جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-19@13:35:31 GMT

ساعات الانتظار

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

ساعات الانتظار

 

سارة بنت علي البريكية

sara_albreiki@hotmail.com

 

لم يمر الليل الطويل طويلًا إلا على الذين يئنون ليلهم ويقاسون أوجاعًا قدَّر لها الله أن تكون، ولم يمر الليل مسرعاً إلا على أولئك النائمين بهدوء ملء أعينهم ولماذا كل هذا الصراخ وذلك الجسد المسجى باحثاً عن إبرة في قش لعله يجد مبتغاه ولربما يجد الدواء المُناسب فيتلقاه وتنتهي مأساته ولربما يبقى طويلا باحثا عن ذلك الأمل الذي رويدا رويدا يبدأ بالانقطاع وشيئا فشيئا بالتلاشي.

مرَّت الأيام وهو يحاول إدراك حقيقة أنه ليس لديه الحق في التمني وليس متاحًا له اقتناء سيارة جديدة أو منزل جديد أما معاناته الأخرى فهي من نظرات المجتمع المحيط به الأهل والأصدقاء والصحبة.

وكأنه تأخر على قطع تذكرة الطائرة ففاته الكثير والكثير ولكنه لم يفته أي شيء فهذا هو القدر ويجب علينا جميعاً أن نرضى به فالحقيقة الكامنة خلف أي تأخر هي الرسالة والمغزى من ذلك التأخر كل شيء سيأتي ولكن في الوقت المُناسب.

ومع انتظار الباحث عن عمل أو المُسرَّح عن عمل ذلك الوقت المناسب والذي قد يطول كثيرا نجد أنه قد عانى الكثير فترتبت عليه ديون كثيرة وأصبح شخصاً مطالباً من هذا وتلك فلم يعد ليله ليلا ولا نهاره نهارا ولماذا لا يتم النظر إلى هذه الفئة التي تعاني ومتى سيشرق علينا فجر جديد ونستبشر فيه بأننا أصبحنا موظفين لأن الحياة متعبة إن كان الموظف يُعاني من القروض والديون فما بالك بالمسرح عن العمل وأيضاً ما بالك بالباحث وهو يحاول أن يُحرك عجلة القيادة ليجدها في حالة يرثى لها.

إنّ الاهتمام والحرص الكبير على راحة المواطن لا تأتي إلا إذا كانت هناك فرصة حقيقية لتحقيق النجاح الذي ينبغي من خلاله رسم صورة واضحة للمستقبل تغني الإنسان عن السؤال وتُعينه على العيش بكرامة، وهو مصان في بلده وبين أهله وناسه، ويجب عدم الانتقاص من قيمة هذه الفئة المستحقة أن تعيش بكرامة، وعدم الاستخفاف بما يحدث لها من مآسٍ وتراكم ديون وتعب نفسي ومطالبات وضيق وكآبة.

خلقنا كي نعيش بسعادة وسكينة وراحة البال لكي نعبد الله سبحانه وتعالى ونشكره على جميع النعم التي أعطانا إياها فكيف لحقوقنا أن تسلب؟!

من في فمه معلقة من ذهب لا يحس بالناس الذين ظلموا والذين بات ظلمهم يرى وباتت حقوقهم مسلوبة وباتت أحزانهم وآلامهم ظاهرة فكيف للإنسان أن يعيش حياة كريمة وهو شخص مطالب ومسلوب الحقوق ليس لديه قوت يومه لا يجد وظيفة يعمل فيها؟!

بدأت أرى أطفالًا يبيعون الماء والفواكه في الشوارع، فهل وصلنا إلى هذا الحد من البطالة.

إنَّ وطننا المعطاء قادر على خلق فرص وظيفية للجميع وقادر على مساعدة المُسرَّحين والباحثين عن عمل وهي لديها كافة الإمكانيات اللازمة لتحقيق أهدافها التنموية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية ولرسم خارطة البناء وتحقيق رؤية "عمان 2040" وألا يبقى هناك باحث عن عمل أو مسرح مديون أو شخص زج به في السجون لكثرة التزاماته المالية وراح عمره وهو بين أسورة السجن باحثاً عن منقذ ولم يجد بريق أمل.. فيا رب ساعد تلك الفئة التي لا تزال تنتظر قارب النجاة لعلها تعيش حياة كريمة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن على الحكومة الإسرائيلية إبرام صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وسط أنباء عن استعداد واشنطن لتقديم مقترح صفقة جديد لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وأضاف لبيد، بعد لقاء له في البيت الأبيض مع جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي، أن جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى في غزة لا ينتظرون، مؤكدا أن "وقت المختطفين في أنفاق حماس ينفد، وكل ساعة تمر تقربهم من موتهم أكثر، ويجب علينا التوصل إلى صفقة لإعادتهم".

وحذّر لبيد، من حرب ضروس قد تندلع بين تل أبيب وحزب الله وتلحق ضررا بإسرائيل، ودعا إلى بذل الجهود لمنعها، مشيرا إلى أن هناك نحو 60 ألف إسرائيلي لا يقيمون في منازلهم بالشمال منذ عام تقريبا.

وقال إن حزب الله يدمر منطقة نمت وازدهرت، ويخدم إيران ويدمر لبنان وحياة مواطنيه، وفق قوله.

وأضاف "لقد أعطينا الكثير من الوقت للنشاط الدبلوماسي، ونحن قريبون من خطر حرب ضروس تهدد أجزاء كبيرة من إسرائيل، وعلى كل من يستطيع منعها أن يبذل كل جهد في سبيل ذلك".

ومن جهتها، قالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس، إن بلادها تعمل مع مصر وقطر لإيجاد طريقة للمضي قدما في مفاوضات تكون مقبولة من الطرفين.

وأضافت أنه ورغم الجهود المبذولة لصياغة النصوص، فالأمر في النهاية يتعلق بالإرادة السياسية.

مقترح جديد

هذا، وقد نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن دبلوماسي أجنبي مطلع على مفاوضات الأسرى بين حماس وإسرائيل أنّ تمسك رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بمحور فيلادلفيا في غزة كان ولا يزال السبب الرئيسي لفشل صفقة التبادل.

وقال الدبلوماسي لهآرتس إنّه لا يعتقد أن لدى نتنياهو أي أساس للتمسك بموقفه بشأن محور فيلادلفيا في هذه الأثناء. وأضافت هآرتس أن نتنياهو فقد منذ زمن ثقة الولايات المتحدة والوسطاء في ما يتعلق باستعداده للتوصل إلى صفقة تبادل.

بدورها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن واشنطن ستقدم مقترح وساطة هذا الأسبوع في محاولة لإنقاذ صفقة تبادل الأسرى.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تضغط على الوسطاء لإقناع حركة حماس لإبداء مرونة في المفاوضات، ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إن ثمة تطورات في سياق الضغط على حماس وتقديم المقترح الأميركي.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن تقديرات تشير إلى أن واشنطن ستمارس ضغوطا على إسرائيل لتقديم تنازلات حال قبلت حماس إبداء مرونة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تقديرات بأن احتمالات انهيار حكومة نتنياهو في حال تقديمه تنازلات تظل ضئيلة؛ وهذا يتسبب ببقاء المفاوضات في طريق مسدود.

مقالات مشابهة

  • قبول 8 آلاف تلميذ من قوائم الانتظار في المعاهد الأزهرية بالقاهرة
  • إدراج 48 باحثا من جامعة طنطا ضمن قائمة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء
  • كمال ماضي: علاء الدين نظمي دخل عش الدبابير للبحث تمويل جماعات التطرف
  • 22 شركة لدعم «نحو مجتمع أكثر أماناً» و80 في الانتظار
  • إدراج 60 باحثا بجامعة المنصورة في قائمة ستانفورد للعلماء الأكثر تأثيرًا
  • 25 باحثا بجامعة بنها ضمن أفضل 2% من الباحثين عالميا لعام 2024
  • بمشاركة 150 باحثاً.. جامعة بني سويف تعقد امتحاناً أكاديمياً وتوسع خدمات الترجمة
  • 5 أسباب تجعلك تنتظر آيفون 17 بدلاً من آيفون 16
  • لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون