عقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد علاء فاروق، ووزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، سلسلة من الاجتماعات مع عدد من منتجي بيض المائدة، بهدف مناقشة استقرار الأسواق وتوفير البيض بأسعار مخفضة للمواطنين، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتخفيف الأعباء على المواطنين وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة.

حضر الاجتماعات المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة، واللواء وليد أبو المجد، نائب وزير التموين، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والدكتور علاء ناجي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والمهندس محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إلى جانب عدد من قيادات الوزارتين.

وأكد الوزيران خلال الاجتماع أهمية استقرار صناعة الدواجن باعتبارها ركيزة أساسية للأمن الغذائي في مصر، حيث تسهم في توفير ملايين فرص العمل، وتبلغ استثماراتها أكثر من 100 مليار جنيه. وتحقق مصر اكتفاءً ذاتيًا من البيض والدواجن، مع وجود فائض للتصدير، إذ يصل إنتاج البلاد إلى نحو 14 مليار بيضة و1.4 مليار طائر سنويًا.

وأشار الوزيران إلى ضرورة تحقيق توازن بين دعم الصناعة وتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين، بما في ذلك الدواجن والبيض. كما شددا على أهمية وضع آلية ثابتة لتسعير البيض والدواجن، تأخذ في الاعتبار جهود الدولة لتوفير العملة الأجنبية وتحرير مستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الأعلاف، ما يجب أن ينعكس على انخفاض أسعار السلع في السوق.

وأكدا أيضًا على ضرورة مراعاة تحقيق هامش ربح مناسب للمنتجين لضمان استمرارهم في السوق، مع الحفاظ على المسئولية الاجتماعية للمنتجين في ظل التحديات الحالية. وفي هذا السياق، شدد الوزيران على رفض استيراد البيض من الخارج، حفاظًا على استقرار الصناعة المحلية الناجحة.

وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق مع منتجي البيض على طرح طبق البيض بسعر 150 جنيهًا في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وكذلك في المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة. ووجه الوزيران الشكر لمنتجي الدواجن، مؤكدين تقدير الدولة لدورهم في دعم منظومة الأمن الغذائي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استصلاح الاراضي استصلاح اتحاد منتجي الدواجن اجتماعات أسو اطلاق مبادرة اسعار البيض أسعار مناسبة السلع الاساسية الزراعة واستصلاح الدواجن والبيض

إقرأ أيضاً:

خطة جديدة من «التموين» لتطوير منافذ البقالين وجمعيتي.. تفاصيل

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، المطالب التي تقدمت بها الغرف التجارية بالجيزة، بشأن تطوير 40 ألف منفذ «بقال ـ جمعيتي» على مستوى الجمهورية، في حين أن المستهدف تطوير المنافذ التموينية شكلا ومضمونا، بحسب بيان صادر عن الوزارة منذ قليل.

تطوير منافذ التموين على مستوى الجمهورية

أوضح أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن المطالب التي قدمتها الغرف التجارية اليوم خلال الاجتماع، تضمنت 12 بندا، مؤكدا أن الدكتور شريف فاروق وجه بدراستها، فيما سيجرى ارسال الشق القانوني من مطالب الغرف التجارية إلى المستشار القانوني، أما فيما يتعلق بالشق الإداري، يجرى دراسته بواسطة قطاع الرقابة والتوزيع.

وأكد «كمال»، أن الوزارة لديها رؤية بشأن تطوير عمل المنافذ التموينية ورفع كفاءتها، للحفاظ على المنافذ الموجودة على أرض الواقع، ويصل عددها لـ40 ألف منذ على مستوى الجمهورية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، إلى مطلب سابق بشأن مشاركة ممثلي بقالي التموين وشباب جمعيتي، في اجتماعات الوزارة، ورئيس الغرفة التجارية بالجيزة، ووعد بترشيح 3 ممثلين عن الشعبة العامة للمواد الغذائية في اجتماعات الوزارة، بعد التنسيق مع اتحاد الغرف التجارية.

استجابة التموين لمطالب الغرف التجارية

من جانبه وجه المهندس أسامة الشاهد رئيس الغرفة التجارية في الجيزة، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي، الشكر إلى الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن توجيهه بدراسة المطالب التي تم تقديمها إلي مسئولي الوزارة.

ولفت إلى أنه سيجري توجيه مطلب إلى وزير التموين، بشأن الجنيه الذي يتم الحصول عليه من المواطن صاحب البطاقة التموينية، عند قيامة بصرف السلع التموينية من البقالين، على أن يتم تحويله إلي الغرفة التجارية عبر إنشاء صندوق مخصص لذلك، يكون لصالح بقالي التموين، يجرى استخدامه في عدد من الخدمات التي سيجرى تحديدها من خلال لجنة تُشكل بمعرفة الغرفة التجارية وشعبة المواد الغذائية.

مطالب الغرف التجارية من وزارة التموين

وأضاف هشام الدجوي رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في الجيزة، أن المطالب التي جرى عرضها على الوزير، جاءت كالتالي:

ـ هامش الربح لبقالي التموين.

ـ إلغاء الحبس وتحولها إلي غرامات.

 تأخير نقاط الخبز وتحوليها كل ثلاثة أيام.

ـ الرخص الخاصة بالمحال التجارية.

ـ وجود لجنة من النقابة والغرفة في اجتماعات الوزارة وهيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية

ـ أن تكون مواعيد العمل 8 ساعات وليس 12 ساعة.

ـ وجود تأمين صحي.

ـ في حال وجود جرد يتم على السلع الاستراتيجية، يكون على السكر والزيت، وليس على كامل السلع.

ـ وقف تحصيل الحافز في حالة المخالفة والاكتفاء بالغرامة.

ـ الضرائب التي يتم تحصليها على البقالين.

- صرف التأمين في حالة التنازل وتسليم ماكينات صرف السلع.

ـ موقف البقالين التموينين في تطبيق الدعم النقدي.

مقالات مشابهة

  • خطة جديدة من «التموين» لتطوير منافذ البقالين وجمعيتي.. تفاصيل
  • أسعار البيض في منافذ التموين بعد مبادرة التخفيض.. اعرف أماكن الشراء
  • منتجي الدواجن: إطلاق مبادرة لبيع البيض بـ150 جنيهًا بمنافذ الزراعة و التموين
  • وزيرا الزراعة والتموين يبحثان ضبط أسعار بيض المائدة
  • الطبق بـ 150 جنيها.. الحكومة تقرر طرح البيض بأسعار مخفضة في منافذ التموين والزراعة
  • إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ150 جنيهًا في منافذ التموين والزراعة
  • إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ 150 جنيها في منافذ التموين والزراعة
  • طرح طبق البيض بسعر 150 جنيهاً في منافذ التموين والزراعة
  • عاجل.. إطلاق مبادرة لتخفيض أسعار البيض وطرحه بـ 150 جنيه