أكدت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان أن إيران تستغل القضية الفلسطينية استغلالا سيئا، وأقدمت على تدمير عدد من بلدان الوطن العربي، جاء ذلك خلال كلمة لها 

 في جامعة Universidad Regiomontana" - بالمكسيك .

كما تطرقت إلى حرب الابادة والتطهير العرقي التي تجري حاليا على غزة،.

 كما جددت ادانتها وطالبت في كلمتها بإيقاف الحرب على غزة ودعت الحاضرين إلى إدانتها والتعاطف مع ضحاياها.

  

كما اكدت كرمان ان العالم يشهد جريمة كبرى ضد الإنسانية تحدث في فلسطين، وينبغي أن نتضامن مع شعب فلسطين، وما يحدث هناك يجب أن يتوقف. 

وأضافت توكل كرمان خلال كلمتها في جامعة ريجيومونتانا - المكسيك. " إن شعب فلسطين له الحق في تقرير مصيره بنفسه. ويجب أن تتوقف عمليات القتل، ويجب أن يواجه مجرمو الحرب العدالة في المحاكم الدولية.

 

كما تطرقت في كلمتها للأوضاع في اليمن حيث قالت " في بلدي الذي تقوده الآن ميليشيات مدعومة من إيران، يتأثر جزء من البلاد بالعنصرية والعنف، ويقاتل الشعب اليمني بشجاعة من أجل الديمقراطية وسيادة القانون ضد هذه الميليشيات والمستبدين، وهذا ما نفعله كل يوم في بلدان الربيع العربي. 

وخاطبت الحضور بقولهاز "يواصل الطلاب مثلكم، من نفس عمر كل واحد منكم، النضال في الشوارع من أجل الحرية والديمقراطية والشرعية والمساواة.

هؤلاء الطلاب لم يستسلموا ولن يستسلموا أبدًا. إنهم يؤمنون بأنفسهم ويعتبرون أنفسهم آباء لأمة جديدة في بلداننا - في مصر وسوريا والسودان والجزائر وتونس. لذلك نزل هؤلاء الطلاب إلى الشوارع وقرروا الاحتجاج، حتى الموت أمام أدوات المستبدين والثورات المضادة. 

وأضافت: لقد التزموا بالوسائل السلمية على الرغم من كل العنف الذي ارتكبه المستبدون وأعوان الثورة المضادة ، في حين يلجأ بعض الثوار إلى العنف كأداة ثورية لحماية أنفسهم، فإني أشجعكم على الالتزام بعدم العنف وعدم الاستسلام. 

  

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

رفض أردني مصري لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية، أوتحويل الأراضي الفلسطينية إلى مناطق غير قابلة للحياة بهدف تهجير الفلسطينيين.

وشدد الزعيمان، على ضرورة وقف الحرب بشكل فوري لإنقاذ قطاع غزة من المأساة الإنسانية التي يواجهها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري، الثلائاء، من العاهل الأردني الملك عبدالله، جرى خلاله التباحث بشأن مستجدات الأوضاع الإقليمية، وخاصة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، وفق المتحدث باسم الرئاسة أحمد فهمي.

وقال المتحدث، في بيان نشره على صفحة الرئاسة بموقع فيس بوك، إنه تم تبادل وجهات النظر بشأن جهود التهدئة، وأشاد العاهل الأردني بالدور الذي تقوم به مصر لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية، كما ثمن الرئيس المصري  الجهود الأردنية في ذات السياق.

وأوضح المتحدث أن الجانبين حذرا في هذا الصدد من خطورة استمرار الحرب في غزة، واتساع نطاق الانتهاكات التي تشهدها الضفة الغربية، بما يدفع نحو توسع الصراع بالمنطقة، ويؤدي لتداعيات سلبية على شعوب المنطقة كافة، وعلى السلم والأمن الدوليين.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية
  • لحام: على الدول العربية الانضمام إلى حلف عسكريّ موحد لحلّ القضية الفلسطينية
  • ولي العهد يؤكد مساندة القضية الفلسطينية أثناء الخطاب الملكي السنوي لمجلس الشورى
  • شاهد - الصاروخ اليمني فلسطين (2) الذي ضرب قلب يافا
  • الناشطة ”توكل كرمان” تتوقع تحرير صنعاء من الحوثيين في هذا الموعد
  • رفض أردني مصري لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية
  • إيران تتبرأ من الحوثيين مجددًا وتعتبر التعاون معهم ‘‘تهمة’’
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • توكل كرمان تشارك في القمة العالمية للحائزين على جوائز نوبل في المكسيك