تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الموسيقى ضد الحروب

في مساء اليوم ( 18 سبتمبر)، في تمام الساعة 7:30 مساءً بتوقيت باريس، يستضيف مسرح الشانزليزيه المرموق حدثًا موسيقيًا استثنائيًا: "كونشيرتو السلام" لعمر حرفوش. سيقدم عازف البيانو والملحن اللبناني الفرنسي، وهو شخصية صاعدة على الساحة الثقافية العالمية، عمله الرائد هذا جزء من جولة أوروبية مخصصة لتعزيز السلام والوئام من خلال الموسيقى.

وكالعادة تلعب باريس دورًا مركزيًا في تطوير هذا العمل والترويج له.

منذ استقرار الفنان عمر حرفوش في مدينة النور، رأى الجمهور الفرنسي أن فنه والتزاماته يتخذ بعدًا جديدًا. لقد أثرت باريس، التي تعتبر محطة فنية وثقافية ودبلوماسية راقية، بشكل عميق على أسلوبه الموسيقي، مما سمح له بابتكار لون فني فريد حيث تمتزج التقاليد الغربية والشرقية بشكل متناغم. يعد "كونشيرتو السلام" بأن يكون خالدًا، وهو عمل مدته 17 دقيقة في حركة واحدة، يجسد هذا الاندماج بشكل مثالي. وهو مصمم للبيانو والكمان والأوركسترا الفيلهارمونية، وهي ترمز إلى الطموح الفرنسي اللبناني وأمل لخلق "طاقة سلام" موسيقية تتجاوز الاختلافات الثقافية.

يعد مسرح الشانزليزيه الليلة بأن يجسد قمة هذا التحول الباريسي. وسيجمع الحدث 60 موسيقيًا من أوركسترا بيزييه المتوسط ​​السيمفوني، تحت إشراف قائد الأوركسترا ماتيو بونين. ويؤكد الحضور المعلن للعديد من الشخصيات القادمة من العالم الثقافي والسياسي الباريسي على أهمية هذا الحدث. وهكذا يجسد عمر حرفوش جيلًا جديدًا من الفنانين الملتزمين، الذين تعتبر باريس بالنسبة لهم مصدر إلهام ونقطة انطلاق نحو الاعتراف الدولي. وتوضح رحلته كيف يمكن للمدينة أن تحول الموهبة إلى صوت مؤثر على المسرح العالمي.

.

بالنسبة لعمر حرفوش، الألحان فوق كل شيء رسائل سلام. ففي السنوات الأخيرة، قدم عازف البيانو الموهوب عروضه في العديد من الأماكن الشهيرة، وخصص كل واحدة من هذه الحفلات لقضية عزيزة عليه. وقد أكسبه التزامه جوائز عالمية مرموقة من أجل السلام. بعد أن حازت ألحانه وموسيقاه على استحسان الجماهير في كييف، والمفوضية الأوروبية في بروكسل، وحتى بيزييه، واليوم جاء دور باريس ثم غدا جنيف لاستقبال الملحن.

لا يقتصر تأثير باريس على المجال الموسيقي. لعبت المدينة أيضًا دورًا حاسمًا في تطور التزامات عمر حرفوش السياسية والإنسانية. فكما وضح حفله الموسيقي الذي أقامه في مجلس الشيوخ الفرنسي عام 2020، تكريمًا لضحايا تفجيرات ميناء بيروت، هذا التعايش بين الفن والنشاط السياسي. وفي باريس، وجد منصة لنشر رسالته للسلام والدفاع عن حقوق المرأة اللبنانية، وهي معركة اتخذت أبعادًا جديدة بفضل العلاقات التي أقيمت في العاصمة الفرنسية.

سمحت له عاصمة النور خلال إقامته ببناء شبكة رائعة من العلاقات المتنوة في الأوساط الفنية والسياسية والإنسانية. يهد تعيينه رئيسًا فخريًا للمنظمة الأوروبية غير الحكومية "الحوار والتنوع" في عام 2023 وحصوله على جائزة العالمية من أجل السلام من منظمة الليكرا (المناهضة للعنصرية) بباريس،على نفوذه المتزايد. ومن بين المقربين منه، هناك الآن شخصيات مؤثرة من العالم الثقافي والسياسي، مثل وزير الثقافة السابق الأشهر في فرنسا جاك لانج ووزير الخارجية السابق فيليب دوست بلازي. تتيح له هذه الشبكة ليس فقط الترويج لأعماله، ولكن أيضًا رفع مستوى الوعي بين جمهور أوسع حول القضايا القريبة من قلبه.

علاقات ودية بين لبنان وباريس

تتميز العلاقات بين لبنان وفرنسا بتاريخ غني وروابط ثقافية عميقة. حتى سمي بعض سياسيو فرنسا لبنان بأنه ابن فرنسا، غالبًا ما يُنظر إلى باريس على أنها موطن ثانٍ للعديد من اللبنانيين، لا سيما بسبب الجالية اللبنانية الكبيرة التي تقيم هناك. ويعيش في فرنسا نحو 300 آلاف لبنانيا، ويبلغ عدد الجالية الفرنسية في لبنان نحو 30 ألف شخص. تعزز هذه الروابط الإنسانية والثقافية العلاقات الثنائية بين البلدين، بدعم من مؤسسات مثل دار لبنان في باريس، التي تعمل على الترويج للثقافة اللبنانية وترحب بالطلاب اللبنانيين.

لقد كانت فرنسا، من خلال مشاركتها الدبلوماسية والثقافية، شريكا أساسيا للبنان، داعمة لتطلعاته إلى السيادة والاستقرار. وينعكس هذا الإرث التاريخي في أعمال فنانين مثل عمر حرفوش، الذين يستخدمون فنهم لبناء الجسور بين هاتين الثقافتين.

ومن خلال اختيار باريس وهذا المسرح المرموق لإبداعه، يعد حرفوش جزءًا من تقليد طويل من الفنانين العالميين الذين وجدوا أرضًا خصبة للتعبير الإبداعي في مدينة الأضواء. تبلغ رحلته، من بيروت إلى باريس عبر أوروبا الشرقية، ذروتها على هذا المسرح الأسطوري، مما يدل مرة أخرى على قوة جذب باريس وتحويلها للفنانين من جميع أنحاء العالم.

فنان السلام يواصل عمله

سيواصل عمر حرفوش جولته الأوروبية حيث سيتوجه الى الأمم المتحدة في جنيف يوم 20 سبتمبر ليعزف ألحانه ويقدم حفله الثاني، في مكان رمزي، ومثالي لرسالته للسلام كما سبق وعزف في مبنى الإتحاد الأوروبي. توفر مدينة جنيف، معقل حقوق الإنسان والدبلوماسية، بيئة مثالية عشية اليوم العالمي للسلام، الذي يحتفل به في 21 سبتمبر. سيجتمع الدبلوماسيون والشخصيات الملتزمة وعشاق الموسيقى معًا في حفل من أجل السلام الذي سيكون له صدى خاص، مذكرًا الجميع بأهمية الحوار، بينما تقرع الحرب مرة أخرى على أبواب أوروبا والشرق الأوسط.

فنان ملتزم بخدمة رسالة عالمية

ولد عمر حرفوش في طرابلس، لبنان، في خضم الحرب الأهلية، ووجد ملاذًا وصوتًا في الموسيقى. بعد أن أصبح عازف بيانو موهوبًا ورجل أعمال ناجحًا، لم يتوقف أبدًا عن الإيمان بقدرة الموسيقى على تغيير العالم. ويقول: "الموسيقى لغة عالمية يمكنها أن تمس قلوب الجميع، بغض النظر عن اللغة أو الثقافة". "إن لديها القدرة على تغيير العقليات وإنشاء الجسور بين الناس."

عمر حرفوش ليس موسيقيًا فحسب، بل هو أيضًا سفير للسلام ومدافع عن حقوق الإنسان وناشط من أجل العدالة. وستمثل حفلاته الموسيقية في باريس وجنيف، على هذا النحو، دعوات نابضة بالحياة للعمل، وتذكيرًا بأن كل واحد منا لديه القدرة على إحداث فرق. يدعونا الملحن من خلال موسيقاه إلى الاستماع والتفكير والعمل من أجل السلام. باختصار، أن نصبح أنفسنا ملحنين لعالم أكثر عدالة فهل تنجح الموسيقى في وقت فشلت فيه الدبلوماسية  في إيقاف الحروب؟

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: لبنان وباريس عمر حرفوش من أجل السلام من خلال

إقرأ أيضاً:

البردوني وشجون الشؤون الثقافية

الثورة /محمد القعود

 

ككلِّ كتاباته النثرية المطوّلة والقصيرة، في مجال الفكر والأدب والنقد والسياسة والتاريخ والاجتماع, يجد القارئ دائماً فيها فائدة جمّة ومتعة كبيرة, وينهل منها ما يروي الظمأ, ويشبع نهمه إلى المعرفة المثمرة, ويطوف ويرحل من خلالها وعبرها في عوالم جديدة بديعة, ويتغوّر في أعماق وجوانب وآفاقٍ مذهلة من المعرفة والثقافة, كانت غائبة ومحجوبة ومجهولة وقصية أمام تلهفه لمعرفتها والاطلاع عليها , وإلى ما تشير إليه من دلالات وإحالات وإضاءات مشرقة ولامعة، تومض لتكشف وتوضح وتنير وتشرق بما هو أجمل وأبهى.
والقارئ لهذه المقالات والخواطر والرؤى, والتأملات والوقفات, والمقاربات والتناولات- مثل هذه النماذج المختارة والمنشورة هنا – يجد فيها ما يبهج ويسرّ العقل والقلب والخاطر والوجدان, من متعة , ولذة معرفية، وفنية, من حيث الأسلوب, والمضمون, والتناول والالتقاط الذكي, واللغة الندية والمشرقة والجملة المعبرة والبليغة, أو من حيث المعالجة البارعة والطرح والتناول والإلمام البديع والتحليل والتفسير الشافي والكافي والإضاءة النافذة والكاشفة عن جماليات المحتوى ودلالاته.
وفيها ومعها سيجد القارئ ذلك التجليّ الذي لا شبيه له في أسلوب كاتبها المتميز والمميز, كما يجد ويلامس فيها الرؤى التنويرية والأفكار العالية والنبيلة, المهمومة بالأجمل والأروع, النابعة والمتدفقة من تراكم ثقافي ومعرفي كبير, وفيها سيجد تبرّج اللغة الراقية والصافية, المتوهجة بالجمال والفتنة والبهاء والإبداع المنسوج بحرير الكلام وضوء الفكر.. لغة تشفّ وتكشف مكامن الدر الثمين والسحر والدهشة والانبهار.. لغة لها تعابيرها اللافتة وتراكيبها ومعمارها الباذخ ونبضها المموسق واشراقاتها وإطلالتها النديّة والبهيّة, وربيعها الدائم الاخضرار والحضور الغدق والخلّاب ..
إنها مقالات وكتابات منسوجة بماء القلب وضوء الفكر, ومترعة الرؤى, تدعو القارئ – بكرم حاتمي لا حدود له – إلى وليمة دسمة وباذخة, ووجبة عامرة بطيب الغذاء ولذة المشتهى والمذاق وعذوبة المنهل والرواء, وزاد الدهشة والشغف وتوق اللهفة إلى مثل هذه المائدة الحافلة بالجديد والمتجدّد والأجد من مجاني وقطوف وبساتين المعرفة والإبداع والفكر.
وسيجد القارئ في هذه المقالات والكتابات مالا يجده في معظم كتابات ومقالات الآخرين , المحشوة والمكتظة بالفراغ والخواء والهذيان والتعتعة والادعاء والحشو باللاشيء..!!
2
وأديبنا الكبير الراحل عبدالله البردّوني في مقالاته هو القارئ الفطن لمحيطه، وما يصدر وينتج عنه وما يمور فيه، من تحولات وقضايا, وهو الناقد الحصيف, والمثقف الفاعل والمتفاعل مع واقعه وعالمه, وليس ذلك المثقف الهّش والرخو ,حامل المباخر، ومروّج للزيف والأباطيل، والمهجّن الرعديد والمرتجف من الأشباح والكيانات والقوى الغاشمة الطارئة والراحلة إلى عهدة النسيان, وهو منتج أفكار وفكر ورؤى ومتأمل برؤية نقدية هادفة, ومحرّض على اجتراح الأجمل والأفضل والمنشود..
إن الأديب الكبير البردّوني الرائي هو ذلك المتمرد على السائد من الفكر الراكد والآسن والخامل , والرافض لكل إرثٍ وطرحٍ جامد وبليد ومتحجرٍ يتنافى مع العقل والمعرفة والعلم والتطور واليقين, ويتناقض مع إرادة وحرية الإنسان وطموحاته وتطلعاته وصيرورة الحياة ,وضد كل موانع وحواجز ولاءات تحدّ من كل تلك التطلعات والطموحات المشروعة التي لم تدجّنها وتكبّلها وتشقيها قيود وأغلال وسياط الطغاة وجلاوذة وأعداء الحرية والإبداع التطور والكرامة وإرادة الإنسان السوّي والشعوب الحرة في صناعة وبناء الغد والعالم المزدهر والمشرق البهي.
إنه البردّوني, ضمير الأرض والإنسانية, والضمير الجمعي لمجتمعه وشعبه, في كل مرحلة وحقبة ومحطة, عاشها وواكبها ومرّ بها, غير عابئ بكل سدنة ودهاقنة الأوهام والظلام وأشباح الخرافات والخزعبلات التي بددتها وجرفتها رياح وعواصف الحقائق والوقائع.
3
بينما كان أصحاب البصر,لا البصيرة,- ممن تضجّ بهم الساحة الثقافية اليمنية – وحتى العربية – يدبّجون مقالاتهم الإنشائية, بشقّ الأنفس, وبقلة محدودة الإنتاج, وفي مدارٍ ومسارٍ واحدٍ, وبأفكار معادة ومكرورة, وبإعادة إنتاج للمطروق من القضايا والأفكار والمواضيع, وبرتابة مملة وتناولات عبثية , وبلهاء، وبرؤية ورؤى قاصرة، وحسيرة, وبضبابية معتمة وعاتمة, وبمفردات لغوية وجُمل وأساليب مهلهلة ومرقّعة, ومجمّعة، لا روح فيها ولا ملامح ولا نكهة لها..!!
كان مبدعنا وشاعرنا وأديبنا الكبير عبدالله البردوني – وهو الفاقد للبصر، والمالك لبصيرة فذّة – يواصل عطاءاته وكتاباته الأدبية والفكرية والثقافية بكل إبهار وتميز وثراء, مثلما هو في مجال الشعر, ذلك الشاعر المتفرّد بإبداعه الشعري المبهر.
ويتمثل ذلك من خلال وعبر مقالاته وكتاباته الثقافية المتعددة, والتي كان يكتبها وينشرها بصورة شبه منتظمة منذ ستينيات القرن العشرين وحتى رحيله في عام 1999م.
وحقيقة لا جدال فيها, يعدّ البردّوني العظيم من أساطين كتّاب “المقالة” الاستثنائيين, في اليمن والوطن العربي, ومن فرسانها الكبار , وممن كتبها ببراعة وجدارة واقتدار, وأمتلك زمامها, وقيادها, وأتقن فنونها بحرفنة عالية ومهارة مذهلة وفائقة الإجادة- وهو ما يدعو للتوقف إزاء ذلك والكتابة عن فن المقالة عند البردّوني, وهو ما ارجوه في القريب-.
إن معظم كتب البردّوني النثرية التي نشرها طوال حياته, كانت فصولها ومحتوياتها في الأصل عبارة عن مقالات ومقاربات سبق وأن كتبها ونشرها في العديد من الصحف والمجلات ,وجمع – فيما بعد –الكثير منها في كتبٍ, ضمن سياقات نقدية وفكرية وأدبية وسياسية, ومدارات محددة ومعينة, كما أراد لها أن تكون وتخرج إلى القارئ صورتها تلك.
4
قد يتساءل القارئ الكريم وهو يطوف بين عوالم هذا الكتاب كيف كان يتسنى للأديب الكبير البردوّني أن يتابع ويكتب عن الكثير من الأحداث والفعاليات والمناشط والإصدارات الثقافية والفكرية والأدبية وهو ذلك الشخص الأعمى القابع في منزله بصنعاء, بعيدا-جغرافياً وزمنيّاً- عن أماكن حدوثها وقلب وقائعها.!؟
والجواب ببساطة ان ذلك يعود إلى عقله الجبار, الذي كان بمثابة مكتبة متنقلة ,وضخمة ,عمرها من عمر البردّوني , منذ أول حرف تهجّاه, ومنذ أول درس تلقّاه ووعاه, وإلى تلك الذاكرة المتوهجة التي اختزنت واعتصرت وهضمت وحفظت الكثير من المعارف والعلوم والتجارب والثقافات والآداب المختلفة طوال مشواره مع الحياة الحافلة بالعطاء، والاستزادة من كل منابع ومناهل ومصادر الثقافة والمعرفة، وكذلك إلى الذكاء والموهبة التي وهبها الله له.. وإلى رصيده وتحصيله العلمي والمعرفي والفكري والثقافي , و إلى اتكائه على رصيد التراث الذي درسه واطلع عليه وغاص في أعماقه وتغوّر وترحّل ورحل معه وفيه, في مختلف عصوره ومدارسه ومذاهبه المختلفة.. وكذلك حرصه على تتبع المسارات الثقافية والفكرية والفنية وتجاربها وإبداعاتها الجديدة والحديثة في مختلف الأقطار والبلدان.. وبالطبع كان رصيده ومخزونه الكبير، الذي امتلكه من القراءات والمطالعات والمتابعات الجادة والواعية للشأن الثقافي والشأن العام والمعرفي داخل وخارج اليمن, هو معينه الذي لا ينضب، الثراء المعرفي وفي الإحاطة والإضاءة والإضافة والتحليل والتفسير لأي مادة يكتبها ..
والى جانب أصدقائه الخُلّص ممن كانوا يقرؤون للبردّوني كل جديد من الكتب والإصدارات ومراجعه, كان جهاز “الراديو” هو صديقه القريب والمقرب والرفيق الدائم والوفي, والذي من خلاله كان البردّوني يرى العالم, ويسمع ويتابع ويطّلع ويتلقّى عبر برامج الإذاعات كل ما يتعلق بالثقافة وشئونها, وكل مايمور في العالم من أحداث ووقائع, ويحرص كل الحرص على مواعيدها والإصغاء لبرامج ثقافية وأدبية وفكرية معينة, تبث طوال أيام الأسبوع من إذاعات عربية وعالمية ناطقة باللغة العربية.
5
في هذا الكتاب الذي يحمل عنوان “شئون ثقافية” وهو الجزء الأول, نقدم للقارئ العزيز مجموعة من المقاربات والمقالات والإضاءات الثقافية المتعددة، للشاعر والأديب المفكر اليمني الكبير الراحل عبدالله البردُّوني, والتي تنوعت موضوعاتها ما بين النقد والمقاربة والمقال الأدبي، والرأي والرؤية الثقافية والفكرية, واستعراض وقراءة المشهد والمناخ الثقافي العربي.. والتي نشرت جميعها في الصفحة الثقافية والملحق الثقافي بصحيفة الثورة, حيث كنت المشرف الثقافي على الصفحة والملحق, وكنت أتلقى مادة البردّوني وانشرها تحت عنوانها الرئيس “شؤون ثقافية”..
وهذه المقالات والمقاربات كتب- شاعرنا وأديبنا الكبير الراحل- معظمها في الأعوام الثلاثة الأخيرة من حياته ,في أواخر تسعينيات القرن العشرين, وذلك منذ أواسط عام 1996م وحتى يوم وفاته في 30-8-1999م, حيث كانت آخر مقالة نشرت له صباح يوم وفاته, وكانت بعنوان” الثقافة تحت القنابل والنجوم” ومازالت احتفظ بمخطوطتها ومسودتها حتى اليوم.
هذه المقاربات والمقالات ترصد وتضيء ذلك المناخ الثقافي والأدبي الذي كان يعيشه ويتابعه ويرصده الراحل الكبير.. وتعكس مدى متابعته لإنتاج ذلك الواقع ولرموزه ومواسم العطاء الثقافي الخلاق, كما تعكس الذائقة الثقافية العالية لشاعرنا وأديبنا الراحل وروعة وقفاته ومقارباته وتناولاته لتلك الثمار والاشراقات التي تذوقها والتقطها بحس فنان وقلب عاشق وتفاعل معها بعقل مستنير, وبروح تواقة لكل فكر مشرق، ولكل إبداعٍ مدهشٍ وفاتنٍ.

مقدمة كتاب شؤون ثقافية.. والذي سيصدر قريباٍ
*مشرف عام منتدى البردّوني الثقافي

مقالات مشابهة

  • مركز جامع الشيخ زايد الكبير يفتح أبواب متحف “نور وسلام” أمام الزوار في “قبة السلام” الوجهة الثقافية الجديدة في الإمارة والدولة
  • "هل الموسيقى الميكانيكية تهدد الأصالة الثقافية في الشرق الأوسط؟"تقرير
  • تأثير الموسيقى على تحسين الذاكرة والتركيز
  • اتصال بين لبنان والسويد.. هذه تفاصيله
  • الأوساط الثقافية تنعى عميد أدب الأطفال بالعراق
  • "حصاد 2024".. أبرز الفنانين الذين فقدناهم وأثروا الساحة الفنية بأعمالهم الخالدة
  • وزير الثقافة: بينالي فينيسيا منصة مهمة للمعماريين المصريين لعرض إبداعاتهم على الساحة العالمية
  • البردوني وشجون الشؤون الثقافية
  • حركة امل احيت ذكرى شهيدين: عدنا للجنوب بسلاحي الساحة والعقل
  • عمرو الليثي ناعيا نبيل الحلفاوي: أثرى الساحة الفنية بإبداعه وأعماله الخالدة