افتتح  المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير د. حسين بكر أسبوع أفلام التراث المصري الذي يعرض خلاله مجموعة من الأفلام التي تتناول الحرف التراثية والعادات المرتبطة بالمناسبات المصرية وذلك للمرة الأولي بمكتبات مصر المتنقلة وعددها 20 مكتبة موزعة علي محافظات مصر المختلفة. 

ويأتي ذلك في إطار الفعاليات المشتركة المقرر إقامتها شهريا  بمكتبة مصر العامة وبرعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو.



وتم افتتاح أسبوع أفلام التراث  بكلمة ألقاها السفير رضا الطايفي رئيس مجلس أمناء صندوق مكتبات مصر العامة شكر فيها د.حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما علي مبادرته بإقامة هذا الأسبوع السينمائي بالمكتبات المتنقلة وعددها 20 مكتبة في مختلف محافظات مصر  ويستمر هذا الأسبوع من 18 وحتى 26 سبتمبر. يعرض خلاله 14 فيلما منهم أفلام "الخيامية والعقادين وفن الفلاحين والقلة وسحر الأواني ومملكة الحسين  وجبل الطير وفن العرايس وبيت جميل وفيلم شد الحبل وفيلم زخارف عربية وفيلم في رحاب الحسين وفيلم سكر معقود".

عرض خلال الافتتاح فيلم (سكر معقود) للمخرجة مني رياض، والذي يتناول حرفة صناعة الحلوي وارتباطها بالمناسبات الدينية.

وعقب العرض أقيمت ندوة استضافت كلا من د.عزة رياض عبد الباري الباحث في الفنون التراثية بأكاديمية الفنون، ود.نجلاء أحمد حسن باحث انثربولوجيا  الثقافة الإفريقية وكبير باحثين بوزارة الثقافة، وتحدثت فيها د.نجلاء  عن دور المكتبة في الحفاظ علي الموروث الشعبي وكيف أن هناك فرق  بين التراث والموروث الشعبي.

كما عقدت د.عزة حلقة نقاش مع الأطفال تحدثت معهم بشكل مبسط عن التراث وكيف انه أسلوب حياة نتعامل معه يوميا دون أن نلتفت إليه. 

أدارت الندوة الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية "26 ش شريف"، وذلك بحضور د.إكرام يونس مدير الأنشطة بالمكتبة، والشاعر الكبير أحمد سويلم  والذي تحدث بدوره عن تجربته الخاصة بورش الحكي للأطفال بالمكتبة.


كما أقيمت علي هامش الفعاليات ورشة عمل عروسة وحصان المولد  من الفوم وأيضا تم توزيع حلوي المولد علي الأطفال بمناسبة المولد النبوي الشريف.


جدير بالذكر أن الفعاليات المشتركة مع مكتبة مصر العامة بالدقي تأتي ضمن الأنشطة الخارجية لمركز الثقافة السينمائية 36 ش شريف التابع للمركز القومي للسينما، ويشرف علي الفعاليات الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبات مصر المتنقلة المركز القومي للسينما رئيس المركز القومي مكتبة مصر العام الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد

إقرأ أيضاً:

الناقد كريم المصري: عبلة كامل صاحبة مكتبة تاريخية كبيرة من أعمالها الفنية

قال الناقد الفني كريم المصري، إن الفنانة عبلة كامل، صاحبة مكتبة تاريخية كبيرة من أعمالها الفنية، وذلك منذ بداية ظهورها مع المخرج الراحل يوسف شاهين في فيلم «وداعا بونابارت»، مشيرا إلى أنها فنانة موهبة ومختلفة للغاية، والتلقائية أهم ما ميزها عن غيرها.

رحلة صعود عبلة كامل

وأوضح «المصري»، خلال مداخلة هاتفية عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الفنانة عبلة كامل كان لديها رحلة صعود من نوع مختلف، لافتا إلى أنها استطاعت إثبات ذاتها على المسرح، مع الفنان محمد صبحي، في مسرحية «وجهة نظر» عام 1989، وهذه كانت الانطلاقة لها، ولفتت الأنظار إلى أننا أمام موهبة كبيرة.

ويرى الناقد الفني، أن الانطلاقة الحقيقية للفنانة عبلة كامل كانت مع الفنان أحمد زكي، إذ استطاعت إثبات نفسها بكونها ممثلة صف أول، وليست ممثلة موهوبة فقط، منوها إلى أنها بعدما أثبتت نجاحها في السينما، انتقلت للمسلسلات، لتفاجئ الجميع بقدراتها العالية وموهبتها الفريدة، وكانت بدايتها بمسلسلي «الشهد والدموع» و«المال والبنون» وغيرهما.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تختتم أسبوع الموهوبين بالإسماعيلية
  • نائب أمير حائل يستقبل مدير فرع هيئة التراث بالمنطقة
  • بالصور .. افتتاح أسبوع أفلام جوته القاهرة ٢٠٢٤
  • بالصور.. افتتاح "أسبوع أفلام جوته" في القاهرة
  • محافظ أسيوط يشهد احتفالية مكتبة مصر العامة بأسيوط بذكرى المولد النبوي الشريف
  • تواصل الفعاليات الاحتفائية في أمانة العاصمة وعدد من المحافظات بذكرى المولد النبوي الشريف
  • بمسرح كامل العدد.. أحمد الكحلاوي يشدو بأجمل المدائح في حفل المولد النبوي بالإسكندرية
  • الناقد كريم المصري: عبلة كامل صاحبة مكتبة تاريخية كبيرة من أعمالها الفنية
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور