الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأربعاء، تمكُّنها من ضبط خمسة مُتَّهمين في مُديريَّـتي بلديَّة الموصل وماء نينوى؛ لارتكابهم ما يخالف واجباتهم الوظيفيَّة، وطلب رشوةٍ لقاء تنفيذ الأعمال المُكلَّفين بها. 

وأفادت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، بأنَّ "فريقاً مُؤلفاً من مُديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة نينوى، تمكَّن من ضبط مُدير بلديَّة الموصل ومسؤولي قسم التجاوزات؛ لسماحهم بالتجاوز على أراضٍ عائدةٍ للبلديَّة وعدم اتخاذهم الإجراءات القانونيَّة بحقّهم".



 وبيَّنت أنَّ "الفريق تمكَّن من ضبط المُتَّهمين بعد الانتقال إلى حي السماح في الموصل وإتمام عمليَّات التحرّي والتقصّي والتأكُّد من صحَّة المعلومات، حول قيام مُوظَّفي بلديَّة الموصل وبالتنسيق مع بعض المقاولين بإعطاء أرقام قطع أراضٍ عائدةٍ إلى مُديريَّة البلديَّة؛ لغرض التجاوز والبناء عليها وبيعها للمُوطنين؛ مقابل مبالغ ماليَّةٍ، لافتاً إلى ضبط أحد المُتجاوزين على الأراضي في العمليَّة نفسها".

وأضافت، أن "الفريق، وفي عمليَّةٍ مُنفصلةٍ، وبناءً على شكوى مُقدَّمةٍ من أحد المُواطنين، بادر إلى نصب كمينٍ محكمٍ لمُوظَّفٍ يعمل في مُديريَّة ماء نينوى، وضبطه مُتلبّساً بالجرم المشهود وبحوزته مبلغ رشوةٍ قدرُه (1,250,000) مليون دينار؛ مقابل استيفاء مبلغ أجور الماء المُستحقّة على أحد گراجات السيَّارات للغسل والتشحيم البالغة (6,644,000) ستة ملايين دينارٍ، حيث قام المُتَّهم بالتلاعب بقيمة الأجور؛ ليصبح المبلغ (644,000) ستمائة ألف دينار، كما تمَّ ضبط وصل الجباية الصادر عن مُديريَّة ماء نينوى".

ونوَّهت بـ"تنظيم محضرين أصوليَّين بالعمليَّتين، وعرضهما بصحبة المُتَّهمين والمُبرزات المضبوطة أمام قاضي محكمة نينوى المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، الذي قرَّر توقيف المُتَّهمين في القضيَّة الأولى وفق أحكام المادة (331) من قانون العقوبات العراقيِّ"، مستدركة بالقول: "أما المُتَّهم في العمليَّة الثانية فقد تمَّ توقيفه حسب أحكام القرار (160 لسنة 1983)".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار م دیری

إقرأ أيضاً:

النائب العام يأمر بحبس 3 سفراء سابقين لدى أوكرانيا و5 موظفين في السفارة

الوطن|متابعات

أصدرت محكمة الجنايات في طرابلس حكماً يقضي بإدانة ثلاثة سفراء سابقين، وثلاثة مسؤولين على الشؤون الصحية، وملحقين ثقافيين سابقين في بعثة ليبيا لدى جمهورية أوكرانيا، وذلك بعد تحقيقات استمرت لعدة سنوات.

وفقاً لتصريحات رئيس النيابة بمكتب النائب العام، جاء الحكم بعد بحث تقارير رقابية أشارت إلى وجود مخالفات وجنوح في أداء مسؤولي البعثة خلال الفترة من 2015 حتى 2019، ونتيجة لهذه التقارير تم تقديم المسؤولين المتهمين للمحاكمة أمام محكمة جنايات طرابلس.

وفي جلسة النطق بالحكم الأخيرة، أصدرت المحكمة قرارها بإدانة المتهمين، وقضت بإنزال عقوبة السجن لمدة ثماني سنوات بحقهم، إضافة إلى تغريمهم مبلغ 13 ألف دينار ليبي، كما قررت المحكمة حرمان المدانين من حقوقهم المدنية طوال فترة تنفيذ العقوبة، إضافة إلى سنة كاملة عقب انتهاء مدة العقوبة.

 

الوسوم#محكمة الجنايات أوكرانيا سفارة طرابلس ليبيا

مقالات مشابهة

  • بيان للنزاهة يثير غضب بلدية الموصل وتوعدّ بالملاحقة.. ما القصة؟
  • إطلاق حزمة من المشاريع في سنجار وسهل نينوى
  • بعد سنوات من التحرير.. الموصل القديمة تشكو الجثث والمخلفات الحربية
  • مطالبات أممية ودولية بالإفراج الفوري عن موظفين محتجزين تعسفيا في اليمن
  • النزاهة تضـبط 5 متهمين في مديريتي البلدية والماء في نينوى
  • النائب العام يأمر بحبس 3 سفراء سابقين لدى أوكرانيا و5 موظفين في السفارة
  • اعتقال 5 موظفين جراء تلاعب باستلام حنطة معفرة وقديمة في الصويرة
  • تابعوا شهادة المالكي ضد نفسه وحزبه وحلفائه
  • إطلاق نظام جديد للحجز الإلكتروني على البطاقة الموحدة