جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-19@14:00:06 GMT

صيانة وتأهيل 65 فلجًا في جنوب الشرقية

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

صيانة وتأهيل 65 فلجًا في جنوب الشرقية

صور- العُمانية

أنهت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية صيانة وتأهيل 65 فلجًا بعدد من قرى وولايات محافظة جنوب الشرقية بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 596 ألف ريال عُماني؛ بهدف المحافظة على هذه المصادر المائية المهمة وضمان استمرارية جريانها لما لها من أهمية في السقي كإرث تاريخي يعتمد عليه العمانيون في ري المزروعات.

وقال المهندس صلاح بن سالم المحاجري رئس قسم السدود والأفلاج وحوائط الحماية إن مشاريع صيانة وتأهيل الأفلاج بمحافظة جنوب الشرقية جاءت بعد أن تعرضت القنوات المائية لتأثيرات الأنواء المناخية وجرف الأودية خلال الفترات الماضية، مؤكداً أن المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تُولي اهتمامًا بالغا بالأفلاج لأنها تعد إرثًا تاريخيًا وموردًا مائيًا أساسيًا يُعتمد عليه في ريّ الأراضي الزراعية، حيث يتجسد الاهتمام بهذه الأفلاج من خلال المتابعة والإشراف عليها ووضع الخطط المستمرة للصيانة والتأهيل وعمل الحماية اللازمة لها بهدف تعزيز الكفاءة وضمان استمرارية توفير المياه.

وأضاف أن تأهيل وتحسين الأفلاج بمحافظة جنوب الشرقية بجميع أنواعها (العدي والعيني والغيلي) يكون عن طريق إنشاء قنوات جديدة لها سواءً سطحية أم باطنية تصل إلى أعماق تتراوح من 3 إلى 25 متراً بمواصفات فنية محددة تضمن متانتها وتحملها في جميع الظروف التي قد تم تشييد مساراتها قديماً بحيث تضمن سهولة و انسيابية وجريان المياه من أم الفلج (المصدر أو المنبع) إلى منطقة التوزيع أو المنطقة المروية.

وذكر المحاجري أن عدد الأفلاج التي تمت صيانتها في محافظة جنوب الشرقية بلغ 65 فلجا متوزعة على ولاية صور بـ 48 فلجا أشهرها البدوي والمقسوم وفي ولاية جعلان بني بوعلي بلغ عددها 6 أفلاج منها فلج الظاهر وفلج الزويد وفلج والزبادي، وفي ولاية جعلان بني بوحسن بلغت 6 أفلاج منها: فلج السوقية وفلج عين وشيلة وفلج الفاغري، وفي ولاية الكامل والوافي بلغ عددها 5 أفلاج أشهرها: فلج سبت وفلج الباطن وفلج الكبير.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: جنوب الشرقیة

إقرأ أيضاً:

المحافظ إدريس يسلم موقع مشروع ورشة صيانة مركزية لصندوق النظافة والتحسين بالبيضاء 

الثورة نت| محمد المشخر

سلم محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس اليوم، موقع مشروع تنفيذ ورشة صيانة مركزية مع المغسلة مع المعدات و المكائن اللازمة لصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة، بتكلفة 220 ألف دولار، للجهة المنفذة.

وخلال التسليم أستمع المحافظ إدريس ومعه مستشار رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن فارس البشاري من مدير عام صندوق النظافة بالمحافظة عبدالحفيظ محمد المغربي، حول مكونات مشروع إنشاء الورشة المركزية الذي يقع على مساحة ثلاث ألف مترا مربعا، من إنشاء مغسله ومرافق خدمات والمعدات التابعة لصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة في مرحلته الأولى.

وخلال التسليم أوضح محافظ البيضاء، أن البدء في تنفيذ هذه المشاريع الممثلة في بناء ورشة صيانة مركزية ومحطة وقود ومرافق خدمات، ومعدات الصندوق، يأتي في إطار الاهتمام بمشاريع البنية التحتية بالمحافظة.

واعتبر، دعم تنفيذ مشروع بناء ورشة صيانة مركزية ومحطة وقود ومرافق خدمات، ومعدات الصندوق للصندوق خطوة عملية سيكون لها أثرها في النهوض بأعمال النظافة وتحسين في مديريات محافظة البيضاء.

ونوه محافظ البيضاء، بجهود بعثة الصليب الأحمر في التركيز على أولويات الاحتياج في الجوانب الإنسانية و الإغاثية بالمحافظة، وكذلك التمكين الاقتصادي.

وأكد، استعداد قيادة السلطة المحلية لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح أنشطة ومشاريع اللجنة وعمل البعثات الدولية والمنظمات الإنسانية لتوسيع مشاريعها و تدخلاتها في المجالات المختلفة.

وأشاد بجهود عمال النظافة والفرق العاملة في الميدان للإشراف على حملات النظافة، ورفع مخلفات السيول من الجزر الوسطية.. مؤكدا أهمية تضافر جهود المجتمع للحفاظ على النظافة العامة والتحسين بالمحافظة..

 

مقالات مشابهة

  • المحافظ إدريس يسلم موقع مشروع ورشة صيانة مركزية لصندوق النظافة والتحسين بالبيضاء 
  • أمطار رعدية بداية من الثالثة زوالا على 17 ولاية
  • «أهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها من التلوث واستدامة مواردها» ندوة بري الشرقية
  • لأعمال صيانة.. ضعف المياه بمنطقة الضبعية بالأقصر 4 ساعات اليوم الخميس
  • مواعيد وأماكن سيارات المياه المتنقلة لخدمة العملاء في الشرقية
  • لملس يناقش سير أعمال صيانة وتأهيل الطرق في عدن
  • حياة كريمة تنظم زيارة لـ4 دور مسنين ضمن مبادرة «خطوط الحكمة» لدعم وتأهيل كبار السن
  • محافظ الشرقية يناقش استعدادات انطلاق الدارسة.. بينها إنهاء صيانة المدارس
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب ولاية تكساس الأمريكية