قتل 9 أشخاص، الأربعاء، في مناطق لبنانية عدة بانفجار أجهزة اتصالات لاسلكية يستخدمها حزب الله، وذلك بعد يوم واحد من تفجير أجهزة "بيجر" يحملها عناصر التنظيم.

وأوردت وزارة الصحة اللبنانية أن 9 قتلوا بينما أصيب أكثر من 300 شخص بجروح في حصيلة لموجة التفجيرات الجديدة التي طالت أجهزة لاسلكية بمختلف مناطق لبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام، أن الأجهزة اللاسلكية التي تم تفجيرها اليوم هي من نوع icom، كما أشارت إلى حوادث عدة مثل وقوع انفجار داخل سيارة في جديدة مرجعيون، بالقرب من المدافن، وعن إصابة شخصين بانفجار جهاز على طريق حوش الغنم في بلدة علي النهري في البقاع.

وفي الضاحية الجنوبية، دوّت انفجارات عدة تزامنت مع تشييع عدد من قتلى حوادث أمس الثلاثاء. أما في الجنوب، فقد سُجّلت انفجارات في النبطية والصرفند، ولم تُحدد بعد حصيلة الإصابات.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تظهر الحرائق التي اندلعت من جراء الانفجارات، والتي طالت المنازل، والمحال التجارية، والسيارات، والدراجات النارية، فيما هرعت فرق الإسعاف إلى المناطق المتضررة لنقل المصابين إلى المستشفيات.

وطلبت قيادة الجيش من المواطنين عدم التجمع في الأماكن التي تشهد أحداثًا أمنية لإفساح المجال لوصول الطواقم الطبية. 

وكان مصدر مقرب من حزب الله قد أكد لفرانس برس وقوع انفجارات في الضاحية الجنوبية لبيروت.

كما أكدت هيئة اسعاف تابعة لحزب الله انفجار أجهزة اتصال في سيارتين في الضاحية الجنوبية.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

وأكد شهود لرويترز سماع دوي انفجارين على الأقل وأبواق سيارات إسعاف في الضاحية.

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can download this video to view it offline.

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني وشاهد أن أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان، الأربعاء، هي أجهزة لاسلكي محمولة ومختلفة عن أجهزة البيجر التي انفجرت، الثلاثاء.

وقال مصدر أمني إن حزب الله اشترى أجهزة اللاسلكي المحمولة قبل 5 أشهر، في وقت شرائه أجهزة البيجر تقريبا.

يذكر أن مناطق لبنانية عدة، خاصة الضاحية الجنوبية لبيروت، شهدت أمس الثلاثاء، سلسلة من الحوادث المفاجئة، حين انفجرت بشكل متزامن أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة (بيجر) يستخدمها عناصر من حزب الله، مما أدى إلى سقوط 12 قتيلاً، بينهم طفلان، إضافة إلى 300 مصاب في حالة حرجة، بحسب ما كشف وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الضاحیة الجنوبیة فی الضاحیة حزب الله

إقرأ أيضاً:

لبنان.. موجة ثانية من تفجير أجهزة لاسلكية خاصة بحزب الله

تحدثت مواقع إخبارية لبنانية ونشطاء على مواقع التواصل المختلفة عن موجة جديدة من انفجارات لأجهزة الاتصالات بعد أقل من 24 ساعة على الاستهداف السابق.

وتداول العديد من النشطاء في الداخل اللبناني صوراً ومقاطع مصورة تظهر انفجارات وحرائق في منازل وسيارات جراء بدء الموجة الثانية من تفجير أجهزة الاتصالات على حد تعبيرهم.

⚡️مراسل "سبوتنيك"في لبنان: أجهزة اتصال من نوع "بوفينغ" انفجرت في عدة مناطق لبنانية وأسفرت عن سقوط جرحى. pic.twitter.com/s9nnVPVb9O

— Sputnik Arabic (@sputnik_ar) September 18, 2024

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العالمية رويترز،  تستهدف الهجمات أجهزة "بيجر" خاصة يستخدمها أفراد في حزب الله لكنها لا تقتصر عليهم فقط وهناك بعض المدنيين يستخدمونها لأغراض خاصة وشخصية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان، الأربعاء، أن 3 أشخاص قتلوا في منطقة البقاع بشرق البلاد جراء انفجارات بعبوات أجهزة اتصال محمولة.

وتم نقل عدد من الجرحى إلى مستشفيات الضاحية الجنوبية لبيروت إثر انفجار أجهزة لاسلكية وتم تسجيل انفجار أجهزة لاسلكية داخل 4 سيارت في بلدة العباسية في جنوب لبنان.

وبحسب عدة مصادر لبنانية قام حزب الله اللبناني بشراء هذه الأجهزة قبل 5 أشهر دون تحديد مصدرها أو مكان تصنيعها.

 وذكر مصدر أمني إن مئات الأشخاص أصيبوا، الأربعاء، في انفجارات جديدة لأجهزة اتصال لاسلكية تستخدمها جماعة حزب الله اللبنانية.

وأضاف المصدر أن العديد من الإصابات كانت في البطن واليدين.

وفي وقت سابق أسفرت حصيلة تفجيرات مماثلة مقتل العشرات وإصابة الآلاف في هجوم وصف أنه بالمنسق فيما لا تسلم أجهزة أخرى في سورسا أيضاً من التفجير.

وأعلنت إيران في وقت اسبق أنها ستقوم بنقل بعض الإصابات بين صفوف موالين لها من لبنان وسوريا للعلاج.

وحمّل حزب الله اسرائيل المسؤولية عن الانفجارات المتزامنة التي وقعت، الثلاثاء، والتي جاءت بعد ساعات من إعلان إسرائيل توسيع أهداف الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة لتشمل مواقع يسيطر عليها حزب الله في جنوب لبنان ويستخدمها لإطلق الصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل.

وبحسب مصادر طبية شهدت مستشفيات لبنان توافد آلاف  الجرحى بينهم حالات خطرة أو إصابة وصفت بالعميقة يتعذر الشفاء منها كونها سببت عاهات مستديمة.

وذكرت ذات المصادر أن حوالي 750 جريحاً من بين الجرحى أصيبوا في جنوب لبنان، وقرابة 150 في البقاع شرقاً، ونحو 1850 في بيروت وضاحيتها الجنوبية.

مقالات مشابهة

  • غداة تفجيرات البيجر.. نتنياهو: قلت إننا سنعيد سكان الشمال لبيوتهم
  • أكثر تقدما من البيجر.. أجهزة لاسلكية أخرى تنفجر في لبنان
  • لبنان.. موجة ثانية من تفجير أجهزة لاسلكية خاصة بحزب الله
  • موجة تفجيرات جديدة لأجهزة لاسلكية في لبنان اليوم
  • عاجل: انفجارات جديدة في أجهزة اتصال لاسلكية في الضاحية الجنوبية بلبنان
  • الفوضى تضرب صفوف حزب الله بعد تفجيرات "البيجر"
  • ‏الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يلقي كلمة يوم غد الخميس بعد تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان
  • “تفجيرات البيجر”.. كيف تمكنت “إسرائيل” من تنفيذ هجوم سيبراني بهذا الحجم على لبنان؟
  • أول إجراء من رئيس الحكومة اللبنانية حادث انفجارات الضاحية الجنوبية في بيروت