بغداد اليوم - بغداد

كشف الاطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، اليوم الأربعاء (18 أيلول 2024)، حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب خلال الجلسة المقبلة.

وقال النائب عن الإطار علي نعمة، لـ"بغداد اليوم"، إن "المعلومات التي تحدثت عن جمع تواقيع لانتخاب رئيس مجلس النواب العراقي خلال الجلسة المقبلة، غير صحيحة، فلا يوجد جمع تواقيع بهذا الخصوص، وانما هناك مطالبات فقط، دون أي تحرك رسمي لجمع التواقيع".

وأضاف، أن "هناك نية لدى القوى السياسية لحسم ملف انتخاب رئيس مجلس النواب خلال المرحلة القليلة المقبلة، لكن استمرار الخلاف السني – السني هو من يعرقل ذلك، فلا يوجد أي اتفاق على اختيار شخصية واحدة لتولي هذا المنصب، وهذا ما أخر حسم الملف طيلة الأشهر الطويلة الماضية".

وفي 18 أيار 2024، أخفق مجلس النواب في انتخاب رئيس له، مع عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات خلال جلسة متوترة، حيث شهدت منافسة محتدمة بين النائبين سالم العيساوي ومحمود المشهداني.

وكانت هذه أحدث محاولة في سلسلة محاولات لم توفق في ايجاد بديل عن محمد الحلبوسي الذي أقيل تشرين الثاني الماضي، وسط مشاحنات سياسية وانقسامات حزبية أدت إلى عرقلة العملية.

وأعلن المكتب الإعلامي للمجلس أن 137 نائبا صوتوا لمحمود المشهداني، أكبر الأعضاء سنا، في حين اختار 158 نائبا سالم العيساوي، غير أن مشادات كلامية حصلت داخل قاعة المجلس ما اضطر رئاسة المجلس إلى رفع الجلسة حتى إشعار آخر ولم تُعقد جلسة أخرى لغاية الآن. 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: جمع تواقیع

إقرأ أيضاً:

نائب:المشهداني الأقرب لرئاسة البرلمان

آخر تحديث: 17 شتنبر 2024 - 3:12 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد النائب فراس المسلماوي، الثلاثاء، ان المرشح محمود المشهداني قد يكون الأقرب لرئاسة مجلس النواب فيما كشف عن سعي الإطار التنسيقي لعقد جلسة الانتخاب خلال الايام القليلة المقبلة. وقال المسلماوي في تصريح  صحفي، إن “غالبية القوى السياسية داعمة ومؤيدة للمشهداني خاصة بعد اعلان دعمه من قبل الجميع وهذا يعني دعم اغلبية القوى السياسية السنية له ولهذا قد يكون هو الأقرب للمنصب”. وبين ان “الإطار التنسيقي يسعى إلى عقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب خلال الأيام المقبلة فهو يريد حسم الملف سريعا كونه إثر سلبا على مجمل العملية السياسية”. واكمل: “اتوقع ان هذا الملف اصبح قريبا من الحل بعدما كان يمثل عقدة سياسية واشتداد في الخلاف السني السني حول الوصول الى آلية اختيار شخصية مناسبة لهذا المنصب”. ويرى مراقبون إلى أن مسألة حسم منصب رئيس مجلس النواب قد تكون قريبة من الحل مع تصاعد الضغوط الداخلية والخارجية للوصول إلى توافق. 

مقالات مشابهة

  • نائب : اخفاق على المستوى الرقابي للبرلمان
  • حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة
  • الشركة القابضة توضح حقيقة تخفيف أحمال الكهرباء
  • رئيس مجلس النواب اللبناني: العدوان الإسرائيلي اليوم جريمة حرب
  • نائب:المشهداني الأقرب لرئاسة البرلمان
  • برلمانيون يشاركون في الجلسة الافتتاحية للفترة التشريعية للبرلمان الأفريقي
  • أعضاء مجلس النواب الليبي يشاركون في الجلسة الافتتاحية للبرلمان الأفريقي
  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان- عاجل
  • عاجل.. إخلاء سبيل أحمد فتوح مقابل 50 ألف جنيه وتحديد موعد الجلسة المقبلة