حصل المركز القومي للبحوث على المركز الأول من إجمالي أعداد العلماء المصريين الذين تم إدراجهم ضمن قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء على مستوى العالم في أكثر من 50 تخصصا علميا، وفقًا للدراسة التي أعدتها جامعة ستانفورد الأمريكية.

ثمرة حرص الدولة على تشجيع العلماء

وقال المركز القومي للبحوث في بيان له اليوم الأربعاء، إنه لا شك أن هذه النتيجة تعد ثمرة حرص الدولة على تشجيع العلماء على البحث والابتكار ودعم  الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح البيان تواجد 100 باحث من المركز القومي للبحوث في قائمة ستانفورد تم تصنيفهم من مختلف الجامعات والمراكز البحثية، والذين يمثلون نماذج مشرفة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وجاء المركز القومي للبحوث في المركز الأول بعدد 100 باحث، ثم جامعة القاهرة في المركز الثاني بعدد 76 باحثا ثم جامعه عين شمس في المركز الثالث بعدد 58 باحثًا، يليها جامعة الأزهر بعدد 42 باحثا.

الاستشهادات بالأبحاث المنشورة من قِبل هؤلاء العلماء

وأشار البيان إلى أن الدكتورة فجر عبد الجواد - القائم بأعمال رئيس المركز قدمت التهنئة للباحثيين المدرجين في قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا، معربًه عن تقديرها للعلماء الذين ساهموا من خلال أبحاثهم الرائدة والمتميزة في الوصول لهذا المركز.

مشيرة إلى المعايير التي استند عليها التصنيف لإدراج الباحثين على مستوى العالم ضمن هذه القائمة، تعتمد على عدد الاستشهادات بالأبحاث المنشورة من قِبل هؤلاء العلماء، ومؤشر عدد المنشورات التي تم الاستشهاد بمؤلفها من قبل مؤلفين آخرين على الأقل نفس العدد من المرات «H-Index»، ومؤشر HM المعدل للتأليف المشترك، والاستشهادات للأوراق البحثية في مواضع تأليف مختلفة، ومؤشر مركب «C-Score».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم العالي جامعة عين شمس جامعة القاهرة مركز البحوث جامعة استانفورد المرکز القومی للبحوث

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد

تلقى الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من الدكتور سيد كاسب مدير وحدة التصنيفات، حول إعلان جامعة ستانفورد الأمريكية قائمة تضم أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات لعام 2024. 

وتصدرت جامعة القاهرة كافة الجامعات المصرية بـ 76 عالمًا، يليها جامعة عين شمس بـ 58 عالمًا، ثم جامعتي المنصورة والزقازيق بـ 51 عالمًا.

وتقدم الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بالتهنئة لعلماء جامعة القاهرة المدرجين في قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا، معربًا عن تقديره للعلماء الذين ساهموا من خلال أبحاثهم الرائدة والمتميزة في رفع اسم الجامعة على الساحة العلمية العالمية.

جامعة القاهرة تواصل تشجيع العلماء

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستواصل تقديم كل الدعم اللازم لتشجيع علمائها وباحثيها على إنتاج المزيد من الأبحاث المتميزة، والعمل بشكل مستمر على تطوير سياسات البحث العلمي، وتعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية، بما يسهم في زيادة معدل الاستشهادات وتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية.

من جانبه، قال الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، إن صدور النسخة الجديدة من قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء حول العالم هي شهادة على الجهود التي يبذلها الباحثون والعلماء في الجامعة، وتعكس التزامهم بالتميز الأكاديمي والإسهامات العلمية العالمية.

جدير بالذكر أن جامعة ستانفورد تستخدم قاعدة بيانات Scopus التابعة للناشر العالمى Elsevier لاستخراج مؤشرات متنوعة بهذه القائمة، منها النشر العلمى العالمى وعدد الاستشهادات، ومؤشر H، والتأليف المشترك، وصولًا إلى مؤشر الاقتباس المركب، ويذكر أن هذه القائمة تضم ‌‌‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميًا متنوع و176 تخصصًا فرعيًا.

مقالات مشابهة

  • إدراج 48 باحثا من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء
  • 48 عالمًا من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد المعلنة لأفضل 2% من علماء العالم
  • 48 عالماً من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم لعام 2024
  • أحمد الدسوقي ضمن أفضل 2% من علماء العالم ضمن تصنيف "ستانفورد" لعام 2024
  • جامعة الزقازيق ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • 60 عالمًا من جامعة المنصورة في قائمة « ستانفورد» لأفضل 2% من علماء العالم الأكثر تأثيرًا
  • جامعة القاهرة تتصدر قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد
  • «القاهرة» تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم