أعلنت جامعة نيويورك أبوظبي اليوم قبول 24 طالباً إماراتياً في برنامج “منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي” للعام الدراسي 2024 – 2025 الذي أطلقته ليقدم فرصة فريدة لمجموعة مختارة من طلبة الجامعات الموهوبين للمشاركة في مقررات دراسية ومحاضرات وتجارب قيادية، مع فرص لبناء العلاقات المهنية والاستشارات الخاصة باستكمال الدراسات العليا.


يستهدف البرنامج نخبة من طلاب مؤسسات التعليم العالي الوطنية في مختلف أنحاء الدولة بما فيها جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد وكليات التقنية العليا.
وتولت لجنة من خبراء جامعة نيويورك أبوظبي وقادة المجتمع المحلي اختيار 24 من أصل 60 طالباً متقدماً للحصول على مقعد في برنامج منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي.
وأكدت سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان المستشار الرئيسي لبرنامج الشيخ محمد بن زايد للمنح الدراسية أهمية البرنامج في تمكين الطلاب المتميزين من تحقيق طموحاتهم الأكاديمية والمهنية.
ووصفت البرنامج بأنه منصة فريدة لتطوير مهارات القيادة والإبداع لدى الطلاب، معبرة عن فخرها بالدعم المستمر الذي تقدمه دولة الإمارات لرعاية قادة المستقبل الذين سيحملون راية الابتكار والتميز ويسهمون في تعزيز مكانة الوطن دوليا.
ورحبت فاطمة عبدالله، نائب العميد الأول لشؤون الاستراتيجية والتخطيط في جامعة نيويورك أبوظبي بالفوج الجديد من الطلاب دفعة 2024-2025 موضحة أن برنامج المنحة يسهم في رعاية الطلاب الواعدين ويقدم لهم فرصاً استثنائية للتعلم وتطوير مهاراتهم القيادية.
وأضافت أنه خلال الأشهر المقبلة يشارك الطلبة في تجارب أكاديمية وقيادية وثقافية متبادلة لن تجهزهم للدراسات العليا فقط، بل ستدعم أيضاً مسيرتهم المهنية المستقبلية ويتطلع أعضاء هيئة التدريس والموظفون لدعمهم طوال هذه المرحلة المميزة من رحلتهم الأكاديمية.
ومنذ تأسيسه في عام 2008، شهد برنامج منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي تخريج 16 دفعة دراسية شملت 373 طالباً، التحق 130 منهم ببرامج الدراسات العليا أو تخرجوا منها، وتابع 15 طالباً منهم دراستهم لنيل شهادة الدكتوراة، فيما حصل 6 منهم على شهادات عليا إضافية.
ويعد “برنامج منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي” واحدا من برنامَجي التثقيف المجتمعي اللذَين تديرهما جامعة نيويورك أبوظبي، أما البرنامج الآخر فهو الأكاديمية الصيفية التي تنظمها الجامعة للمستفيدين من برنامج منحة الشيخ محمد بن زايد للطلاب الإماراتيين المتفوقين من مدارس الثانوية الذين ينتقلون إلى المرحلة الدراسية الـ”11″.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جامعة نیویورک أبوظبی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل وشروط قبول الطلاب المستجدين 2024 -2025 في «آداب حلوان»

أعلنت كلية الآداب بجامعة حلوان تفاصيل وشروط القبول للطلاب المستجدين للعام الجامعي 2024 -2025، موضحة أنَّه يتمّ قبول طلاب الثانوية العامة «حديثة، قديمة، و الشهادات المعادلة»، في حين لا تقبل الكلية طلاب الثانوي الأزهري، الدبلومات الفنية والمهنية «تجاري – صناعي – زراعي – سياحة وفنادق» سواء مستجدين أو مفصولين لاستنفاد مرات الرسوب.

شروط  قبول الطلاب المستجدين بالأقسام العلمية

وأشارت الكلية في تقرير صادر عنها أنَّه بالنسبة لشروط الأقسام العلمية لقبول الطلاب المستجدين للعام الجامعي 2024 – 2025، فتكون كالتالي:

- قسم اللغة العربية 

حصول الطالب على (56 درجة = 70%) على الأقل من الدرجة النهائية في مادة (اللغة العربية) في الثانوية العامة، وفي حالة زيادة العدد يتم المفاضلة بالمجموع الاعتباري، إذ أن الأعداد المطلوبة للقسم هي: 250 طالبا لشعبة الانتظام، و250 طالبا لشعبة الانتساب.

 قسم اللغة الإنجليزية 

فيجب حصول الطلاب على (46 درجة) في مادة اللغة الإنجليزية، بحيث تكون الأفضلية للطلاب الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري، والأعداد المطلوبة للقسم: 150 طالبا لشعبة انتظام.

قسم اللغة الفرنسية

يشترط القسم قبول الطلاب الحاصين على الثانوية العامة من المدارس الفرنسية دون التقيد بشروط، طلاب المدارس الحكومية واللغات والتجريبية والحصول على درجة (36) في مادة اللغة الفرنسية، بالإضافة إلى ضرورة اجتياز الاختبار التحريري والشفوي، ثم المفاضلة بأعلى مجموع اعتباري، والأعداد المطلوبة للقسم: 70 طالبا لشعبة انتظام.

قسم اللغة الألمانية

الحصول على (37 درجة) في مادة اللغة الألمانية، ثم المفاضلة في حالة التساوي بأعلى مجموع اعتباري، ويقبل القسم: 40 طالبا لشعبة انتظام.

قسم اللغة الإيطالية

الحصول على أعلى مجموع اعتباري، واجتياز المقابلة الشخصية، والأعداد المطلوبة للقسم: 100 طالب لشعبة انتظام.

اللغة الإسبانية

يشترط أن يكون مجموع اللغات (الأولى والثانية واللغة العربية) يعادل 85%، وعند التساوي يتمّ الاحتكام لمجموع الثانوية العامة، ويقبل القسم: 80 طالبا لشعبة انتظام.

اللغة الصينية

ويشترط قسم اللغة الصينية: قبول خريجي المدارس الصينية دون شرط والمفاضلة بأعلى مجموع اعتباري، والأعداد المطلوبة: 60 طالبا لشعبة انتظام.

قسم اللغات الشرقية

لا يتطلب شروط، فالقبول دون شروط، والأعداد المطلوبة له: 400 طالب لشعبة انتظام.

قسم اللغة العبرية

لا يتطلب شروط فالقبول دون شروط، والأعداد المطلوبة: 350 طالبا لشعبة انتظام.

قسم علم الاجتماع

المفاضلة بين الطلاب بالمجموع الكلي في الثانوية العامة، والأعداد المطلوبة: 250 طالبا لشعبة انتظام، و250 طالبا لشعبة انتساب.

قسم الفلسفة

لا يتطلب شروط فالقبول دون شروط، والأعداد المطلوبة له: 250 طالبا لشعبة انتظام، و250 طالبا لشعبة انتساب.

قسم علم النفس

لا يتطلب شروط، فالقبول دون شروط، والأعداد المطلوبة: 350 طالبا لشعبة انتظام.

ويشترط قسم الآثار والحضارة: الحصول على أعلى مجموع اعتباري.الأعداد المطلوبة: 300 طالب لشعبة انتظام.

قسم علوم المسرح

يشترط اجتياز المقابلة الشخصية والأفضلية للأعلى درجة في المقابلة الشخصية ، والأعداد المطلوبة: 50 طالبا لشعبة انتظام.

قسم الإعلام

- الحصول على أعلى مجموع اعتباري.

- الأعداد المطلوبة: 250 طالبا لشعبة انتظام.

قسم التاريخ

- لايتطلب شروط فالقبول دون شروط .

- الأعداد المطلوبة: 250 طالبا لشعبة انتظام، و250 طالبا لشعبة انتساب.

قسم المكتبات والمعلومات

- يجب على الطالب الحصول على (%60 أي ما يعادل 30 درجة) في اللغة الانجليزية، واجتياز المقابلة الشخصية.

- الأعداد المطلوبة: 50 طالبا لشعبة انتظام، و50 طالبا لشعبة انتساب.

قسم الجغرافيا ونظام المعلومات الجغرافية

- لايتطلب شروط فالقبول دون شروط.

- الأعداد المطلوبة: 250 طالبا لشعبة انتظام، و250 طالبا لشعبة انتساب.

مقالات مشابهة

  • شراكة استراتيجية بين مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وجامعة الإمارات وكليات التقنية العليا لتطوير موارد منصة “ابتكر”
  • تفاصيل وشروط قبول الطلاب المستجدين 2024 -2025 في «آداب حلوان»
  • جامعة أبوظبي تطلق “أكاديمية التميز الريادي” لتعزيز القدرات الوطنية في ريادة الأعمال
  • قبول 24 طالباً إماراتياً جديداً ببرنامج "منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي"
  • قبول 24 طالباً إماراتياً جديداً ببرنامج منحة الشيخ محمد بن زايد للتعليم العالي
  • رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعا لمتابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي   
  • «مصر العليا» للكهرباء تبدأ تفعيل برنامج السرقات الموحد
  • أبهر لجنة التحكيم.. محمد السعيد موهبة تألقت ببرنامج «كاستينج»: كنت مفكره ورشة
  • “زايد العليا لأصحاب الهمم ” تكمل استعداداتها لتنظيم “المؤتمر العالمي للتأهيل 2024″الأسبوع المقبل