موقع 24:
2024-09-19@13:30:12 GMT

انفجار أجهزة الاتصال ضربة قاسية لنظام اتصالات حزب الله

تاريخ النشر: 18th, September 2024 GMT

انفجار أجهزة الاتصال ضربة قاسية لنظام اتصالات حزب الله

تشكّل الانفجارات المتزامنة لمئات من أجهزة اتصال يستخدمها عناصر في حزب الله الذي نسب الهجوم إلى إسرائيل، ضربة قوية لنظام الاتصالات الخاص به قد تؤثر على أدائه في أي حرب مقبلة مع الدولة العبرية، بحسب محللين.

ويستخدم أعضاء حزب الله من مقاتلين وطواقم صحية وإدارية، نظام "بايجرز" للتواصل، وهي أجهزة استدعاء لاسلكية، بديلاً من الهواتف الجوالة بسبب اختراق إسرائيل لشبكة الاتصالات في لبنان.

واعتبر مصدر مقرب من حزب الله أن تلك الانفجارات تعدّ "أقسى ضربة يتلقاها الحزب" من اسرائيل.

#عاجل| لبنان.. موجة ثانية من تفجير أجهزة لاسلكية خاصة بحزب اللهhttps://t.co/XnAJwjzXzt

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024 شبكة اتصالات أرضية

منذ بدء الحرب في غزة قبل نحو عام، تشهد المنطقة الحدودية بين اسرائيل ولبنان تبادلاً شبه يومي للقصف بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، حليف حماس.

وتشنّ اسرائيل ضربات موجهة ضد مقاتلي حزب الله من خلال غارات طائرات مسيّرة تستهدف خصوصاً دراجات نارية وسيارات.

ومنذ الأسابيع الأولى للتصعيد، طلب حزب الله من عناصره الكف عن استخدام الهواتف الجوالة لتفادي أن يتمكن الجيش الاسرائيلي من تحديد موقعهم.

وشرح المصدر الأمني أن أجهزة الاتصال التي انفجرت شحنة جديدة منها، الثلاثاء، تستخدم عادة في "استدعاء المقاتلين والطلب من الطواقم الطبية والإدارية الالتحاق بعملهم بالإضافة إلى التحذير من المسيّرات الإسرائيلية في الأجواء".

ورغم حجم الهجوم غير المسبوق الذي وقع، الثلاثاء، اعتبر العقيد المتقاعد في الجيش اللبناني هشام جابر أنه "لن يؤثر ميدانياً على الحزب" بشكل كبير "لأن لديه وسائل ثانية سرية يستخدمها".

وشرح جابر أن لدى حزب الله "شبكة اتصالات داخلية" هي عبارة عن شبكة أرضية "أنشأها قبل سنوات موجودة في كل المناطق بين القيادات، وكذلك للتواصل من منطقة إلى أخرى".

في المقابل، أوضح مصدر أمني فضّل عدم الكشف عن هويته أن حزب الله يشكّ في أن "قسماً من شبكة الاتصالات الأرضية الداخلية الخاصة به مخترق" أيضاً، "لكن الحزب لديه شبكة اتصالات أخرى آمنة، للتواصل بين القيادات".

ورأت المحللة السياسية الخبيرة في شؤون حزب الله أمل سعد، أن انفجارات أجهزة الاتصال هي "طبعاً خرق تكنولوجي وأمني لحزب الله" ما يعني أنه سيكون للهجوم "تأثير على القيادة والسيطرة وسيكون عليهم إيجاد طرق جديدة لتجنب مثل هذه الأمور".

واعتبر مدير ملف سوريا والعراق ولبنان في مجموعة الأزمات الدولية هايكو فيمن كذلك أنه بات على حزب الله "الآن إعادة تقييم نظامه للاتصالات وأن يجد حلولاً بديلة".

كيف سقط حزب الله في فخ "البيجر" أمام إسرائيل؟https://t.co/lqyIui3LQ6 pic.twitter.com/XcVrZHPav7

— 24.ae (@20fourMedia) September 18, 2024 خسائر بشرية

بالإضافة إلى هذه الضربة لنظام الاتصالات، فإن حجم الخسائر البشرية التي طاولت حزب الله منذ بدء التصعيد مع اسرائيل قبل نحو عام، كبير أيضاً، فقد قتل أكثر من 400 من مقاتليه حتى الآن، بينهم قياديون في الحزب مدى الأشهر الماضية.

ومع عدد الجرحى الكبير في انفجارات أجهزة الاتصال، "هناك مئات ربما لن يكونوا قادرين على التحرك في الوقت الحالي، وغير قادرين على أداء مهامهم في الحزب"، وفق هايكو فيمن. وأضاف أن "ذلك سيكون عاملاً معطلاً بالتأكيد".

في المقابل، رأى العقيد جابر أن عدد الجرحى الكبير لن يكون له بالضرورة تأثير على عمليات حزب الله، وقال "نحن نتحدّث عن 3 آلاف جريح، فيما للحزب 50 ألف مقاتل".

وشرح جابر أن المسؤولين السياسيين الكبار في الحزب لا يستخدمون أجهزة بايجر وبالتالي لم يتعرض أحد منهم لأذى في هذه الانفجارات.

مع ذلك فإن نجل النائب في حزب الله علي عمار، قتل في الانفجارات، بينما أصيب كل من نجل النائب حسن فضل الله ونجل مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا.

وقال المصدر الأمني إن مسؤولاً بارزاً في العمليات العسكرية في الجنوب أصيب بجروح في الانفجارات نفسها، فيما فقد الحزب الاتصال بعدد من مقاتليه على خط الجبهة الأمامية، انفجرت أيضا أجهزة الاتصال الخاصة بهم.

ولاحظ المحللون أن هذه الخسائر من شأنها التأثير على إدارة عمليات حزب الله ضد اسرائيل.

وقال هايكو فيمن: "في كل حرب، تعد الاتصالات أمراً حيوياً. وإذا تمكن العدو من اختراق اتصالاتك، فإن ذلك يعني أنك في وضع صعب".

وأوردت أمل سعد "في ما يتعلق بكيفية تأثير (الانفجارات) على قدرة حزب الله على خوض الحرب، من الواضح أن الأمر سيكون له أثر" يطاول "حسابات حزب الله العسكرية، اذ بات عليه أن يعيد النظر في نظام اتصالاته".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله مصدر ضربات موجهة الهواتف الجوالة حجم الهجوم القيادات المصدر إدارة عمليات تفجيرات البيجر في لبنان حزب الله إسرائيل لبنان أجهزة الاتصال حزب الله من فی الحزب جابر أن

إقرأ أيضاً:

لليوم الثاني.. انفجار أجهزة اتصالات بلبنان وأنباء عن إصابات

يمن مونيتور/ وكالات

أصيب عدد من اللبنانيين، الأربعاء، جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكي لليوم التالي على التوالي في عدة مناطق في البلاد.

وسُمع دوي الانفجارات في الضاحية الجنوبية لبيروت وعدد من البلدات الجنوبية نتيجة انفجار أجهزة اتصالات لاسلكية، ما أدى إلى اشتعال سيارات وشقق نتيجة لتلك الانفجارات.

ومساء أمس الثلاثاء، أكدت وزارة الصحة العامة، “ارتفاع عدد ضحايا تفجير أجهزة الاتصال إلى 12″، بينهم طفلان، في حصيلة جديدة، مضيفاً أن بعض الإصابات ستنقل إلى إيران، وأخرى نقلت إلى سوريا.

أصيب نحو 4000 شخص بينهم 400 إصابة حرجة جراء تفجير أجهزة الاتصال البيجر.

و”بيجر” جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول يستخدمه مدنيون وعاملون بالمجال الصحي وغيرهم للتواصل داخل مؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، وهو يعمل ببطاريات قابلة للشحن ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

وفيما أعلنت دول وحركات عربية وإسلامية تضامنها مع لبنان وعرضت تقديم مساعدات طبية، اتهمت الحكومة اللبنانية وحزب الله “إسرائيل” بتنفيذ التفجيرات، دون إيضاحات عن الكيفية.

بينما تنصل مكتب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، في بيان، من منشور لمستشاره توباز لوك على منصة “إكس” ألمح فيه إلى مسؤولية تل أبيب عن تفجير أجهزة الاتصال في لبنان قبل أن يحذفه.

 

مقالات مشابهة

  • خبير اتصالات يكشف مفاجأة عن أسباب انفجار أجهزة الاتصالات في لبنان
  • كيف ستؤثر تفجيرات البيجر على حزب الله؟
  • لليوم الثاني.. انفجار أجهزة اتصالات بلبنان وأنباء عن إصابات
  • سقوط 3 قتلى إثر انفجار أجهزة اتصالات بلبنان
  • موجة انفجارات جديدة لأجهزة الاتصالات في لبنان
  • انفجارات جديدة لأجهزة الاتصالات في لبنان
  • هل يمهد استهداف شبكة اتصالات حزب الله لحرب أوسع ضده؟
  • #عاجل الجزيرة .. حزب الله استورد أجهزة الاتصالات المفجّرة قبل 5 أشهر وكانت مفخخة
  • نتنياهو تحت الأرض.. أحمد موسى عن العملية العسكرية بلبنان: أكبر اختراق لنظام الاتصالات بحزب الله