مسقط- الرؤية

حقق عداء المسافات الطويلة العُماني حمد الحارثي إنجازاً جديداً يضاف إلى سجله الحافل في سباقات الجري الجبلي، وذلك بإكماله تحدي "خاردونج لا" Khardung La Challenge  في جمهورية الهند، وهو سباق الجري الجبلي المعروف بأنه الأعلى ارتفاعا على مستوى العالم، حيث أنهى الحارثي هذا السباق في المركز السابع في فئة الرجال المخضرمين في توقيت قياسي قدره 11:17:19 ساعة.

وتحدي خاردونج هو سباق لمسافة 72 كيلومتراً ويعرف بظروفه القاسية وارتفاعه الشاهق، حيث يجري المشاركون أكثر من 60 كيلومتراً على ارتفاعات تتجاوز 4000 متر.

ويعد الحارثي البالغ من العمر 65 عاماً أول عربي يشارك في هذا السباق، الذي يأخذ العدائين في مسارات صعبة ليصل لأقصى ارتفاع له 5400 متر من على سطح البحر، كما يحف هذا السباق الكثير من العوامل الجوية الشاقة مثل انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون 10 درجات مئوية تحت الصفر في فترة الليل.

واستعدادا للحدث ركز العداء حمد الحارثي على التدريب المسبق في الأشهر التي سبقت مشاركته وذلك للتأقلم مع ارتفاعات مشابهة والتعرف على مسارات السباق.

وفي تعليقه على تجربته، قال: "هذا السباق صعب للغاية بسبب ارتفاعاته الشاهقة والبرد، لكنني كنت أتدرب منذ شهر مايو المنصرم، بما في ذلك معسكرات تدريبية في الجبل الأخضر وفي موقع هذا السباق كذلك. سعيد جدا وفخور بإكمال هذا السباق خاصة وأني العُماني والعربي الوحيد الذي شارك فيه." وأكد العداء المخضرم على أهمية التحضير المسبق والاستعداد الكامل قبل السباق، خاصة نظراً للمتطلبات البدنية للسباق والتغلب على نقص الأكسجين في الارتفاعات الشاهقة ودرجات الحرارة تحت الصفر خلال الليل كلها زادت من صعوبة التحدي".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: هذا السباق

إقرأ أيضاً:

مشروع عُماني الثاني خليجيا في مسابقة «جيبكا» للابتكار

فاز مشروع إنتاج الكربون المنشط من مخلفات القهوة المستهلكة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد، للمهندستين منار بنت سعيد العطار وأنفال بنت علي الشيزاوية من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وكلية عُمان البحرية الدولية بالمركز الثاني خليجيًا في مسابقة جيبكا الثالثة للابتكار «سباق نحو الاستدامة الزراعية» التي أقيمت ضمن فعاليات مؤتمر المُغذيات الزراعية الذي نظمه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وقالت المهندسة منار بنت سعيد العطار، رئيسة فريق المشروع الفائز: «إن هذا الفوز يترجم اهتمام سلطنة عُمان بالابتكارات في شتى القطاعات بما يحقق الاستدامة، ومنها الاستدامة الزراعية، مشيرة إلى أن المشروع جاء ليتوافق مع تغير المناخ وما يؤديه من نقص في المواد إلى التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون، مع التركيز على إدارة النفايات ومبادرات الاقتصاد الدائري».

وأضافت العطار: «إن دراسة المشروع أوضحت أن نفايات القهوة تشكّل مخاطر بيئية، حيث تطلق غاز الميثان في مدافن النفايات، والذي نقوم به في المشروع هو إعادة استخدام هذه النفايات وتحويلها إلى كربون منشط لاستخدامها في العديد من التطبيقات ومنها معالجة مياه الصرف الصحي و استخدامه في البطاريات والمكثفات والحساسات وامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون وغيرها من التطبيقات، مما يوفر حلًا مستدامًا يتوافق مع أهداف الاقتصاد الدائري العالمي».

الجدير بالذكر، أن مشروع إنتاج الكربون النشط من مخلفات القهوة المستهلكة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد يعد أحد المشروعات الابتكارية الجامعية في سلطنة عُمان لعام ٢٠٢٤، وحقق العديد من الجوائز محليًا وحصل على الدعم لتأسيس شركة طلابية جامعية.

مقالات مشابهة

  • الحارثي يشارك بالجولة قبل الأخيرة لبطولة التحدي بإيطاليا
  • المغرب يشارك في النسخة الثامنة لأسبوع الماء بالهند
  • بيان عملي للتمرين العُماني البحريني المشترك "النمر العربي 6"
  • السياحة تنظم زيارة لعدد من مدوني السفر والمؤثرين بالهند
  • صور- وزارة السياحة تنظم زيارة لعدد من مدوني السفر على مواقع التواصل الاجتماعي بالهند
  • مشروع عُماني الثاني خليجيا في مسابقة «جيبكا» للابتكار
  • بطولة منى زكي.. مصر تُرشّح فيلم رحلة 404 لتمثيلها في سباق الأوسكار
  • الحارثي يحقق المركز الثالث في سباق "فوجي" باليابان
  • "الإمارات للدراجات" يحلق بصدارة سباق مونتريال