق، وعلى المحكمة أن تفصل فى التظلم خلال 15 يوما.


وتابع إن للنائب العام أو من يفوضه من تلقاء نفسه أو بناء على طلب ذوى الشأن ولقاضي التحقيق المختص عند وجود أدلة كافية على جدية الاتهام فى جناية أو جنحة معاقب عليها بالحبس مدة لا تقل عن سنة، أن يصدر أمرا مسببا بمنع المتهم من السفر خارج البلاد أو بوضع اسمه على قوائم ترقب الوصول لأمر تستلزمه ضرورات التحقيقات أو حسن سير إجراءات المحاكمة وضمان تنفيذ ما عسى أن يقضى به من عقوبات لمدة أو لمدد محددة لا تجاوز فى مجموعها عن ذات السبب سنتين.
 

وأضاف الخبير القانونى، بناء على طلب من أسرة المتوفي إلى رحمة مولاه إلى النائب العام أو بناء على ما سلف ذكره من قبل أنف البيان، لأن يصدر أمرا بالإدراج على قوائم الممنوعين من السفر، أو ترقب الوصول للمحكوم عليهم المطلوب التنفيذ عليهم والمتهمين والمحكوم عليهم ممن تطلب الجهات القضائية الأجنبية المختصة نقلهم أو تسليمهم أو محاكمتهم، وفى جميع الأحوال تتولى النيابة العامة إعلان قرار الإدراج إلى من صدر بشأنه خلال سبعة أيام من تاريخ صدوره، ويتبع في هذا الشأن قواعد الإعلان المنصوص عليها في هذا القانون.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة جنايات مطروح إخلاء سبيل أحمد فتوح احمد فتوح لاعب الزمالك تعاطي المواد المخدرة من السفر أو على قوائم بناء على

إقرأ أيضاً:

زوجة ضحية أحمد فتوح لـ”لاعب الزمالك”: تعالى بس أنت وبختك

نواف السالم

قالت زوجة ضحية اللاعب أحمد فتوح، لاعب الزمالك، إن فراق زوجها والد بناتها كان صعب عليهم بعد سماع خبر وفاته وغير ذلك أن حادث مصرع زوجها كان مؤلم جدا بسبب أن الحادثه تسببت فى تقطيع جسده إلى أجزاء.

وأضافت زوجة ضحية أحمد فتوح، لـ”اليوم السابع” أنا قلبها داخله نار منذ وفاة زوجها وحزنها عليه وكذلك بناته أصبحت نفسيتهم مش كويسه خالص منذ وفاة والدهما وغير مركزين فى مذاكرتهم من بشاعة منظر الحادث.

وأشارت زوجة ضحية أحمد فتوح، عن طلب أحد المحامين اللاعب أن يقوم اللاعب بنفسه لتقديم العزاء للأسرة بعد خروجه بكفالة تعالى بس انت وبختك ، ووجهت رسالة الى أحمد فتوح قائلة:”هو أنت عملت كدة فيه ليه قطعت جسده، كنت صدمته وسبته مكنتش دهسته بهذه الطريقة”.

وأوضحت زوجة ضحية أحمد فتوح، أن زوجها كان يشجع نادى الزمالك ويعشق جميع لاعبى الفريق ومع ذلك الذى دهسه لاعب زملكاوى، مضيفة أن زوجها ترك لها فتاتين الأولى فى الصف الثالث الثانى والأخرى فى الصف الأول الثانوى وحالتهم النفسية سيئة بعد رحيله وكان يلبى كل احتياجاتهم وترك فراغ فى حياتنا ربنا يرحمه.

مقالات مشابهة

  • زوجة ضحية أحمد فتوح لـ”لاعب الزمالك”: تعالى بس أنت وبختك
  • مصر.. أول تعليق من اللاعب أحمد فتوح بعد إخلاء سبيله
  • بعد الإفراج عنه بكفالة ضمن قضية الدهس.. جدل في مصر إثر خوض فتوح تدريبات الزمالك
  • بعد إخلاء سبيله.. أول تحرك من أحمد فتوح مع عائلة الضحية
  • تفاصيل أصعب 37 يوماً في حياة أحمد فتوح
  • 35 كيلو جرام فضة.. "دية" ضحية اللاعب أحمد فتوح.. تفاصيل
  • إخلاء سبيل اللاعب المصري أحمد فتوح بكفالة مالية
  • تعليق مرتضى منصور على قرار الإفراج عن اللاعب أحمد فتوح
  • «فتوح الزمالك».. «حُر طليق»!