عربي21:
2024-09-19@13:20:41 GMT

زيادة 50 بالمئة.. ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز في مصر

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

زيادة 50 بالمئة.. ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز في مصر

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قراراً بزيادة أسعار بيع أسطوانات الغاز السائل "البوتوغاز"٬ للأغراض المنزلية والتجارية بنسبة 50%.

واعتباراً من الساعة السادسة صباح الأربعاء، ارتفع سعر الأسطوانة المنزلية سعة 12.5 كيلوغراماً من 100 جنيه إلى 150 جنيهاً، فيما زاد سعر الأسطوانة التجارية سعة 25 كيلوغراماً من 200 جنيه إلى 300 جنيه (نحو 6.

2 دولارات).

تجدر الإشارة إلى أن أسعار أسطوانات الغاز شهدت زيادة عشر مرات منذ عام 2017، حيث كانت الأسطوانة المنزلية تُباع بسعر 15 جنيهاً فقط، والتجارية بـ30 جنيهاً.

ويأتي هذا الارتفاع نتيجة تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، من حوالي 15.70 جنيهاً إلى 48.50 جنيهاً، بالإضافة إلى سياسة الحكومة في رفع الدعم التدريجي عن الوقود والطاقة.

كما أصدر مدبولي قراراً بزيادة أسعار الغاز الطبيعي للمصانع ومحطات توليد الكهرباء. حيث ارتفع سعر الغاز الطبيعي المخصص لتوليد الكهرباء إلى 4 دولارات للمليون وحدة حرارية، بعد أن كان 3 دولارات.

كما ارتفعت أسعار الغاز لمصانع الطوب إلى 170 جنيهاً (حوالي 3.5 دولارات) للمليون وحدة حرارية بدلاً من 110 جنيهات (2.2 دولار).

وشمل القرار زيادة سعر طن الغاز الصب (غير شامل نولون النقل) من 8 آلاف جنيه إلى 12 ألف جنيه، بزيادة قدرها 50%. بالإضافة إلى ذلك، تم رفع سعر طن المازوت الموجه لمحطات توليد الكهرباء من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه، بزيادة 160%، مع تثبيت السعر للمصانع.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 26.2% في آب/ أغسطس الماضي، مقارنة بـ25.7% في تموز/ يوليو الماضي، وزاد بنسبة 2.1% على أساس شهري بعد قرار الحكومة رفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 15%.

رفعت مصر مؤخراً أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 17% و40% للمستهلكين في المنازل والقطاعات الصناعية والزراعية والخدمية، بالإضافة إلى زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق والقطارات بنسبة تصل إلى 33%.


وجاءت هذه الزيادات عقب مضاعفة أسعار بيع الخبز المدعوم على بطاقات التموين بنسبة 300%، مما أثر بشكل كبير على تكلفة المعيشة.

ومنذ عام 2016، حصلت الحكومة المصرية على قروض ضخمة من صندوق النقد الدولي تجاوزت 28 مليار دولار. هذه القروض تزامنت مع زيادات كبيرة في أسعار السلع والخدمات الأساسية مثل البنزين، السولار، الغاز المنزلي، مشتقات الوقود، الكهرباء، والمياه.

هذه الزيادات أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق، وزيادة حالات إفلاس الشركات، إلى جانب ضعف القطاع الخاص، الذي يعد المصدر الرئيسي لتوليد فرص العمل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي المصري الكهرباء مصر الكهرباء اسطوانات الغاز المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنیه إلى

إقرأ أيضاً:

بـ 150 جنيها.. سعر إسطوانات البوتاجاز المنزلي بعد الزيادة الجديدة

سعر انبوبه الغاز اليوم.. قررت وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة سعر إسطوانات البوتاجاز، صباح اليوم الأربعاء، حيث وصل سعر انبوبه الغاز نحو 150 جنيها.

سعر إسطوانات البوتاجاز

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص سعر انبوبه الغاز اليوم وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أنبوبة البوتاجاز سعر أنبوبه الغاز بعد الزيادة الجديدة

تم زيادة سعر اسطوانات البوتاجاز المنزلي من 100 جنيه لـ 150 جنيهًا بالمصنع، ويتم زيادة سعر اسطوانة البوتاجاز التجارية من 150 لـ 200 جنيها.

ويزيد سعر أنبوبة الغاز عند توصيلها إلى المنازل والمطاعم بقيمة تتراوح ما بين 10 و25 جنيها، وبذلك يصل سعرها بعد الزيادة الجديدة لـ 170 جنيه للمنازل، و320 جنيه للمطاعم.

سعر انبوبه الغاز اليوم زيادة سعر المازوت

ومن المقرر زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء من 2500 لـ 6500 ألف جنيه فقط مع استمرار تثبيت السعر للمصانع.

ويتم زيادة سعر بيع الغاز الصب لـ 12 الف جنيه للطن أيضا، وجاري انتهاء هيئة البترول من التعاقد على 100 ألف طن مازوت بقيمة تبلغ 100 مليون دولار خلال الشهر المقبل.

أنبوبة البوتاجاز - إسطوانات البوتاجاز زيادة أسعار البنزين والسولار

الجدير بالذكر أن لجنة تسعير المنتجات البترولية، قررت زيادة أسعار البنزين والسولار يوم 25 يوليو 2024 الماضي، حيث ترفع الحكومة أسعار الوقود لـ المرة الثانية منذ أن وسع صندوق النقد الدولي برنامج قروضه للبلاد بـ 5 مليارات دولار في مارس، وتعهدت مصر بخفض دعم الوقود في إطار اتفاقها مع الصندوق.

أسعار البنزين والسولار اليوم

- سعر لتر بنزين 95 نحو 15 جنيها، وهو النوع الذي يُستخدم في السيارات مرتفعة السعر وذات الأداء العالي.

- سعر لتر بنزين 92 نحو 13.75 جنيه، وهو اللأكثر استخداماً من قبل أصحاب السيارات الخاصة.

- سعر لتر بنزين 80 نحو 12.25 جنيه، وهو البنزين الأكثر استخدامًا في المناطق الريفية.

- سعر لتر السولار نحو 11.50 جنيه، شريان الحياة في قطاع النقل الثقيل والزراعة.

- سعر لتر الكيروسين نحو 11.50 جنيه، يستخدم بشكل رئيسي في التدفئة.

- سعر طن المازوت نحو 8500 جنيه.

اقرأ أيضاًضبط 9 طن سلع غذائية قبل طرحها للبيع بأزيد من السعر داخل مخزن بالقليوبية

أسعار الغاز اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024

بعد رفع أسعار البنزين والسولار.. تعريفة الركوب الجديدة في الشرقية

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الحكومة تستهدف توفير 14 مليار جنيه من زيادة أسعار أنبوبة الغاز
  • شعبة المخابز: زيادات مرتقبة في أسعار العيش السياحي بعد تحريك أسطوانات الغاز
  • زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز: تفاصيل القرار وأثره
  • بـ 150 جنيها.. سعر إسطوانات البوتاجاز المنزلي بعد الزيادة الجديدة
  • ننشر قرار الحكومة بشأن زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز
  • "بتروجاس" توضح آليات تطبيق قرار رئيس الوزراء بزيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز
  • تاريخ أسعار أسطوانات الغاز بعد الزيادة الجديدة
  • بدًا من اليوم.. 50 جنيها زيادة جديدة في أسعار أسطوانات البوتاجاز المنزلي والتجاري: وزارة البترول تعلن التفاصيل
  • أسعار أسطوانات البوتجاز الجديدة