توقع العلماء أن تؤدي البكتيريا الفائقة المقاومة للمضادات الحيوية إلى موت ملايين الأشخاص خلال 25 سنة المقبلة.

ووفقا لحسابات العلماء، بحلول عام 2050 ستكون 1.91 مليون حالة وفاة سنويا مرتبطة بمقاومة مشروطة للمضادات الحيوية و8.22 مليون حالة وفاة مرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية في العالم. وعموما يتوقع العلماء أن يبلغ إجمالي الوفيات بسبب مقاومة المضادات الحيوية أكثر من 208 ملايين شخص.

وتشير توقعات العلماء إلى أن معظم هذه الوفيات ستكون في بلدان جنوب وشرق قارة آسيا وفي دول أقيانوسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.. ويطلق على البكتيريا التي لا تستجيب للمضادات الحيوية بالبكتيريا المقاومة أو البكتيريا الفائقة.

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمراض ذات الصلة تحتل المرتبة الثالثة في عدد الوفيات بعد أمراض القلب والجلطة الدماغية. وقد قضت المكورات العنقودية الذهبية التي هي نوع من البكتيريا المقاومة في عام 2019 على حياة 4.95 مليون شخص، لأنها مقاومة للميثيسيلين ومضادات حيوية أخرى.. وفقاً لما أوردت مجلة Lancet الطبية.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

استشاري مناعة: يجب استخدام المضادات الحيوية بإذن الطبيب للحفاظ على صحة طفلك

قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة، إنه على الأمهات تجنب استخدام المضادات الحيوية دون الرجوع إلى الطبيب، مشيرة إلى أن تناولها باستمرار يؤدي إلى تضرر الجسم.

الأطفال لديها حساسية من مواد في تركيبات المضادات الحيوية

وأضافت «عبد الوهاب» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن بعض الأطفال التي لديها حساسية من مواد معينة تدخل في تركيبات المضادات الحيوية قد تموت بعد تناولها، حتى إذا أخدوا جرعات صغير من الأدوية، لذا يجب زيادة الطبيب لتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب للطفل.

إدراج المضادات الحيوية ضمن الجدول الكيميائي

وشددت على أنه على المسئولين في الصحة أن يدرجوا المضادات الحيوية ضمن الجدول الكيميائي، لاحتوائه على تركيبات معقدة، ويجب ألا يسمح بصرفها إلا بإذن الطبيب، مشيرة إلى أن المضادات الحيوية لها تأثر سلبي على المدى الطويل وتكوّن بكتيريا داخل الجسم تضر به دون أن يشعر المرض بأي أعراض.

مقالات مشابهة

  • استشاري مناعة: يجب استخدام المضادات الحيوية بإذن الطبيب للحفاظ على صحة طفلك
  • استشاري مناعة: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية يُسبب الإصابة بأنواع جديدة من التحسسات
  • الطب العلاجى بالدقهلية يكثف تدريب فرق الصيدلة الاكلينيكية علي ترشيد استخدام المضادات الحيوية
  • دراسة: الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية تهدد حياة 40 مليون شخص بحلول عام 2050
  • مقاومة المضادات الحيوية قد تتسبب في وفاة أكثر من 39 مليون شخص بحلول 2050
  • بعد تهديد حياة 40 مليون شخص.. احذر تناول المضادات الحيوية في 8 حالات
  • مقاومة المضادات الحيوية تُهدد بحصد أرواح الملايين في العقود المقبلة
  • دراسة: 39 مليون شخص عرضة للموت بسبب الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية بحلول 2050
  • البكتريا المقاومة للأدوية قد تقتل 39 مليون شخص بحلول 2050