ينتهي أعضاء البنك الفيدرالي الأمريكي بعد ساعات قليلة من الاجتماع الدوري السادس لـ تحديد سعر الفائدة.

وجائت أغلب توقعات خبراء المال والاقتصاد عالميا تجاه اتخاذ البنك الفيدرالي اليوم قرارا بـ خفض الفائدة كأول مرة يلجأ فيها أعضاء لجنة السياسة النقدية إلى ذلك منذ 4 سنوات، نتيجة ما يعانيه السوق الأمريكي من حالة ركود لم يسبق لها مثيل جراء انتهاج لجنة السياسة النقدية بـ البنك الفيدرالي سياية التشديد بهدف كبح نسبة التضخم.

تراجعت نسبة التضخم داخل الولايات المتحدة ووصلت أسعار المستهلكين إلى مستويات متوازنة، دفعت جيروم باول، محافظ البنك الفيدرالي إلى تصريحات مستمرة بوجود إمكانية كبيرة لـ خفض سعر الفائدة قبل انتهاء العام الحالي، حيث يعتبر أن ما تستهدفهه الحكومة الأمريكية الآن هو الوصولا إلى معدلات فيها توازن فيما يخص حالة الركود التي يعاني منها السوق الأمريكي وتؤثر تباعا على اقتصاديات الدول الناشئة، بعد أن كان الهدف الأساسي خفض سعر الفائدة منذ بداية العام الحالي هو الوصول إلى نسب معقولة في نسبة التضخم التي كانت تعاني منها الولايات المتحدة.

توقعات سعر الفائدة من الفيدرالي الأمريكي قبيل ساعات

قال الدكتور سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، إنه على الرغم من اتجاه توقعات أغلب المؤشرات وتحليلات خبراء المال والاقتصاد في الولايات المتحدة إلى خفض سعر الفائدة بالإضافة إلى قراءة الأسواق العالمية لنفس التوقعات عالميا، إلا أن البنك الفيدرالي من المستبعد أن يلجأ في اجتماعه السادس إلى خفض سعر الفائدة، ومحتمل بشكل كبير أن يتجه لـ الإبقاء عند مستوى 5.5%.

النتائج المترتبة على خفض سعر الفائدة من الفيدرالي الأمريكي

ولفت رؤوف في تصريحات خاصة لـ «الاسبوع» إلى أنه في حال تقرر خفض سعر الفائدة كما هو متوقع، فمن الممكن ألا تزيد نسبة الخفض بشكل عام عن 75 نقطة أساس حتى نهاية العام، ولن تزيد نسبة خفض الفائدة إلى ذلك خلال الاجتماعات القادمة.

تأثير الأسواق النائشة في حالة خفض الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي أن مصر تعتبر من ضمن الأسواق التي تتأثر بشكل مباشر بأية قرارات تؤثر على حالة العملة الدولارية في الولايات المتحدة، على أساس اعتماد حركة الصادرات والواردات والتبادلات التجارية بين مصر والدول الأخرى على عملة الدولار، مشيرا إلى أن خفض الفائدة سيعزز من حالة الدولار بشكل عام وسوف يقلل من القيمة الشرائية للسلع المستوردة.

تفاصيل 5 قرارات لـ الفيدرالي الأمريكي خلال 2024

البنك الفيدرالي الأمريكي يجتمع اليوم لـ تحديد سعر الفائدة

الدولار يتراجع عالميا وسط ترقب لـ قرار الفيدرالي الأمريكي غدا لـ تحديد سعر الفائدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار تثبيت سعر الفائدة البنك الفيدرالي الأمريكي البنك الفيدرالي نسبة التضخم اجتماع البنك الفيدرالي قرار البنك الفيدرالي الفیدرالی الأمریکی الولایات المتحدة البنک الفیدرالی خفض سعر الفائدة خفض الفائدة

إقرأ أيضاً:

اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم.. ماذا سيحدث لسعر الفائدة؟

تترقب الأسواق العالمية والمحلية اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء، وهو الحدث الأهم خلال اليوم لتحديد مصير سعر الفائدة، والذي من المتوقع أن يبدأ دورة تيسير نقدي في الولايات المتحدة.

متى يجتمع الفيدرالي الأمريكي؟ 

ومن المنتظر، أن يعقب اجتماع السياسة النقدية وبعد صدور قرار الفائدة مؤتمرا صحفيا لجيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، ليعلق على القرار والأوضاع الاقتصادية.

وتشير التوقعات في الأسواق إلى أن المتداولين يضعون نسبة 63% لتخفيض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

كم سعر الفائدة الفيدرالي؟ 

وكان الفيدرالي الأمريكي، قد ثّبت سعر الفائدة في اجتماعه الأخير في يوليو الماضي، دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي خلال العام الجاري عند 5.25% و5.5%.

ومن المقرر أيضًا، أن يعقد البنك المركزي البرازيلي اجتماع السياسة النقدية اليوم الأربعاء، ثم يجتمع بنك إنجلترا وبنك النرويج وبنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا غدًا الخميس، وسيتم اختتام أسبوع حافل باجتماعات البنك المركزي عندما يصدر بنك اليابان قراره الأخير بشأن سعر الفائدة يوم الجمعة 21-9-2024.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ2020.. البنك الفيدرالي الأمريكي يخفض سعر الفائدة
  • اجتماع الفيدرالي الأمريكي اليوم.. ماذا سيحدث لسعر الفائدة؟
  • خلال ساعات قليلة.. بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحسم سعر الفائدة الجديدة اليوم
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط توقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة اليوم
  • قبل ساعات من إعلان نتيجة ‎اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.. هل يتراجع الدولار؟
  • سعر اليورو اليوم في مصر قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي
  • تذبذب أسعار الذهب قبيل قرار الفيدرالي الأمريكي: السوق يترقب خفض الفائدة
  • ارتفاع أسعار الذهب قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي وسط توقعات بخفض الفائدة
  • البنك الفيدرالي الأمريكي يجتمع اليوم لـ تحديد سعر الفائدة