كتب - محمد سامي:

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بيانا بشأن موقف سعر الخبز السياحي بعد زيادة أسعار الغاز.

وأوضحت في بيانها، الأربعاء، أن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٣٠٠١ لسنة ٢٠٢٤م والذي يتم العمل به بداية يوم ١٨/٩/٢٠٢٤ متضمنا ١٢٠٠٠ جنيه لطن غاز صب غير شامل نولون النقل، وهذا السعر خاص بزيادة اسعار الغاز الصب الذى يستخدم فى تعبئة اسطوانات البوتاجاز بمصانع تعبئة الاسطوانات وليس له أي علاقة بأسعار الغاز الطبيعى الذى تعمل به بعض المخابز السياحية والذي لم يتضمنة القرار الصادر أي زيادة.

وأشارت إلى أنه بشأن الغاز الطبيعى المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم، فسعره ثابت بقرار رئيس مجلس الوزراء من عام ٢٠٢٠م ويتم تحمل تكلفته بالكامل من الهيئة العامة للسلع التموينية، وليس لأصحاب المخابز أي علاقة به ليظل سعر الرغيف المدعم ثابت للمواطنين ٢٠ قرشا للرغيف.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تفجير أجهزة البيجر سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي إيران وإسرائيل محور فيلادلفيا حادث قطاري الزقازيق التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي وزارة التموين سعر الخبز السياحي زيادة أسعار الغاز أسعار الغاز اسطوانات البوتاجاز الغاز الطبيعى المخابز السياحية

إقرأ أيضاً:

زيادة 50 بالمئة.. ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز في مصر

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قراراً بزيادة أسعار بيع أسطوانات الغاز السائل "البوتوغاز"٬ للأغراض المنزلية والتجارية بنسبة 50%.

واعتباراً من الساعة السادسة صباح الأربعاء، ارتفع سعر الأسطوانة المنزلية سعة 12.5 كيلوغراماً من 100 جنيه إلى 150 جنيهاً، فيما زاد سعر الأسطوانة التجارية سعة 25 كيلوغراماً من 200 جنيه إلى 300 جنيه (نحو 6.2 دولارات).

تجدر الإشارة إلى أن أسعار أسطوانات الغاز شهدت زيادة عشر مرات منذ عام 2017، حيث كانت الأسطوانة المنزلية تُباع بسعر 15 جنيهاً فقط، والتجارية بـ30 جنيهاً.

ويأتي هذا الارتفاع نتيجة تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار، من حوالي 15.70 جنيهاً إلى 48.50 جنيهاً، بالإضافة إلى سياسة الحكومة في رفع الدعم التدريجي عن الوقود والطاقة.

كما أصدر مدبولي قراراً بزيادة أسعار الغاز الطبيعي للمصانع ومحطات توليد الكهرباء. حيث ارتفع سعر الغاز الطبيعي المخصص لتوليد الكهرباء إلى 4 دولارات للمليون وحدة حرارية، بعد أن كان 3 دولارات.

كما ارتفعت أسعار الغاز لمصانع الطوب إلى 170 جنيهاً (حوالي 3.5 دولارات) للمليون وحدة حرارية بدلاً من 110 جنيهات (2.2 دولار).

وشمل القرار زيادة سعر طن الغاز الصب (غير شامل نولون النقل) من 8 آلاف جنيه إلى 12 ألف جنيه، بزيادة قدرها 50%. بالإضافة إلى ذلك، تم رفع سعر طن المازوت الموجه لمحطات توليد الكهرباء من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه، بزيادة 160%، مع تثبيت السعر للمصانع.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 26.2% في آب/ أغسطس الماضي، مقارنة بـ25.7% في تموز/ يوليو الماضي، وزاد بنسبة 2.1% على أساس شهري بعد قرار الحكومة رفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 15%.

رفعت مصر مؤخراً أسعار الكهرباء بنسب تتراوح بين 17% و40% للمستهلكين في المنازل والقطاعات الصناعية والزراعية والخدمية، بالإضافة إلى زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق والقطارات بنسبة تصل إلى 33%.


وجاءت هذه الزيادات عقب مضاعفة أسعار بيع الخبز المدعوم على بطاقات التموين بنسبة 300%، مما أثر بشكل كبير على تكلفة المعيشة.

ومنذ عام 2016، حصلت الحكومة المصرية على قروض ضخمة من صندوق النقد الدولي تجاوزت 28 مليار دولار. هذه القروض تزامنت مع زيادات كبيرة في أسعار السلع والخدمات الأساسية مثل البنزين، السولار، الغاز المنزلي، مشتقات الوقود، الكهرباء، والمياه.

هذه الزيادات أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق، وزيادة حالات إفلاس الشركات، إلى جانب ضعف القطاع الخاص، الذي يعد المصدر الرئيسي لتوليد فرص العمل.

مقالات مشابهة

  • مصر تؤكد.. ثبات سعر الغاز المستخدم في إنتاج الخبز المدعم
  • حدث في 8 ساعات| حقيقة زيادة سعر الخبز السياحي وتوجيهات جديدة بشأن مخالفات البناء
  • عاجل.. الحكومة تستهدف توفير 14 مليار جنيه من زيادة أسعار أنبوبة الغاز
  • وزير التموين: سعر الخبز المدعم ثابت 20 قرشا للرغيف وتسعير الغاز الصب لن يحركه
  • وزارة التموين: سعر الخبز المدعم ثابت 20 قرشا للرغيف ولا تحريك لسعره
  • التموين: الغاز الطبيعى المستخدم فى إنتاج الخبز المدعم "سعره ثابت"
  • زيادة 50 بالمئة.. ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز في مصر
  • التموين: لا تغيير في سعر الخبز المدعم والرغيف بـ 20 قرشا
  • شعبة المخابز: زيادات مرتقبة في أسعار العيش السياحي بعد تحريك أسطوانات الغاز