المناطق_متابعات

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، خفض أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس بأعلى من التوقعات التي كانت تشير إلى تخفيض بـ25 نقطة أساس، وفي أول قرار بالخفض منذ مارس 2020.

وذكر بيان الاحتياطي الفيدرالي: “تشير المؤشرات الأخيرة إلى أن النشاط الاقتصادي استمر في التوسع بوتيرة ثابتة.

فقد تباطأت مكاسب الوظائف، وارتفع معدل البطالة ولكنه لا يزال منخفضاً. كما أحرز التضخم مزيداً من التقدم نحو هدف اللجنة البالغ 2% ولكنه لا يزال مرتفعاً إلى حد ما”.

أخبار قد تهمك رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة 18 سبتمبر 2024 - 10:02 مساءً أمير جازان: الخطاب الملكي منهج عمل ثابت يبرز توجهات القيادة الرشيدة 18 سبتمبر 2024 - 9:58 مساءً

وفقا للبيان “تسعى اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى تحقيق أقصى قدر من التشغيل ومعدلات تضخم عند 2% على المدى الأبعد. وقد اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو 2%، وترى أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التشغيل والتضخم متوازنة تقريباً. والتوقعات الاقتصادية غير مؤكدة، واللجنة منتبهة للمخاطر التي تهدد كلا الجانبين”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 18 سبتمبر 2024 - 10:08 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 9:56 مساءًنائب أمير مكة يشيد بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى منوعات18 سبتمبر 2024 - 9:53 مساءًنائب أمير تبوك: الخطاب الملكي جاء مؤكداً على مضي المملكة قدماً لتحقيق المزيد من التطور والإزدهار أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 9:51 مساءًأمير الباحة: مضامين الخطاب الملكي تحاكي طموح وطن وآمال شعب وهمة دولة أهم الاخبار18 سبتمبر 2024 - 9:44 مساءًالمملكة ترحب بالقرار الأممي بإنهاء الوجود غير القانوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 9:21 مساءًرئيس نزاهة: الخطاب الملكي وضح نهج الدولة في تحقيق مصلحة الوطن ورعاية المواطن18 سبتمبر 2024 - 9:56 مساءًنائب أمير مكة يشيد بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى18 سبتمبر 2024 - 9:53 مساءًنائب أمير تبوك: الخطاب الملكي جاء مؤكداً على مضي المملكة قدماً لتحقيق المزيد من التطور والإزدهار18 سبتمبر 2024 - 9:51 مساءًأمير الباحة: مضامين الخطاب الملكي تحاكي طموح وطن وآمال شعب وهمة دولة18 سبتمبر 2024 - 9:44 مساءًالمملكة ترحب بالقرار الأممي بإنهاء الوجود غير القانوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة18 سبتمبر 2024 - 9:21 مساءًرئيس نزاهة: الخطاب الملكي وضح نهج الدولة في تحقيق مصلحة الوطن ورعاية المواطن رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مساء نائب أمیر الخطاب الملکی سبتمبر 2024

إقرأ أيضاً:

الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر الى 3500 جنيهًا

ارتفع سعر الذهب في مصر خلال ختام تداولات اليوم الأربعاء ليتخطى المستوى 3500 جنيه للجرام عيار 21، وذلك بعد أن قرر البنك الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة خلال اجتماعه اليوم، ليرتفع سعر الذهب العالمي إلى مستوى تاريخي جديد.

سجل سعر جرام الذهب المحلي عيار 21 ارتفاع اليوم بنسبة 1.2% وصولا إلى أعلى سعر سجله عند 3505 جنيه للجرام حيث افتتح تداولات اليوم عند المستوى 3465 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 3475 جنيه للجرام الآن.

يأتي هذا الارتفاع في سعر الذهب بمصر، بعد أن سجل سعر أونصة الذهب العالمي أعلى مستوى تاريخي عند 2600 دولار للأونصة قبل أن يتراجع السعر ليتداول حالياً عند 2566 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

جاء هذا الارتفاع في سعر الذهب العالمي بعد أن قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة دفعة واحدة خلال اجتماعه اليوم ليخالف التوقعات التي كانت تشير إلى خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط، ويبدأ بذلك السياسة النقدية التوسعية وسلسلة من عمليات خفض أسعار الفائدة.

يعد هذا أول قرار لخفض أسعار الفائدة من قبل البنك الفيدرالي منذ عام 2020 لتصل الفائدة إلى منطقة 4.75% - 5.00%، ولكن القرار لم يكن بإجماع أعضاء البنك الفيدرالي حيث صوت أحد الأعضاء لخفض الفائدة ربع نقطة مئوية فقط.

بينما أشار مخطط توقعات أعضاء البنك الفيدرالي أن الأعضاء يرون تراجع الفائدة إلى المستوى 4.40% خلال عام 2024 بمعنى خفض 50 نقطة أساس أخرى من قبل البنك خلال الاجتماعين القادمين حتى نهاية العام، وذلك بالمقارنة مع توقعاتهم السابقة في اجتماع يونيو عندما أشاروا إلى خفض واحد فقط بمقدار 25 نقطة أساس خلال هذا العام.

وفي عام 2025 توقع أعضاء البنك أن تتراجع أسعار الفائدة الأمريكية إلى المستوى 3.4% بأقل من توقعاتهم السابقة عند 4.1%، وتعكس هذه التوقعات رغبة أعضاء البنك الفيدرالي في استمرار عمليات خفض الفائدة بشكل تدريجي.

وقد أشار رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع البنك أن الأوضاع في سوق العمل الأمريكي تشهد تباطؤ بشكل قد يهدد التزام البنك بتحقيق الاستغلال الأمثل لسوق العمل.
في الوقت نفسه أشار رئيس البنك أن قرار اليوم بخفض 50 نقطة أساس دفعة واحدة يعكس مدى ثقة البنك بشأن تراجع معدلات التضخم بشكل مستدام وصولاً إلى مستهدف التضخم عند 2%.
كما أكد رئيس البنك أنه لا يوجد تسرع في خفض أسعار الفائدة أو في قرارات السياسة النقدية، وان البنك يتخذ قراره لكل اجتماع على حدة اعتمادً على البيانات الاقتصادية التي تصدر قبل كل اجتماع، وأن البنك يعمل على العودة بالسياسة النقدية بشكل تدريجي إلى طبيعتها.
التأثير الإيجابي على سعر الذهب العالمي من المتوقع ألا يستمر بشكل كبير لأن الأسواق قد سعرت بالفعل خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ولكن التراجع الذي قد نراه في سعر الذهب العالمي سيكون تصحيح سلبي بعد الارتفاعات القياسية التي شهدها.
وبالعودة إلى سعر الذهب المحلي، نجد أن المستوى 3500 جنيه للجرام عيار 21 لا يزال يمثل عائق أمام السعر، واختراق هذا المستوى يدفع السعر إلى الارتفاع إلى مستويات 2700 جنيه للجرام.
حاليا قد يعود السعر إلى التراجع من جديد بسبب التصحيح الذي قد يشهده سعر الذهب العالمي، ولكن تراجع السعر المحلي لن يكون بشكل حاد بل سيكون معتدل بسبب عودة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه إلى التعافي مجدداً في البنوك الرسمية ليتداول اليوم عند متوسط 48.62 جنيه لكل دولار.

مقالات مشابهة

  • عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.. المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات
  • أمير المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة ويدفع الذهب في مصر الى 3500 جنيهًا
  • البنك المركزي السعودي يخفض معدل الفائدة 50 نقطة أساس
  • رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة
  • الفيدرالي الأميركي يخفض معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس
  • عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020
  • المركزي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس
  • رئيس “سدايا”: الخطاب الملكي حمل العديد من المرتكزات التي توضح دور رؤية 2030 في دعم الحراك التنموي بالمملكة